تسعة لصوص تسرق النوم من عينيك

      التعليقات على تسعة لصوص تسرق النوم من عينيك مغلقة

تسعة لصوص تسرق النوم من عينيك

تتسبب قلة و اضطرابات النوم في مشكلات بالدورة الدموية و بوظائف الجسم كله وقد تؤدي أحياناً إلى الإصابة بالاكتئاب ، وبعيداً عن القلق والتوتر ، هناك العديد من الأسباب الأخرى غير المتوقعة التي تسرق النوم منا ، والتي استعرضتها مجلة “فوكوس” الألمانية وهي :

1. الأدوية : قد لا يخطر ببال الكثيرين أن فيتامين معين أو دواء ما له علاقة له بالنوم وقد يصيبه بالقلق طوال الليل ، فبعض العقاقير الطبية تتسبب في إفراز هورمونات معينة في الجسم وبعضها يحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر على الخلايا العصبية بشكل مباشر وتؤدي لاضطرابات النوم ، لذا فإن الحرص على معرفة محتويات وتأثيرات أي عقار تتناوله ضرورية للتمتع بنوم هادئ .

2. الشوكولاتة الداكنة : ينصح البعض بقطعة من الشوكولاتة قبل الذهاب للنوم لاحتوائها على أحماض أمينية لها تأثير مهدئ على الجسم ، لكن الأمر قد يأتي بتأثير عكسي على الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الكافيين والذين يمكن أن يحرمهم فنجان قهوة في الخامسة عصراً من النوم طوال الليل .

3. الأتربة المنزلية : هل تشعر بسيلان الأنف وحرقان العين بمجرد دخولك للسرير رغم أنك لا تعاني من البرد أو نوع معين من الحساسية ؟ ربما تعاني إذن مما يعرف بـ ” حساسية الأثاث المنزلي ” والتي تتسبب فيها ذرات التراب الرقيقة على الوسادة أو الفراش أو السجاد .

4. كثرة النوم : يحتاج الرياضيون ومن يبذلون مجهوداً عضلياً كبيراً ، لساعات نوم أكثر ، أما من لا يبذل أي مجهود طوال النهار ويحرص على القيلولة ، ولا يمكنه النوم ليلاً فهو لا يعاني من اضطرابات النوم بل إن جسمه ببساطة لم يعد بحاجة للنوم ، وينصح الخبراء في هذه الحالات بالتوقف عن القيلولة وتأخير وقت الذهاب للنوم ومحاولة بذل جهد بدني خلال اليوم . 

5. التليفزيون والكمبيوتر : على عكس الموسيقى الهادئة ، لا يصلح التليفزيون كوسيلة مساعدة على النوم خاصة أفلام الحركة أو الأخبار التي تبعث على التوتر ، ويقول الخبراء إن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر قبل النوم مباشرة يؤدي لصعوبة النوم وينصحون على الأقل بتخفيض درجة إضاءة الشاشة في الفترات الليلية .

6. الأسنان : يستبعد الكثيرون أن طبيب الأسنان قد يكون لديه الحل لمشكلات اضطراب النوم ، لكن ما لا يدركونه هو أن تشنجات الفك والأسنان والتي لا يمكن ملاحظتها في بعض الأحيان ، تؤثر أيضاً على هدوء النوم .

7. المبالغة في الرياضة : الرياضة عادة وسيلة جيدة للاستمتاع بنوم هادئ ، لكن اختيار الوقت الخاطئ لها قد يأتي بتأثيرات سلبية ، فممارسة الرياضة العنيفة قبل ساعتين من النوم غير محبذة على الإطلاق .

8. الروائح الكريهة : عدم تهوية غرفة النوم يؤدي إلى عدم تجديد الهواء بها وهو من أهم أسباب عدم القدرة على النوم إذ يتسبب في هواء غير نقي وروائح غير محببة .

9. كثرة الأغطية : التدفئة الجيدة تساعد على النوم الهادئ لكن المبالغة في استخدام عدد كبير من الأغطية يأتي بنتيجة عكسية .