إهلرز _ متلازمة إيهلر ـ دانلوس

      التعليقات على إهلرز _ متلازمة إيهلر ـ دانلوس مغلقة

متلازمة إيهلر ـ دانلوس

متلازمة إيهلر ـ دانلوس هي الاسم الذي يُطلق على مجموعة من الاضطرابات التي تصيب النسج الضامة , ويتكوَّن النسيج الضام من بروتينات ومواد أخرى .

النسيج الضام هو المادة الموجودة بين خلايا الجسم , وهو يعمل كنوع من الرابط بين الخلايا , وهو يمنح النسج شكلَها وقوتها ومرونتها .

النسجُ الضامة الأكثر تأثراً بمتلازمة إيهلر ـ دانلوس في أغلب الأحيان هي :

الجلد .

المفاصل .

جدران الأوعية الدموية .

غالباً ما يكون جلدُ مرضى متلازمة إيهلر ـ دانلوس مطاطاً وهشاً , وهذا ما قد يسبِّب مشكلات فيما يتعلق بشفاء الجروح ، لأن الجلد لا يملك القوة الكافية لتحمُّل الغرزات الجراحية .

من الممكن أن تكونَ مفاصل مرضى متلازمة إيهلر ـ دانلوس مفرطة المرونة , وهذا ما يجعل إصابة هذه المفاصل أكثر سهولة , هناك أشخاص لديهم أنواع أكثر شدة من متلازمة إيهلر ـ دانلوس , وهي الحالة التي تدعى باسم “متلازمة إيهلر ـ دانلوس الوعائية”. ومن الممكن أن يسبب هذا الشكل من متلازمة إيهلر ـ دانلوس مشكلات في الأوعية الدموية أو الأمعاء أو الرحم. وهناك أشخاص يُصابون بنوع أكثر نُدرة من هذا النوع الوعائي من متلازمة إيهلر ـ دانلوس , ويكون هؤلاء الأشخاص معرَّضين لخطر أكبر من حيث الإصابةُ بتمزُّق أحد الأعضاء أو الأوعية الدموية الرئيسية. ولهذا السبب، فإنهم أكثر تعرضاً لخطر الموت المفاجئ.