انحسار اللثة وما سبب ظهور الاسنان بشكل اطول مما كانت عليه !

      التعليقات على انحسار اللثة وما سبب ظهور الاسنان بشكل اطول مما كانت عليه ! مغلقة

انحسار اللثة وما سبب ظهور الاسنان بشكل اطول مما كانت عليه !

إن انحسار اللثة هي حالة مرضية حيث تتباعد اللثة الواقية عن مكانها الطبيعي حول السن أو الضرس مما يظهر الأسنان أو جذورها بشكل أوضح من المعتاد وهى تعد من أول علامات مرض اللثة فعندما تنحسر اللثة تظهر فجوات وجيوب بين الأسنان تسهل عملية تكاثر البكتيريا المسببة لأمراض الأسنان و إذا لم يتم علاجها بشكل سليم فسوف تعرض الأنسجة الضامة و العظام في الفم لضرر شديد قد يؤدى لفقدان الأسنان في النهاية , وتعد مشكلة انحسار اللثة من المشاكل المنتشرة بشكل كبير حتى أن البعض لا يدرك أنه مصاب بها لأنها تحدث بشكل تدريجي وتظهر أهم علاماتها على شكل حساسية الأسنان أو أن تلاحظ أن السن أصبح أطول من المعتاد حتى أنك تشعر بحزّ في نهايته .

انحسار اللثة ليس شيئاً بسيطاً يمكنك تجاهله فإذا لاحظت أنك مصاب بانحسار اللثة فمن الضروري أن تحدد موعد مع طبيب الأسنان فالعلاج متوفر لهذه الحالة وبإمكانه إعادة اللثة لوضعها الطبيعي ومنع أي مضاعفات .

لماذا تنحسر اللثة ؟

1. التهاب الانسجة الداعمة : ويحدث ذلك عن طريق أنواع من البكتيريا التي تؤدى لتجير نسيج اللثة والأنسجة الداعمة للسن وحتى العظام حيث أن أمراض اللثة هي أهم أسباب انحسارها .

2. عوامل جينية : بعض العوامل الوراثية قد تجعلهم أكثر عرضه لانحسار اللثة بغض النظر عن مدى اهتمامك بنظافة الفم .

3. تنظيف الأسنان بشكل عنيف : إذا كنت تنظف أسنانك بشكل غير صحيح أو تعتقد أن العنف في التنظيف سيجعلها أكثر صحة فليس ذلك صحيحاً فإن هذه العوامل تؤدى لفقدان الطبقة السطحية للأسنان وتعرض اللثة للالتهاب والانحسار .

4. اهمال النظافة : إهمالك لتنظيف الأسنان واستخدام الخيط الطبي يجعل المواد الغذائية المتكومة بين الأسنان تتحول إلى مادة صلبة لا يمكن إزالتها إلا عن طريق أجهزة طبية معينة وإهمالها يؤدى لانحسار اللثة والتهاباتها .

5. التغيرات الهرمونية : بالنسبة للإناث فإن التغيرات الهرمونية المختلفة أثناء فترات البلوغ والحمل وما إلى ذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية وعرضه للالتهاب و انحسار اللثة .

6. التدخين : الذى يسبب تكون طبقات مضرة على الأسنان تتحول مع الوقت لمواد صلبة تؤدى لتباعد اللثة .

7. طحن الأسنان والجزّ عليها : مثل هذه الأفعال تؤدى لزيادة الضغط الواقع على الأسنان .

8. الأسنان الملتوية : عدم انتظام الأسنان أو التواؤها يودى لعدم توزيع الضغط بشكل متساوي على الأسنان كلها مما يؤدى لزيادة الضغط على اللثة والعظام .

9. ثقب الشفاه أو اللسان : استخدام الحلى في ثقب اللسان أو الشفاه يؤدى للاحتكاك المستمر مع اللثة مما يؤدى لالتهابها وانحسارها .

كيف تتم معالجة انحسار اللثة ؟

بالنسبة للنوع البسيط من انحسار اللثة فيقوم الطبيب باستخدام أدوات طبية معينة بتنظيف الأسنان من تراكم المواد الصلبة والجيوب فيما بينها وصقل وتنعيم جذور الأسنان لجعلها أكثر صعوبة للبكتيريا في الالتصاق بها كمان استخدام المضادات الحيوية أيضاً قد يساعد على التخلص من الالتهابات والإصابات البكتيرية في منطقة بين الأسنان وبين السن واللثة .

أما في الحالات المتقدمة التي لا يصلح معها التنظيف العميق نتيجة حدوث تدمير شديد للعظام والأسنان فإنه قد تحتاج لإجراء جراحة لإصلاح الأجزاء المصابة .

ماهي انواع الجراحات المستخدمة ؟

1. عمليات ازالة الجيوب : حيث يقوم الطبيب بإبعاد اللثة من مكانها وتنظيف وإزاله الجيوب المصابة ثم تثبيت اللثة مرة أخرى في مكانها الطبيعي .

2. عملية التجديد : كما في العملية السابقة يتم إبعاد اللثة وتنظيف الأماكن المصابة ثم يتم تجديد العظام أو الأسنان والأنسجة المدمرة عن طريق وضع مواد بروتينية محفزة للأنسجة أو ترقيع الأنسجة المصابة ثم إعادة اللثة إلى مكانها الطبيعي .

3. ترقيع الأنسجة : يوجد العديد من أنواع هذه العملية ولكن أهمها ما يسمى بترقيع النسيج الضام حيث تؤخذ قطعة من تحت الجلد أو الغشاء المخاطي للفم والنسيج المجاور له ثم إعادة الجلد السطحي لمكانه ويتم خياطة الرقعة المأخوذة في اللثة المصابة أو في طريقة أخرى يتم أخذ الرقعة من سقف الفم بشكل مباشر ويقرر الطبيب نوع العملية حسب المناسب لحالتك .

الوقاية من انحسار اللثة ؟

• الاهتمام بنظافة الأسنان واستخدام الخيوط الطبية يومياً هو الطريق الأفضل كمان أن التزامك بفحص أسنانك مرتين سنوياً على الأقل شيء مهم في الوقاية وإذا كنت مصابا بالفعل فقد تزيد عدد زياراتك حسب الحالة . أستخدم فرشاة ناعمة الأطراف واسأل الطبيب عن أفضل طريقة لتنظيف الأسنان بشكل سليم , وإذا كانت مشكلتك في عدم انتظام أسنانك فاستشر الطبيب عن إجراء التقويم المناسب لك .

• و بشكل عام توقف عن التدخين , وأحصل على غذاء صحى ومتوازن وراقب أي تغيرات قد تطرأ على شكل أو رائحة أسنانك فتحافظ عليها بشكل جيد .

زينب رشيد