طقطقة الاصابع والرقبة

      التعليقات على طقطقة الاصابع والرقبة مغلقة

اخبار وزارية

طقطقة الاصابع والرقبة 

كثيراً منا من يطقطق اصابع يديه ورقبته ولكن هل تسائلنا مدى خطورة ذلك على حياتنا ؟

كثيرون هم الأشخاص الذين يطقطقون أصابعهم بحجة التسلية أو محاولة منهم التغلب على القلق و الغضب و الانفعال ، يعتادون فعل ذلك إلى أن تصبح جزءاً من سلوكياتهم التي يصعب تغييرها.

كشفت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة بمستشفى ( بلفاست ) ان هذه العادة تؤدي الى أضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع .

يوجد بين المفاصل سائل كثيف مهمته حماية هذه المفاصل من احتكاك بعضها ببعض ، يؤدي الى امتصاص الصدمات ، ومن ثم فعند طقطقة الأصابع تسحب أو تلوي المفاصل وتحركها خارج موضعها الطبيعي ، وعندها يتعرض هذا السائل للضغط والتمدد ، فينتج من ذلك تجويف أو فراغ في السائل ، وتتكون فقاعات غازية تكبر وتنفجر بسرعة.


ويحذر الأطباء من ان هذه العادة تسبب ارتجاف لليد أثناء حمل أي غرض نتيجة حدوث خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص عاجز عن تحريك يده بطريقة سليمة ، وفي حالة الاكثار من الفرقعه او كما تُسمى بادمان طقطقة الاصابع فانها تؤدي إلى شيخوخة مبكرة.

ويؤكد أخصائي الأعصاب ويد سميث ، وهو مدير الوحدة الأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان ، أن طقطقة الرقبة تزيد من خطر الجلطة الدماغية ، فعلاج آلام الرقبة عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أخصائيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيل جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة أمر حقيقي .

نبأ فاضل / المرحلة الاولى