وزير التعليم يبحث مع السفير الياباني برامج التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بحضور ممثلي مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي

      التعليقات على وزير التعليم يبحث مع السفير الياباني برامج التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بحضور ممثلي مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي مغلقة

اخبار وزارية

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي السفير الياباني لدى العراق السيد ماتسوموتو هوتوشي وناقشا برامج التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بين جامعات البلدين بحضور ممثلي مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في العراق.

وأكد وزير التعليم خلال اللقاء أهمية تعزيز العلاقات الأكاديمية وتوفير بيئة التعاون المسؤولة عن تقديم المنح الدراسية والزمالات البحثية في مختلف التخصصات ولاسيما ما يتعلق منها بالطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمجالات الهندسية والتقنية.

وأعرب عن استعداد الجامعات العراقية لاستقبال الطلبة الدوليين ضمن مبادرة ادرس في العراق وتعزيز مسارات العمل الأكاديمي على صعيد البحث العلمي المشترك ومجالات التدريب وتبادل الخبرات والبرامج.

من جهته أبدى السفير الياباني استعداد بلاده إلى فتح أفاق التنسيق مع المؤسسات التعليمية في العراق والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين الجامعات العراقية ونظيراتها اليابانية والزيارات المتبادلة والمشاركة في ورش العمل والندوات والمؤتمرات الدولية التي تعقد في كلا البلدين وتنظيم صور التعاون من خلال مذكرات التفاهم المشترك.

وفي هذا السياق أعرب ممثلو مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في العراق عن استعدادهم لتوسيع التعاون في المجالات التقنية وتعضيد بيئة الشراكة العلمية التي يمكن أن تسهم في تنمية مهارات الطلبة وقدراتهم في سوق العمل وبلورة المزيد من التعاون والتفاهم العلمي والأكاديمي.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي