نصائح مهمة لمستخدمي اسلاك التقويم

      التعليقات على نصائح مهمة لمستخدمي اسلاك التقويم مغلقة

اخبار وزارية

نصائح مهمة لمستخدمي اسلاك التقويم

أسلاك التقويم تعد عامل جذب لبقايا الطعام و بقع الجير التي يمكن أن تؤذي الأسنان إن لم يتم غسلها مباشرة ، ينصح جميع أطباء الأسنان بغسلها بمعجون معالج بالفلورايد مباشرة بعد تناول الوجبات و إزالة أي بقايا من الطعام بعناية كي لا تبقى عالقة بين أسلاك التقويم ، كما يوصي بعض الأطباء باستخدام غسول للمضمضة معالج بالفلورايد ، والذي يمكنه الوصول إلى حيث لا تصل الفرشاة .

نصائح حول تنظيف الأسنان لمستخدمي التقويم :

1. أدخل الطرف القصير من خيط تنظيف الأسنان الحريري في الفراغ ما بين القوس الرئيسي للسلك و الجزء العلوي من السن القريب من اللثة ، بتحريك الخيط ذهاباً و إياباً إلى الداخل و الخارج بحركة لطيفة نظف جانبي السن تباعا .

2. كن حذرا من جذب الخيط بعنف حول سلك التقويم .

3. ابدأ عملية تنظيف السن باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ، حرك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل في الصف العلوي للأسنان والعكس بالعكس .

4. استخدم بعد ذلك فرشاة ذات شعيرات أقسى ، ويفضل استخدام الفرشاة المخصصة للتنظيف بين أسلاك التقويم .

5. قم بإدخال الفرشاة من الأسفل إلى الأعلى بين الأسلاك ، وحركها عدة مرات حتى تنتهي من عملية تنظيف الأسنان .

الأطعمة التي ينبغي تجنب تناولها عند وضع التقويم :

أثناء ارتداء سلك التقويم يمكنك تناول معظم أنواع الأطعمة طالما يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة ليسهل مضغها ، إلا أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبب ضررا على التقويم ؛ مثل :

1. الأطعمة الصلبة صعبة القضة كالتفاح .

2. الأطعمة التي تذوب في الفم، كالكراميل .

3. عيدان الذرة .

4. المكسرات ، الجزر ، الفشار والبسكوت المملح .

العناية بسلك التقويم المتحرك :

عند غسل أسنانك كل يوم ينبغي أيضاً غسل سلك التقويم نفسه مرة يومياً أو أسبوعياً على الأقل ، يتم غمر التقويم نفسه في محلول مطهر للأسنان بعد إضافته إلى قليل من الماء الدافئ – وليس الساخن – وغمر السلك فيه قبل إعادة وضعه في الفم .

ممارسة الرياضة أثناء ارتداء سلك التقويم :

يمكن المشاركة في أي نوع من الرياضات أثناء وضع التقويم ، ويتم ارتداء واقي للفم في الرياضات التي يكون متوقعا بها حدوث إصابة أو تلقي ضربات في الفم، يتم تصميم تلك القطع البلاستيكية الواقية خصيصا للشخص لتناسب مقاس فمه تماما .

ما الذي يمكن فعله عند انكسار سلك التقويم ؟

يمكن أن يسبب حدوث كسر أو بروز في أحد الأسلاك مشكلة إلا أنها نادراً ما تستدعي تدخلا طارئا ، قم بالاتصال بطبيبك مباشرة عند حدوث مشكلة أكثر خطورة مثل حدوث إصابة بالوجه أو الفك تستدعي تدخلا عاجلا .

إليك بعض النصائح لعلاج المشكلات الطارئة حتى تصل إلى الطبيب :

ارتخاء القطعة المثبتة على السن : يمكن وضع قطعة صغيرة من الغراء الطبي للأسنان لإعادة لصق القطعة في مكانها ، هذا الغراء يوفره لك طبيب الأسنان عند حصولك على التقويم لأول مرة .

ارتخاء الرباط : في هذه الحالة لابد من تغييره مباشرة ، أحفظه من الضياع و أستشر طبيبك في أقرب فرصة .

• بروز أو انكسار أحد الأسلاك : استخدم ممحاة مثبتة في طرف قلم رصاص لإعادة وضع السلك في موضع لا يسبب فيه جرحاً في الفم أو اللثة ، تجنب محاولة كسر السلك لأنك قد تبتلع أو تستنشق الجزء المكسور عن طريق الخطأ ، في حال تسبب السلك المكسور في قرحة بالفم أستخدم محلول ملحي للمضمضة لتطهير القرحة . 

• قرح الفم لاحتكاك التقويم به دون كسر السلك : يتم استشارة الطبيب الذي سيصف على الأرجح علاجاً موضعياً لتقليل الألم أو الالتهاب .

منقول ..

زينب رشيد