كيف تحمي طفلك من الحصبة ؟

      التعليقات على كيف تحمي طفلك من الحصبة ؟ مغلقة

كيف تحمي طفلك من الحصبة ؟

أكد أطباء ألمان أن التطعيم هو أكثر الوسائل فاعلية للحماية من الحصبة إذ يقلل التطعيم الأول (في المرحلة العمرية من 11 إلى 14 شهرا) من مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة 91%، أما التطعيم الثاني (من 15 إلى 23 شهرا) فيقلل من مخاطر الإصابة بنسبة تصل إلى 99 بالمئة.

ويأتي هذا في الوقت الذي يزيد فيه النقاش في ألمانيا حول التطعيم من الحصبة والجدل بشأن جعل التطعيم إجبارياً، وذلك عقب وفاة طفل عمره 18 شهرا بسبب الحصبة لأنه لم يحصل على تطعيم ضدها. ويرفض بعض الآباء تطعيم أطفالهم خوفا من الآثار الجانبية للتطعيم.

وينتقل فيروس الحصبة عادة عبر استنشاق الرذاذ الذي يخرج من المريض عند السعال أو الكلام. أما بالنسبة للأطفال الذين لم يتم تطعيمهم ضد الحصبة وحدث بينهم اتصال مع أطفال مرضى بالحصبة، فيجب إعطاؤهم جرعة تطعيم في خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد احتكاكهم بالأطفال المرضى، وذلك وفقاً للنصائح التي نشرتها صحيفة “آبندبلات” الألمانية.

وتتمثل خطورة الحصبة في أنها تضعف جهاز المناعة لمدة ستة أسابيع تقريباً بعد الإصابة بالفيروس ما يزيد من خطورة الإصابة بالأمراض المختلفة ومن بينها الالتهاب الرئوي، ويمكن أن يتطور الأمر ليحدث خلل في المخ يؤدي إلى الإعاقة وأحياناً الوفاة.

ولا يوجد علاج للحصبة وينصح الأطباء بالالتزام بالراحة ومنع الاتصال بين الطفل المريض وغيره من الأطفال خصيصاً غير الحاصلين على تطعيم الحصبة.

وتظهر أعراض الحصبة على مرحلتين إذ تبدأ بالحمى والسعال والأعراض الشبيهة بالأنفلونزا. أما البقع المعروفة في الجلد فلا تظهر إلا بعد مرور ثلاثة إلى سبعة أيام من ظهور الأعراض الأولى. وتبدأ البقع في الظهور في الوجه وخلف الأذنين أولاً. ولا يصاب الإنسان بالحصبة إلا مرة واحدة في العمر.