ام الدماغية _ التصنيف

      التعليقات على ام الدماغية _ التصنيف مغلقة

اخبار وزارية

التصنيف

يمكن تصنيف تمدد الأوعية الدموية في عدة طرق مختلفة :

حقيقى وكاذب .

الشكل .

الموقع .

شرياني أم وريدي .

السبب .

حقيقى وكاذب

في تمدد الأوعية الدموية الحقيقي تنتفخ الطبقات الداخلية للوعاء الدموى خارج الطبقة الخارجية التي عادة ما تحبسهم , ويكون تمدد الأوعية الدموية محاط بهذه الطبقات الداخلية .

الكاذب أو pseudoaneurysm لا ينطوي أوليا على تشويه في الأوعية الدموية , هو عبارة عن مجموعة من الدم يتسرب تماما خارج شريان أو وريد ، و لكن يُحبس بجوار الوعاء الدموى من الأنسجة المحيطة , هذا التجويف الممتلأ بالدم في النهاية إما يتخثر (جلطة) بما فيه الكفاية لسد التسريب أو سيتمزق في النسيج الاشد المغلف له وتتدفق بحرية بين طبقات من الأنسجة الأخرى أو في أنسجة لينة .

يمكن أن يكون التمدد الكاذب للأوعية الدموية ناجم عن جرح الذي أدى إلى ثقب الشريان وهي إحدى المضاعفات المعروفة من إجراءات الشرايين عن طريق الجلد مثل تصوير الشريان أو لحم الشرايين أو من استخدام شريان للحقن ، مثل متعاطي المخدرات غير قادر على العثور على وريد صالح للاستعمال , ويمكن الشعور بها مثل التمدد الحقيقى بأنه جسم غير طبيعي نابض عند اللمس .

الشكل

يمكن وصف تمدد الشرايين عن طريق شكلها , تقليديا ، كانت توصف بأنها إما “مغزلى” (التي تشبه اسطوانة ضيقة) أو “كيسى” (حبة) (تشبه كيس صغير) ، وإن كان قد تم اقتراح بدائل .

الموقع

الموقع المتكررة حدوث الإصابة فيه هو الشريان المخي الأمامي من دائرة ويليز .

ينشأ معظم تمدد الشريان الغير مخى (94 ٪) بعيد عن الشرايين الكلوية الأصلية في الشريان الأورطي البطني تحت الكلوى ، وهو اصابة ناتجة غالبا عن تصلب الشرايين .

يمكن أيضا أن يصاب الشريان الأورطي الصدري , شكل واحد مشترك لتمدد الشريان الأورطي الصدري ينطوي على توسيع الشريان الأورطي القريبة وجذر الأورطى ، الأمر الذي يؤدي إلى قصور الأورطى .

كما يحدث تمدد الأوعية الدموية في الساقين أيضا ، و بخاصة في الأوعية العميقة , على سبيل المثال ، الأوعية المأبضية في الركبة .

شرياني ووريدي

تمدد الأوعية الدموية في الشرايين هي أكثر شيوعا ، و لكن تمدد الأوعية الدموية الوريدية يحدث , على سبيل المثال ، تمدد الأوعية الدموية الوريدية المأبضية .

السبب

يمكن تصنيف تمدد الأوعية الدموية حسب السبب .

العديد من تمدد الأوعية الدموية يكون في الطبيعة من تصلب الشرايين .

يستخدم مصطلح آخر هو ” التمدد الفطري “, بعض المصادر تحدد هذا المصطلح للعدوى الفطرية فحسب ، في حين أن مصادر أخرى تستخدم هذا المصطلح لوصف الالتهابات البكتيرية أيضا .

في حين أن معظم تمدد الأوعية الدموية يحدث في شكل معزول ، حدوث تمدد بيري للشريان الرابط الأمامي لدائرة ويليز يرتبط مرض تكيس الكلى الوراثى (ADPKD) .

كما أن المرحلة الثالثة من مرض الزهري تظهر مع تمدد الشريان الأورطي ، والذي يرجع إلى فقدان vasa vasorum في الغشاء العرضى tunica adventitia .