اضطرابات الغدد اللعابية _ الانسداد

      التعليقات على اضطرابات الغدد اللعابية _ الانسداد مغلقة

الانسداد

قد ينتج انسدادُ الغدد اللعابية أو القَنَوات اللُعابية عن حُصيَّات لُعابية أو كِيسات أو أورام ومن الممكن أن يؤدِّي الانسداد إلى تورُّم الغدة اللُعابية.

إنَّ الحصيات اللُعابية هي الحالة الأكثر شيوعاً من حالات تورُّم الغُدد اللُعابية وتتكوَّن هذه الحصياتُ من رواسب لُعابية تتبلور ، ثم تتصلَّب فتسد القَنَوات اللُعابية.

من الممكن أيضاً أن تؤدِّي الكيساتُ إلى انسداد ومنع تدفق اللعاب بحرية وقد يُولَد بعضُ الأطفال ولديهم كيسات في قَنَوات الغدتين تحت الأذنين ويكون هذا ناتجاً عن مشكلاتٍ في تشكُّل الأذنين في حالاتٍ نادرة ، يمكن أن يكونَ الانسداد ناتجاً عن مشكلاتٍ هيكلية في نظام القَنَوات الخاص بالغُدد اللُعابية الرئيسية.

 قد تكون هذه القَنَواتُ ضيِّقة ، ممَّا يسبِّب انسدادها إن انسداد الغدد اللعابية أو القَنَوات اللُعابية يمنع تدفُّقَ اللُعاب ، ممَّا يؤدي إلى ألم وتورُّم في الغُدد اللُعابية يتفاقم الألمُ والتورُّمُ مع الزمن إذا بقيَ من غير معالجة وغالباً ما تُصابُ الغدَّة المتورِّمة بالعدوى أيضاً تظهر أعراضُ انسداد الغُدد اللُعابية وقَنَواتها خلال الطعام عادةً ، أو أنَّها تكون أشد ظهوراً خلال الطعام ، لأنَّ الغُدد تنتج مزيداً من اللُعاب عند تناول الطعام من أجل المساعدة على البلع والهضم تعتمد معالجةُ الانسداد على سببه.

 إن الحصيات اللُعابية الموجودة قرب القَنَوات قابلةٌ للإزالة من قبل الطبيب وأمَّا الكيسات الصغيرة فقد تزول من تلقاء نفسها وفي حالة وجود حصيات لُعابية عميقة ، أو كيسات كبيرة ، أو ورم ، فقد يتطلَّب الأمر إجراء عمليةٍ جراحية.