خطــوات تنظيـف الــرئــــة

      التعليقات على خطــوات تنظيـف الــرئــــة مغلقة

خطــوات تنظيـف الــرئــــة

يؤثر التدخين بشكل سلبيّ في الرئتين ، ويملأهما بالسموم ، ما يضرّ بالصحة ، وحتى لو يكن الشخص من المدخنين ، فإن التلوّث البيئي والدخان الصادر عن عوادم السيارات ، بالإضافة إلى التدخين الثانوي ، كلها عوامل تسبّب في تلوث رئتيه . 

و الكل يعلمون أن الرئتين السليمتين ضروريتان من أجل تنفّس سليم و مدّ الجسم بكمية الأوكسجين اللازمة لنموّ الخلايا والأنسجة ، ولكن لا تقلق فـ تنظيف الرئتين و تخليصهما من السموم أمر ممكن القيام به ، بخطوات بسيطة جمعناها لك هنا :

1. من المهم جداً أن تغيّر في نمط حياتك ، من أجل وضع اللبنة الأساسية لعملية تخليص الرئتين من السموم ، وهذا يعني أن تتخلص من الأطعمة الجاهزة و المصنّعة و كذلك المشروبات الغازية ، كذلك خفّف من استهلاك اللحوم والألبان والقمح ، من أجل أن تقلل من إصدار المخاط .

2. أكثر من تناول الثوم نيّئاً أو مطبوخاً ، فهو يساعد على التخلص من المخاط الزائد في فتحات الجيوب الأنفية ، و من الأطعمة المفيدة أيضاً الزنجبيل والبصل والقرفة .

3. احرص على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق ، وكذلك تمارين التنفّس وخاصة اليوغا التي يمكن أن تساعد في تقوية الرئتين .

4. تخلّص من أدوات التنظيف التي تحتوي على مركبات كيميائية ، و كذلك المبيّضات و معطّرات الرائحة الاصطناعية ، و الأمر نفسه ينطبق على مستحضرات العناية بالجسم ، حيث ننصحك بشراء مزيلات رائحة الخالية من الألمنيوم .

5. تخلص من المبيدات الحشرية أيضاً ، لأنها ترسل أبخرة تحتوي على غازات كاوية تزعج الرئتين .

6. قم بتحسين نوعية الهواء داخل منزلك ؛ تخلّص من الأرضيات المغطّاة بالموكيت و استبدل به أنواعاً أخرى من الأرضيات ، ومن المهم أن تحرص على تنظيف الموكيت بالبخار بشكل دوري ، ولا ضير من اقتناء نباتات منزلية خضراء تنقي الجوّ وتزيل السموم .

7. العلاج بالأعشاب شائع الاستعمال ، و لكن ستحتاج إلى أن تحدّد أي نوع من الأعشاب يناسب حالتك ، الأعشاب المضادة للسعال antitussive تخفف من تشنّجات التنفّس ، أما الأعشاب المساعدة على التنخّم Expectorant ترخي المخاط ، و الأعشاب الملطفة demulcent تلطف الأنسجة وتساعد على التخلص من الالتهابات ، ومن الطريف أن عشبة تسمّى التبغ الهندي تساعد على تنظيف المجاري الهوائية .

8. احرص على شرب كميات كبيرة من المياه النقية الخالية من الفلور .

9. أكثر من تناول الأناناس الذي يحتوي على مادة Bromelin التي تعمل منقياً للرئتين ما يسمح لك بالحصول على كمية أكبر من الأوكسجين ، وتذكر أن أطعمة مثل الكزبرة والشلوريلا تساعد على تخفيف السموم من الكبد ، ومن الأطعمة المفيدة كذلك الأفوكادو و إكليل الجبل والزعتر والقرفة والفجل .

البروفسور الدكتور علي حسين مكي