خطورة النظارات الشمسية المقلدة

      التعليقات على خطورة النظارات الشمسية المقلدة مغلقة

اخبار وزارية

خطورة النظارات الشمسية المقلدة

للنظارة أهمية كبيرة في حياة من يستخدمها تتجاوز مسألة النظر و تحسين الرؤية إلى التأثير على الشخصية و الشكل و الشياكة و الجمال ،. وان السوق في ازدياد نتيجة زيادة عدد السكان وزيادة الوعي بأهمية ارتداء النظارات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة .

وقال احد الوكلاء لماركة شهيرة للنظارات إن السوق مليء بالماركات العديدة من النظارات المقلدة حيث تباع في البقالات والسوبر ماركات بأسعار منخفضة جدا تصل إلى 2000دينار , و النظارة المقلدة التي تحمل ماركة عالمية معروفة تباع من 30 إلى 80 دولار للنظارة الواحدة .

و بما إن العين اشد أعضاء الإنسان حساسية و قيمة فالمرء يسعى للاهتمام بها و التعامل معها بشكل ايجابي ومسؤولية و عدم استخدام ما يؤدي إلى الاضرار بها , و من الأمور التي تساهم في سلامة البصر لبس النظارة لمن يعاني ضعف البصر أو الوقاية من أشعة الشمس , و لكن يتحول لبس النظارة أحيانا إلى سبب في الاضرار بالعين من خلال ارتداء النظارات السيئة المقلدة والمغشوشة رخيصة الثمن .

وأكد مسئول احد محلات بيع النظارات : إن التقليد يكثر في النظارات الشمسية التي تشهد إقبالا من قبل المستهلكين , أما النظارات الطبية فالتقليد والغش فيها أقل خاصة في الزجاج والبلاستك و إذا وجد فيكون دائما في الإطار( الفريم ) , واغلب النظارات المقلدة تصنع من قبل شركات آسيوية تعتمد على رخص اسعارها .

و حول فائدة النظارات الشمسية :

النظارات الشمسية تقوم بحجب وتخفيف حدة الضوء الضار على العين وذلك يعتمد على نوع النظارة الشمسية أصلية أو مقلدة ، وحول أضرار استخدام النظارات الشمسية المقلدة والمغشوشة أكد النظارة الشمسية المقلدة هي عبارة عن نظارة مطلية بلون إضافي رديء على اللون الأبيض الأصلي الرديء أو تكون من مادة الفيبرجلاس وهي لا تنفع مستخدمها و أضرارها أعظم من فوائدها لأنها تسمح بزيادة كمية ضوء الأشعة فوق البنفسجية للدخول إلى العين ، ناصحا المستهلك بعدم استخدام أو شراء النظارات الشمسية المقلدة من البقالات والمحلات غير المتخصصة , وعلى المستهلك البحث عن الماركات التي تتقيد بالمواصفات الخاصة و التي تباع في المحلات الخاصة التي (يشرف عليها فنيو وأخصائيو بصريات مؤهلون) ان حيث لديها أجهزة خاصة لقياس نسبة الحماية .

وان أفضل الأنواع هي التي مكتوب عليها مثل (uv.portection) ، وان يستشير الأخصائي قبل استخدام النظارة .

وعن الأسباب التي تجعل المستهلك يشتري النوعيات المقلدة :

نظرا لارتباط النظارة بالشكل والشياكة والزينة , وتميز نظارات الماركات العالمية بالشكل الأنيق فالمستهلك يسعى لشرائها ولان أسعارها غالية جدا فالمستهلك يحاول أن يبحث عن المقلد لأن سعرها مناسب وشكلها جميل مطابق للأصلي ، وقد أدى ذلك الأمر( التقليد) إلى انتشار هذه النظارات في كل محل صغير وكبير وفي كل موقع بل حتى في محلات بيع النظارات التي تبيعها بأسعار خاصة باسم التخفيضات تارة وباسم التصفية تارة أخرى مما ساهم في انتشار هذه البضاعة المقلدة في محلات بيع النظارات والضحية هو المستهلك الذي لا يستطيع التفريق بين الأصلي والمقلد ، مما ادى الى تكبد الوكلاء والموزعون المعتمدون لخسائر باهظة ، والخاسر الأكبر من ذلك هو المستهلك ماديا وصحيا ، وحول امكانية التفريق بين الأصلي والمقلد في عالم النظارات ذلك الأمر صعب جدا وربما مستحيل فالبائع والمتخصص يخدع ويغش أحيانا .

ويحمل البائعون في مجال النظارات المستهلك المسئولية في انتشار هذه الظاهرة لحرصه الكبير على السعر المنخفض وعدم اهتمامه بالجودة ، فمن يحمي المستهلك من هذا الغش والخداع في هذا المجال الذي يعرض من يستخدم تلك النظارات لمشاكل كبيرة في العيون ؟

ان خطورة النظارات الشمسية المقلدة وبين أن السوق مليء بهذه الأنواع التي بعضها يصعب تمييزه لدقة تقليدها من حيث الشكل للأنواع والماركات الأصلية، وقال ان خطورة هذه الأنواع المقلدة تكمن في انها عبارة عن صبغة داكنة تؤدي لتوسع حدقة العين مما يعرضها لأكبر قدر من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة التي تؤثر على الشبكية والملتحمة والقرنية، وذلك بعكس اغلب النظارات الشمسية الأصلية التي عادة تأتي بطبقة وفلاتر للحماية من هذه الأشعة .

ونبه من استخدام هذه الانواع المقلدة لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة العالية في فصل الصيف وكثرة الأتربة والغبار تزيد من حالات الحساسية وجفاف العيون مما يزيد من امراض العيون بسبب تعرضها لهذة الأشعة الضارة .

ونصح الراغبين في استخدام النظارات الشمسية باستخدام النظارات الشمسية الحديثة التي تتميز عدساتها بخاصية ال Polarization ، التي تساعد في توزيع وتشتيت لمعان الضوء المنعكس وتستخدم عادة للرياضيين أو لمن يقودون السيارات تحت أشعة الشمس لفترات طويلة.

وبيَّن أن الاختيار الخاطئ للنظارة قد يكون مصدراً لأوجاع العين والصداع وضعف النظر وكراهية النظارات الشمسية ، مشيرا الى ان من اهم النصائح التي قد تساعد في اختيار الأنواع منها :

 ارتفاع سعر الأنواع الأصلية مقارنة بالمقلدة وهذ لايمنع بعض ضعاف النفوس من رفع سعر النظارات المقلدة .

• شراء النظارات من الوكلاء المعتمدين مع الحصول على كرت ضمان ورقم تسلسلي من الشركة الأم .

• أغلب النظارات الأصلية يكون اسمها منقوشا ومحفورا من الداخل وليس كتابة .

• بعض الأنواع الأصلية يكون اسم الماركة على العدسات ولا يظهر الا عند تعرضها للضوء أو أشعة الشمس .

• الأنواع المقلدة تكون مصنعة من معادن رخيصة كالكروم والمفاصل تكون رخوة وغير محكمة .

• تغليف النظارات الأصلية قد يساعد على التمييز وتكون العلبةٍ جلديةٍ وملفوفةٍ بقطع قماش سميكة ” وموضوعة في علبٍ من الشركة الأم .

• ومع انتشار التجارة الالكترونية قد يكون الشراء من الشركة الأم واختيار الشكل من موقعها الإلكتروني هو أفضل الحلول لتفادي المقلد .

البروفسور الدكتور علي حسين مكي