ما هي أهم 10 ابتكارات طبية للعام 2015 ؟

      التعليقات على ما هي أهم 10 ابتكارات طبية للعام 2015 ؟ مغلقة

ما هي أهم 10 ابتكارات طبية للعام 2015 ؟

تقدم عيادة “كليفلاند كلينيك” الأمريكية 10 ابتكارات طبية ، والتي تحتوي على العلاجات والتقنيات التي يمكن أن تغير بشكل كبير مهمة رعاية المرضى وإنقاذ الأرواح .

وقال مسؤول الصحة العامة في عيادة “كليفلاند كلينيك” مايكل رويزن إن لكل ابتكار فرصة جيدة بأن يصبح متاحاً أمام الجمهور في العام المقبل ، مضيفاً أن الاقتراحات بلغ عددها الـ700 ، و سيتم التصويت عليها من قبل 40 طبيباً لاختيار أهم الابتكارات في مختلف المجالات الصحية للعام 2015 .

وهنا، أهم الابتكارات لعام 2015 :

1. وحدة السكتة الدماغية المتحركة :

تمكن التكنولوجيا من التواصل عبر الفيديو ، في سيارات الإسعاف ، لعلاج المرضى ضحايا السكتة الدماغية ، وتؤدي هذه التكنولوجيا الجديدة إلى تحسين سرعة الرعاية الطبية ، حيث أن السكتات الدماغية تتلف بسرعة وتقتل خلايا الدماغ .

2. اللقاح المضاد لحمى الضنك :

أوضحت تقارير منظمة الصحة العالمية أن حوالي نصف سكان العالم حالياً يعانون من خطر حمى الضنك ، والذي يمكن الوقاية منه عبر تجنب لدغات البعوض فقط ، ومن المتوقع تطوير لقاح جديد سيكون متاحاً في العام 2015 .

3. فحص دم بلا ألم :

تتطلب التكنولوجيا الجديدة سحب نقطة دم من الإصبع فقط .

4. دواء جديد لخفض الكولسترول :

يمكن لأدوية جديدة تسمى مثبطات PCSK9 أن تكون فعالة جداً في خفض الكوليسترول .

5. دواء السرطان الذي لا يضر الأنسجة السليمة :

يمكن أن ينقذ العلاج الكيميائي الأرواح ، في الوقت ذاته الذي يهاجم فيه الخلايا السليمة والسرطانية معاً ، ويمكن للدواء الجديد أن يستهدف الخلايا السرطانية فقط من دون أذية الأنسجة السليمة .

6. تقوية جهاز المناعة لدى مرضى السرطان :

تبين أن مثبطات المناعة تسمح للجسم بمكافحة أكثر فعالية لمواجهة الخلايا غير الطبيعية ، جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي ، وأظهرت هذه الأدوية أهميتها، في مكافحة المرض .

7. تنظيم ضربات القلب اللاسلكية :

تعتبر الأسلاك عنصرا ضروريا في أجهزة ضبط نبضات القلب ، ويمكن حالياً وضع بطارية ليثيوم بحجم حبة الفيتامين في القلب بلا جراحة .

8. أدوية جديدة للكشف عن التليف الرئوي مجهول السبب :

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على نوعين من الأدوية التجريبية التي تبطئ من المرض ، وهما : بيرفنيدون ونينتيدانيب.

9. جرعة واحدة من العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي :

يعتبر العلاج الإشعاعي خلال العملية حلاً جديد ، يهدف إلى تقليل وقت وتكاليف العلاج .

10. دواء جديد لقصور القلب :

من المتوقع أن يؤدي دواء جديد باسم “أنجيوتينسين” إلى خفض خطر الوفاة من قصور القلب بشكل أكثر فعالية مقارنة بالعلاجات الحالية.