هل طلاء أظفاركِ سام ؟

      التعليقات على هل طلاء أظفاركِ سام ؟ مغلقة

اخبار وزارية

هل طلاء أظفاركِ سام ؟

يحتوي طلاء الأظفار على مواد قد تكون لها آثار سامة إذا تم استخدام الطلاء بطريقة خاطئة – مثل بلعه – كما أن التعرض المستمر لهذا الطلاء مثل حالة العاملين بصالونات التجميل قد يؤدي لمخاطر صحية .

و وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية ، فإن استعمال طلاء الأظفار قد يرتبط بمجموعة من المضاعفات مثل العدوى والحساسية ، كما أن مادة الطلاء قابلة للاشتعال إذا تعرضت لمصدر حراري مثل شعلة غاز الموقد والسجائر ، كما أن ملامستها للعين أو بلعها يؤدي إلى مضاعفات صحية .

الوقاية من الآثار السمية المحتملة لطلاء الأظفار :

 يجب قراءة التعليمات على علبة الطلاء والالتزام بها .

 إبعاد طلاء الأظفار ومواد إزالة طلاء عن الأطفال ، فقد يستعملونها بطريقة خاطئة مثل وضعها على العين أو الشفاه أو بلعها ، لذلك يجب حفظه في صندوق محكم الإغلاق .

 يجب إبعاد مستحضرات الأظافر ومواد إزالتها عن مصادر اللهب لأنها قابلة للاشتعال .

 بالنسبة للعاملين في صالونات التجميل ، يجب الحرص على توفير تهوية جيدة ومستمرة حتى لا تتجمع أبخرة المواد في الغرفة وتؤدي إلى مضاعفات صحية .

ونقدم لكم قائمة بأبرز المواد الموجودة في طلاء الأظفار أو مستحضرات التعامل معها (كمزيل الطلاء) والأظافر الصناعية ، ومضاعفاتها المحتملة :

• فورمالدهايد : صعوبات في التنفس تشمل السعال ونوبات شبيهة بالأزمة التنفسية وصفير ، حساسية ، تهيج العينين والجلد والحلق , والسرطان .

• الأسيتون : تهيج العين والجلد والحلق , صداع , دوار .

• بيوتيل اسيتيت : تهيج العين والجلد والحلق والأنف والفم , صداع .

• دايبيوتيل فاليت : تهيج العين والجلد والحلق والأنف والفم , غثيان , كما أن التعرض على المدى الطويل لتركيزات مرتفعة من هذه المادة قد يؤدي لمضاعفات جانبية خطيرة أخرى .

• إيثيل اسيتيت : تهيج العينين والمعدة والجلد والأنف والفم والحلق , والتركيزات المرتفعة تؤدي للإغماء .

• آيزوبروبل اسيتيت : صعوبات في النوم وتهيج العينين والأنف والحلق .

• ميثيل ميثا اكريليت : أزمة تنفسية ، تهيج في العينين والجلد والأنف والفم ، صعوبات في التركيز وفقدان حاسة الشم .

• التولين : تشقق الجلد , صداع , دوار , تنميل ، تهيج في العينين والأنف والحلق والرئتين ، أضرار في الكبد والكلى ، وأضرار على الأجنة في بطون أمهاتهم أثناء الحمل .