نصائح غذائية للحفاظ على صحة عينيك ؟

      التعليقات على نصائح غذائية للحفاظ على صحة عينيك ؟ مغلقة

نصائح غذائية للحفاظ على صحة عينيك ؟

هناك عددٌ من العناصر الغذائيَّة يمكن أن تساعدَ على حفظ صحَّة العينين ، حتَّى إنَّ بعضَها قد يحسِّن البصر أيضاً ، مثلما يقول الدكتور جيمس ماكدونيل .

هناك عددٌ من العناصر الغذائيَّة يمكن أن تساعدَ على حفظ صحَّة العينين ، حتَّى إنَّ بعضَها قد يحسِّن البصر أيضاً ، مثلما يقول الدكتور جيمس ماكدونيل ، وهو طبيبُ عيون للأطفال في المنظومة الصحِّية بجامعة لويولا في مايوود بولاية إلينوي ، وإنَّه من المهمِّ تناولُ مجموعة متنوِّعة من الفواكه والخضروات الطازجة ، بشكلٍ خاص .

– أَستَازانثين Astaxanthin :

يحمي هذا المغذِّي الفائقُ العينين من حدوث إعتام عدسة العين والضُّمور البقعي والعمى ، وتعدُّ الأعشابُ البحرية وسَمَك السَّلمون (غير المربَّى في المَسَامِك بوجهٍ خاص) من الخيارات الممتازة الغنيَّة بالأستازانثين .

– أوميغا 3 Omega-3 :

يحمي هذا الحمضُ الدهني ، الموجود في الأسماك ، من جفاف العينين والضُّمور البقعي المرتبط بالعمر ، وتظهر الدراساتُ أنَّ الأفرادَ الذين يتناولون الأسماكَ الدهنيَّة ، مثل التونة والسردين والرنجة والسَّلمون مرَّةً واحدة على الأقل في الأسبوع ، كانوا أقلَّ عرضةً بنسبة 50٪ للإصابة بالضُّمور البقعي [الرَّطب] من أولئك الذين يتناولون الأسماكَ أقلَّ من مرَّة في الأسبوع .

– الأَنثُوسيانينات Anthocyanins :

يحتوي العنبُ البرِّي والتُّوت ، والكشمش الأسود black currants على وجه الخصوص ، على كمِّياتٍ كبيرة من الأنثوسيانين ، وهو يساعد على الحفاظ على صحَّة قرنية العين والأوعية الدموية في كلِّ جزء من العين ، كما أنَّه يساعد على الحدِّ من مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي ، فضلاً عن تقليل أمراض العيون الالتهابيَّة واعتلال الشبكية السكري .

– فيتامين د :

يحتوي زيتُ السمك والأسماك الدهنيَّة والكبد ولحم البقر والجبن وصَفَار البيض وبعض الفطور على هذا الهرمون الرئيسي ، الذي يؤثِّر في أكثر من 4000 من الجينات ؛ كما أنَّ التعرُّضَ الآمن للشمس يساهم في إنتاج هذه الفيتامين ، ويشير الدكتور ماكويل إلى أنَّه قد تَبيَّن بأنَّ مكمِّلات الفيتامين د3 تساعد على الوقاية من الضُّمور العيني البقعي المرتبط بالعمر ، والحدِّ من التهاب شبكية العين وتحسين الرؤية .

– زياكسانثين Zeaxanthin :

يقلِّل من خطر الضمور العيني البقعي المرتبط بالعمر ، وهو يوجد في الخضار الخضراء الدَّاكنة، مثل اللفت والقرنبيط والملفوف والسبانخ الطازجة والخس ، ” ولذلك ، فإنَّ طهيَ هذه الخضار برفق يزيد من قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية ” .

– بيوفلافونويدات (الفلافونويدات الحيويَّة) Bioflavonoids:

توجد في الشَّاي والحمضيَّات والكَرَز ؛ وهي قد تقلِّل من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي ، كما يحمي بيتا كاروتين ، الموجود في الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والجوز والإسكواش ، من العمى الليلي (العَشاوَة) وجفاف العين .

– اللُّوتين Lutein :

يعدُّ هذا العنصرُ الغذائي جيداً للعينين أيضاً ؛ وأفضلُ مصدرٍ له هو البيضُ العضوي الذي يضعه الدَّجاجُ العضوي الذي يقتات قوتاً طبيعياً ، كما يمكن الحصولُ عليه أيضاً من المكمِّلات الغذائية المصنوعة من أزهار القطيفة أو الأَذريون marigold .