دليل استخدام الموقع التعليمي لجامعة كربلاء

      التعليقات على دليل استخدام الموقع التعليمي لجامعة كربلاء مغلقة

اخبار وزارية

دليل استخدام الموقع التعليمي لجامعة كربلاء

اعداد وحدة الموقع الالكتروني لجامعه كربلاء

محتويات الدليل

• مقدمة عن الموقع .

قواعد ذهبية .

• معلومات اساسية .

كيفية التسجيل

كيفية الاشتراك بالمقرر .

• كيفية طلب المساعدة .

• عناوين تهمك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مقدمة عن الموقع :

_ تم انشاء الموقع من اجل تمكين طلبة جامعة كربلاء المحترمين لاستخدام اخر التقنيات في عملية التعلم و تبادل المعلومات بين الاستاذ و الطالب .

_ موقع التعليم الالكتروني هو خدمة اضافية لموقع الجامعة من اجل توفير المحاضرات و الملفات الضرورية للطلبة في كل وقت و في كل مكان .

_ الفائدة الاساس هي تمكين الطالب من الاطلاع على المحتويات المحاضرات و التهيئة اما بقراءة المحاضرة نفسها او البحث عن بعض المفردات بالانترنت لمزيد من المصادر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 قواعد ذهبية :

لا تستخدم كلمة سر بسيطة او سهلة التوقع ، يفضل استخدام احرف كبيرة واحرف صغيرة وارقام مع بعض الرموز .

لا تأتمن اي احد على كلمة السر و لا تكتبها في كتاب او دفتر ، يفضل حفظها عن ظهر قلب او في الموبايل .

لا تترك حسابك مفتوح في حاسبات عامة مثل المختبر او مقهى انترنت ، حفاظا على المعلومات من الاستخدام غير الصحيح و غير اللائق .

اسم المستخدم و كلمة الحساب مسؤوليتك انت وحدك فلا تفرط بها ، فإن أي إستخدام مسيء لحسابك انت الوحيد المسؤول عنه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 معلومات اساسية :

عزيزي الطالب المحترم سوف يعطى لكل طالب ايميل خاص به على الموقع التعليمي ، له كلمة مرور واسم مستخدم و مساحة محدودة خاصة به .

_ يجب تغيير كلمة المرور المعطاة من قبل القسم الى اخرى خاصة بك ، لظمان امان استخدامك للحساب الشخصي .

البريد الرسمي للطالب يستخدم لغرض المراسلة والتبليغات الرسمية فقط وليس لتحميل الفايلات الضخمة او للمراسلة الخارجية او الاشتراك بمواقع التواصل الاجتماعي .

عزيزي الطالب المحترم يرجى المتابعة اليومية للبريد حيث ان التبليغات الاساسية و الطارئة التي تعمم من قبل الجامعة والكلية و القسم سوف تصلك على البريد و ليس لك العذر بعدم امكانية فتح البريد .

يمكن فتح البريد الالكتروني من خلال الموقع التعليمي او على برنامج الاوتلووك الموجود في كل الحاسبات بشكل اساس ، وكذلك يمكنك فتح البريد على كل اجهزة الموبايل الذكية ، يمكنك تحميل الملف التعليمي من الموقع التعليمي – تحت كورسات اساسية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 كيفية تفعيل البريد الرسمي :

يمكن استخدام البريد الالكتروني من خلال اربع برامج اساسية لكننا نفضل استخدام البرنامج المضلل باللون الاحمر ( roundcube ) بالصورة السابقة .

كما لا يجب نسيان تغير كلمة المرور (Password) من خلال اللنك المؤشر باللون الازرق. ويجب ان تكون كلمة صعبة اي تحتوي على الاقل:
• حرف كبير
• حرف صغير
• رمز
• رقم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 واجهة تغير كلمة المرور (ضروري) :

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 التسجيل في الكورسات الدراسية :

عزيزي الطالب المحترم اذا لم تكن مسجل بشكل تلقائي في المقررات الدراسية التي تخص مرحلتك الدراسية ، فيتلك الحالة من الممكن ان تقوم بالتسجيل من خلال الموقع الالكتروني التالي :

http://elearning.uokerbala.edu.iq/

الصور التاليه مثال لكي تمكنك من التسجيل بالمقرر التابع لكليتك وقسمك ، بعد تسجيل الدخول الى الموقع كما موضح بالشكل التالي :

واجهة الدخول الى الموقع التعليم الالكتروني

الواجهة الرئيسية للموقع التعليمي و عادة ما تحتوي على الاحداث القادمة و اهم الاخبار و التبليغات فلذلك نتمنى من الطلبة الاعزاء زيارة هذا الموقع بشكل يومي لمتابعة اخر التعليمات .

اختيار الكلية التي تنتمي لها (في ها المثال كلية العلوم) و بعد لك تقوم باختيار القسم او الفرع الذي تنتمي له كما موضح في هذه الصورة و الصورة التالية :

تم اختيار قسم الحاسوب من كلية العلوم لنرى ما هي المقررات المتاحة للتسجيل ، في ها المثال فقط مقرر البرمجة متاح للتسجيل ، لكن في بعض الحالات عندما تقوم بالتسجيل من خلال النقر على اسم المقرر سوف يطلب منك كود خاص لهذا المقرر و هذا الكود من الممكن ان تحصل عليه من خلال سكرتارية القسم الخاص بك .

الواجهة الاساسية للمقرر توضع المواضيع التي يحتويها المقرر خلال العام الدراسي كما فيها التبليغات التي يضعها التدريسي و الملفات و روابط الى صفحات الانترنت التي من الممكن ان تكون مفيدة لمحتوى المقرر

عزيزي الطالب المحترم لمراسلة زملائك واصدقائك داخل المقرر للاستفسار عن بعض المواضيع او المواعيد مثلا. يمكنك فعل ذلك من خلال هذه الواجهة التي يمكن الوصول لها من خلال الصفحة الرئيسية و من ثم الصفحة الشخصية و من ثم الضغط على كلمة الرسائل لكي تضهر لك هذه الواجهة التي تمكنك من البحث بالاسم على جميع اصدقائك داخل المقررات المشترك بها. جميع المراسلات محفوظة و مؤرشفة داخل السيرفر الرئيسي و لا يمكن حذفها او تغيرها فلذلك نتمنى استخدامها للاغراض الرسمية فقط

هذه احدى واجهات الرسائل