سرطان الحلق

      التعليقات على سرطان الحلق مغلقة

سرطان الحلق

يحدث سرطانُ الحلق عندما تتشكّل أورام سَرطانيّة في الحَلق أو الصندوق الصوتي أو اللوزَتين , ويُعرف الحَلقُ كذلك بالبلعوم ، كما يدعى الصندوق الصوتي بالحنجرة .

بإمكان سرطان الحلق أن يصيبَ كذلك لِسان المِزمار ، وهو قطعةٌ غُضروفية تعمل كغطاء للرُغامى , يمثل الحلقُ أنبوباً بدايته خلف الأنف ونهايته في العُنق ، ويتكوّن من بنية عضلية ، تقع الحنجرةُ أسفل الحلق ضمن العنق ، وهي مؤلفة من غضروف وتحتوي على الحبال الصوتية ، التي تهتز مصدرةً صوتاً عند التحدّث .

سرطانُ اللوزة هو شكلٍ آخر من سرطان الحلق ، ويحدث عند تكوّن ورم سرطاني في اللوزتين ، واللتين تتوضَّعان في مُؤخّرة الحلق .

بالإمكان إنقاص خُطورة سرطان الحلق باتباع نمط حياة صحيّ ، والذي يتضمن الإقلاعَ عن التدخين ، وعدم مضغ التبغ ، وتجنُّب شُرب الكحول. 

مقدمة

يَنقل الحَلقُ الطعامَ والهواء إلى داخِل الجسم , ويُعدُّ سَرطانُ الحَلق أحد أنواع سرطانات الرأس والعُنق ، و بإمكانه أن يبدأ في خلايا أي جُزءٍ من الحلق .

لا يُعدُّ سرطانُ الحَلق شائعاً ، لكن بمقدور التبغ وشرب الكحول أن يزيدا من خطورة ظهور سرطان الحلق لدى الفرد , ستُساعد هذه المَعلوماتُ الصحية على التوَصّل لفهم أفضل لسرطان الحلق ، كما تناقشُ خيارات المُعالجة. 

الحَلق

يُدعى الحَلقُ أيضاً بالبلعوم ، وهو عبارة عن أنبوبٍ مجوّفٍ يبدأ من خلفِ الأنفِ وينتهي في أعلى الرُّغامى ،أو القَصَبة الهوائية الرئيسية ، والمريء.

يَنقُل الُبُلعومُ الطعامَ من الفمِ إلى المريء ، بينما يحملُ المريء الطعامَ إلى المعدة , كما ينقلُ البلعومُ الهواءَ إلى الرغامى والحُنجرة ، أو الصندوقِ الصوتي .

يتألفُ البلعومُ من ثلاثة أجزاء :

  • البُلعوم الأنفي .
  • البُلعوم الفموي .
  • البُلعوم السفلي .

الحُنجُرةُ جُزءٌ من الحَلق أيضاً ، وتُدْعى أحياناً بالصندوق الصوتي ، وتتوضّعُ بين قاعدة اللسان والرغامى , تحتوي الحنجرةُ على الحبال الصوتية ، والتي تهتزّ مُصدِرة صوتاً عند حركة الهواء تِجاهَها .

يُصدرُ الصوت صدىً عبرَ البُلعومِ و الفمِ والأنفِ ما يكوّن صوتَ المرء  .

اقرأ ايضا ..

سرطانُ الحَلقِ

عَواملُ الخُطورَة

الأعراض

التشخيص

تحديدُ مَرحلة السرطان

العلاجُ والعِناية الداعِمَة

الخُلاصَة

فرح علي