هل يحتوي “ناغيت الدجاج” حقا على لحم الدجاج ؟

      التعليقات على هل يحتوي “ناغيت الدجاج” حقا على لحم الدجاج ؟ مغلقة

هل يحتوي “ناغيت الدجاج” حقا على لحم الدجاج ؟

إذا كنت من محبي ” ناغيت الدجاج ” ، وإذا كان يمثل هذا الوجبة الاحتياطية لأطفالك التي يأكلونها إذا لم يعجبهم ما طبخ في المنزل من طعام ، فربما عليك أن تغير رأيك ، فـناغيت الدجاج يحتوي على الجلد والعظم والأعصاب والدم والغضروف ، أما محتواه من لحم الدجاج “الحقيقي” فقد لا يتجاوز النصف .

و “ناغيت الدجاج” هو منتج يتم تحضيره من لحم صدور الدجاج الذي قد يكون مقطعا أو مفروما ، ثم يغطى بطبقة من فتات الخبز ويقلى في الزيت .

وإذا تصفحت الإنترنت فسوف تجد عدة فيديوهات تصور طريقة تحضير ناغيت الدجاج في المصانع بطريقة “مقرفة” ، ولكنك ستجد أيضا فيديوهات لمصانع أخرى تصنع ناغيت الدجاج بطريقة صحية وآمنة .

وفي الواقع فإن ناغيت الدجاج المصنع ينتمي إلى عائلة اللحوم المصنعة ، التي تتميز بإضافة الملح والمنكهات لها ، مما يجعلها غنية بالصوديوم الذي له مخاطر صحية ، كما أنها تعد من الأطعمة الفارغة لأنها لا تقدم محتوى غذائيا جيدا ، فهي لا تحتوي الألياف أو الفيتامينات ، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية نتيجة قليها في الزيت .

• رقابة :

وبالنسبة لشروط التصنيع ، فمن المفترض أن تكون هيئات الرقابة الغذائية في بلدك تتحرى بشكل مستمر ودوري حول سلامة الأغذية المحضرة في المصانع الغذائية التي منها ناغيت الدجاج ، وهذا ينطبق على المطاعم .

ولكن إحدى المشاكل في ناغيت الدجاج – إذا افترضنا أنه يحضر في المصنع بطريقة آمنة وسليمة – أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون وأجزاء أخرى غير اللحم ، وكانت دراسة نشرت في مجلة الطب الأميركية عام 2013 قد فحصت نوعين من ناغيت الدجاج في الولايات المتحدة -والتي لم تعلن عن اسميهما – وتوصلت إلى أن عضلات الدجاج – أي اللحم الأبيض – لم تكن تشكل الجزء الأكبر في محتواهما .

• خديعة :
ووجد الباحثون أن الناغيت كانت تحتوي كميات مساوية للحم الأبيض أو أكثر من الدهون والخلايا الطلائية – الموجودة في الجلد – والعظام والأعصاب والأنسجة الضامة مثل الغضروف .

وخلصت الدراسة إلى أن معظم محتوى ناغيت الدجاج هو دهون ، ولذلك فإن تسميتها “ناغيت الدجاج” هي تسمية خاطئة (misnomer).

لذلك فإن جواب السؤال هو أن ناغيت الدجاج يحتوي على الدجاج ، ولكنه لا يحتويه بالنسبة التي تظنها وتأملها ، وهي في كل الأحوال لا تتجاوز النصف .