الرصاص في ميناء الأسنان يكشف المكان الذي نشأ فيه الانسان

      التعليقات على الرصاص في ميناء الأسنان يكشف المكان الذي نشأ فيه الانسان مغلقة

اخبار وزارية

الرصاص في ميناء الأسنان يكشف المكان الذي نشأ فيه الانسان 

يمكن لأسناننا ان تكشف المكان الذي نشأنا فيه ، وفقا لدراسة جديدة تعتمد على كميه الرصاص الذي نتعرض اليه في طفولتنا , حيث ان الرصاص يستقر في ميناء الاسنان وبما ان النشاط البشري الذي يولد التلوث بالرصاص يختلف في جميع أنحاء العالم ، لذلك نظائر من الرصاص سوف تتكوف في الاسنان طبقا للظروف البيئية المختلفة.

طبقا للدراسة التي اجراها (George Kamenev، of the University of Florida، and Brian L. Gilson، of Macquarie University in Sydney) حيث استخرج بيانات عالية الدقة لنظائر الرصاص الموجودة في اسنان الانسان ( لاسنان حديثه التكوين واسنان اثريه )
الرصاص هو عنصر موجود في أربعة أشكال تسمى النظائر , قيمة كل نظير يختلف وفقا للمكان الذي وجدت فيه في الصخور ، في التربة والخامات الطبيعية .

لذا عينات من الرصاص مأخوذة من أجزاء مختلفة من العالم سيكون لها قيم مختلفة عن بعضها البعض ، وبالتالي سيكون من السهولة تحديد المكان الجغرافي الذي نشا فيه الانسان عند مقارنه هذه القيم مع الرصاص الموجود في اسنان الانسان .

على سبيل المثال ، المينا في الضرس الأول ينتهي تكوينه بعد 3 سنوات ، فبالتالي يكشف مكان الشخص خلال سنواته الأولى ، المينا في القواطع والانياب تبدأ في التشكيل في وقت لاحق وينتهي في حوالي سن 5 سنوات ، وبالتالي إعطاء أدلة حول سنوات الطفولة المبكرة ، اما الضرس الثالث فان الميناء ينتهي في سن 8 تقريبا ، وبالتالي إعطاء أدلة حول سنوات الطفولة المتأخرة للإنسان .

حسين سلام / المرحلة الثانية