لماذا نرغب بشراء الخبز عندما نشم رائحته طازجاً ؟

      التعليقات على لماذا نرغب بشراء الخبز عندما نشم رائحته طازجاً ؟ مغلقة

لماذا نرغب بشراء الخبز عندما نشم رائحته طازجاً ؟

مَن منا لم يستهوه ولو مرة واحدة شراء الخبز بعد مروره بجانب مخبز تفوح منه رائحة المخبوزات الساخنة والطازجة ، أو من منا لم تغره تجربة شراء فطيرة أو وجبة طعام سريعة عند مروره بجانب مطعم يفوح منه عطر المأكولات , كلها تجارب يومية واقعية اختبرها العديد من الناس دون معرفة السبب الكامن وراءها باستثناء الشهية التي تثار فجأة فتطيح بكل ” حمية “.

لكن التفسير العلمي موجود ، فقد أثبت علمياً أن الروائح مرتبطة ارتباطا عضويا بجزء من الدماغ مسؤول عن التحكم بالعواطف والواقع في الجهاز الجوفي ، فضلاً عن الذاكرة .

و تستخدم الروائح بحسب الأستاذ في كلية الإعلام والتصميم متعدد الوسائط في المدرسة العليا للتعليم العالي “فانز” في بريدا جنوب هولندا ، لأغراض تجارية في متاجر عدة على سبيل المثال لوضع الزبون في “أجواء شراء” , و يوضح دورينك مبتسماً “من منا لم يرغب بشراء الخبز بعدما شم رائحته طازجاً ؟ “.

كما تستخدم الروائح كذلك لأغراض طبية لفتح شهية المرضى من خلال جعلهم يشمون بعض الروائح الطيبة أو كـ “طعم ” يساعد في التوقف عن التدخين .

يذكر أن الأستاذ المذكور يعمل على ما أسماه “نعش” يدخل إليه الذي يخوض التجربة ، لاسترجاع عبر الروائح رحيل 4 شخصيات شهيرة ، وهي الرئيس الأميركي جون كينيدي ، والمغنية الأميركية السمراء ويتني هيوستن ، والرئيس الليبي معمر القذافي ، والأميرة الراحلة ديانا .