رينود _ أسباب المرض

      التعليقات على رينود _ أسباب المرض مغلقة

اخبار وزارية

أسباب المرض

لم يتوصل الأطباء ، حتى الآن ، الى سبب نوبات مرض “رينود” ، لكن تبين أن الأوعية الدموية الموجودة في الأيدي والأقدام تتفاعل في صورة أكثر من الطبيعي عند التعرض للبرودة أو الانفعال .

وهذا يعتمد على الآتي :

1. درجات الحرارة الباردة :

عندما يتعرض جسم الانسان للمناخ البارد تبدأ الأطراف في فقدان الحرارة ، و تبدأ كمية الدم التي تصل الى أصابع اليد والقدم بالانحسار نتيجة ضيق الشعيرات الدموية التي تغذيها ، والموجودة تحت الجلد .

و يحدث ذلك بصورة طبيعية للحفاظ على حرارة الجسم الرئيسية , أما في حالة مرض “رينود” فيكون الأمر في صورة مضاعفة أكثر من الطبيعي , و يظهر هذا عند وضع اليد تحت صنبور الماء البارد ، أو تناول شيء من “فريزر” الثلاجة ، أو التعرض للبرد .

وفي حالة مرض “رينود” يحدث انقباض فجائي ومؤقت للشرايين الدموية الصغيرة للأصابع ، وبالتالي يقل الدم الذي يصل إليها .

ويؤدي ذلك إلى أن يصبح هذا الجزء من الجلد شاحباً بسبب قلة الدم الذي يصل إليه , وبعد أن ينتهي هذا الانقباض ، تبدأ الشعيرات الدموية بالاتساع ويعود تدفق الدم مرة أخرى لهذه المنطقة ، ويعود لون الجلد إلى طبيعته .

2. التوتر والانفعال :

عادة ما يسبب أي انفعال يتعرض له الشخص الى انحسار الدم الواصل الى الأطراف ، مثلما يحدث للجسم عندما يتعرض للبرد , وفي حالة مرض “رينود” يكون رد الفعل مضاعفاً ومتزايداً , وهي الحالات نفسها التي تنتج عن المسبب الأول ، وهو التعرض للمناخ البارد .