مشاكل الفم والأسنان .. مؤشر على حالة جسمك الصحية

      التعليقات على مشاكل الفم والأسنان .. مؤشر على حالة جسمك الصحية مغلقة

اخبار وزارية

مشاكل الفم والأسنان .. مؤشر على حالة جسمك الصحية

 

كشفت دراسة أجراها الدكتور سمير باتيل، مدير قسم الصحة الإكلينيكية في مستشفى “إيليفين دينتال” ومقرها في لندن، أنه من خلال لون الأسنان وحالة اللثة، يستطيع الفم أن يعطينا نظرة عميقة عن صحة الجسم.

وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن مشاكل الأسنان واللثة تشير إلى وجود مرض أخطر لا يقتصر على الفم وحسب.

وحذر الدكتور باتيل من أنه من الممكن أن تشير مشاكل الفم الاعتيادية إلى مشاكل صحية أخطر، ومن هنا، يوضح بعض العلامات التحذيرية الرئيسية :

• رائحة الفم الكريهة :

إذا كنت تحاول تنظيف الأسنان واللسان باستخدام الفرشاة والخيط بانتظام واستخدام معطرات التنفس، واستمرت الرائحة الكريهة فقد تدل على وجود مرض في أماكن أخرى في الجسم، وتشمل هذه الاضطرابات المعدة وعسر الهضم وأمراض الكبد أحياناً.

• الأسنان الصفراء :

قد تنتج عن الأدوية، حيث تم ربط عدد من الأدوية بالأسنان الصفراء، وتشمل المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والتي غالبا ما تستخدم لعلاج حب الشباب ، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم K  وإن أفضل طريقة لعلاج الأسنان الصفراء هي البحث عن المشورة الطبية حول التبييض ، وإن معاجين الأسنان التي تدعي “تبييض” الأسنان تزيل البقع السطحية فقط وليس لها أي تأثير على لون السطح الموجود في الأسنان.

• جفاف الفم :

قد يشير إلى الإصابة بمرض السكري، والذي يتسبب في إبطاء عملية إنتاج اللعاب الطبيعي، مما يجعل اللثة أكثر عرضة للعدوى، وتشمل الأعراض الأخرى للسكري العطش المفرط، ووخز في اليدين والقدمين، وكثرة التبول وعدم وضوح الرؤية.

• القروح المتكررة في الفم :

قد تشير إلى احتمالية الإصابة بسرطان الفم، وعندما تحدث قرحة في الفم ولم تعالج في غضون أسبوع أو اثنين ، فإن ذلك مؤشر على ضرورة زيارة طبيب الأسنان أو الطبيب ، كما أن استمرار تواجد المشكلة قد يحتاج إلى أن يتم التحقق فوراً بواسطة طبيب .

• نزيف اللثة :

نزيف اللثة الذي يحدث أثناء أو بعد تفريش الأسنان (فضلاً عن رائحة الفم الكريهة) يمكن أن يكون علامة على أن لديك التهاب اللثة، وإذا ترك دون علاج يمكن أن يتطور إلى التهاب الأنسجة والعظام التي تدعم الأسنان .