اضطرابات الغدد اللعابية _ اضطرابات أخرى

      التعليقات على اضطرابات الغدد اللعابية _ اضطرابات أخرى مغلقة

اضطرابات أخرى

في بعض الأحيان ، تكون مشكلاتُ الغُدد اللُعابية ناتجةً عن اضطرابات أخرى.

ومن هذه الاضطرابات وجودُ متلازمة شوغرن لدى بعض الأشخاص على سبيل المثال إن متلازمة شوغرن واحدةٌ من حالات أمراض المناعة الذاتية والمقصودُ بأمراض المناعة الذاتية هو أن يقوم النظام المناعي ، الذي تتمثل وظيفته في مكافحة الأمراض ، بمهاجمة بعض أجزاء الجسم عن طريق الخطأ في متلازمة شوغرن ، يقوم الجهازُ المناعي بمهاجمة الغُدد التي تنتج اللُعاب والدموع وقد تُصيب هذه المتلازمةُ المفاصلَ أيضاً ، وكذلك الرئتين والكليتين والأوعية الدموية وأعضاء جهاز الهضم ، والأعصاب.

إنَّ الأعراضَ الرئيسية لمتلازمة شوغرن هي جفاف العينين وجفاف الفم ومن الممكن أن تؤدِّي هذه المتلازمة أيضاً إلى جفافٍ في أماكنٍ أخرى تحتاج إلى رطوبة ، وذلك كالأنف والحَلق والجلد مثلاً وفي بعض الحالات ، يمكن أن تسبِّب متلازمةُ شوغرن تضخُّم الغُدد اللُعابية أيضاً.

تركِّز معالجةُ متلازمة شوغرن على تخفيف الأعراض ويجري استخدامُ أنواع مختلفة من الأدوية عادةً لتخفيف جفاف العينين أو جفاف الفم هناك أمراضٌ أخرى يمكن أيضاً أن تسبِّبَ مشكلات في الغُدد اللُعابية ومن الممكن أن يؤدي مرض الإيدز إلى تضخُّم هذه الغُدد تنتشر عدوى مرض الإيدز عندما يدخل الجسمَ دمٌ أو إفرازاتٌ مهبلية أو سائلٌ منوي ملوَّث بفيروس الإيدز وهناك أدويةٌ متوفرة من أجل مكافحة عدوى فيروس الإيدز.

 من الممكن أيضاً أن تتضخَّمَ الغُددُ اللُعابية لدى الأشخاص المصابين بالداء السكري غالباً ما تُصاب الغُدَّتان الواقعتان تحت الأذنين . وقد يؤدي الادمان على الكحول أيضاً إلى تورُّم هاتين الغدتين.