دراسة : الرسائل النصية تشكل خطراً على تطور الشخصية

      التعليقات على دراسة : الرسائل النصية تشكل خطراً على تطور الشخصية مغلقة

دراسة : الرسائل النصية تشكل خطراً على تطور الشخصية

حذرت دراسة صدرت مؤخراً من أن ارتفاع استخدام الأشخاص للرسائل النصية مقارنة مع إجراء المكالمات الهاتفية قد يؤثر في تطور الشخصية و اكتساب مهارات التواصل و خصوصاً عند الفئات العمرية الأصغر سناً .

و بينت الدراسة أن الرسائل النصية تحول دون تواصل الفرد بصورة مباشرة مع الطرف الآخر واكتساب مهارات ضرورية لنمو الشخصية والقدرة على فهم وإيصال المعلومات بصورة أفضل وخصوصاً عند المراهقين الذين يلجؤون إلى إرسال الرسائل النصية تهرباً من مواجهات أو من ردات فعل محرجة ، الأمر الذي سيؤدي إلى التأثير على قدراتهم المستقبلية في التعامل مع المواقف التي تواجههم والتحكم بردات الفعل .

• أمراض نفسية :

ونوه الباحثون إلى أن هذه العادات قد تؤدي إلى أمراض نفسية كحب العزلة والوحدة والاكتئاب المزمن بالإضافة إلى غيرها من الأمراض ، وبنسب أعلى عند صغار السن منها عند كبار السن الذين لم يترعرعوا معتمدين على هذه الحلول التكنولوجية بشكل كبير كما هو الملاحظ حالياً .

وأشارت الدراسة إلى أن الأرقام الإحصائية أثبتت ارتفاع أعداد مستخدمي الرسائل النصية بصورة هائلة تضاعفت مرات عديدة خلال العقد الماضي ، ففي الولايات المتحدة الأمريكية فقط ارتفع عدد الرسائل المرسلة من 14 مليار رسالة في العام 2000 إلى 188 مليار رسالة عام 2010 ، واستمرت هذه الأرقام بالارتفاع .