وزير التعليم يترأس اجتماع هيأة الرأي .. والتصويت بالإيجاب على دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات

      التعليقات على وزير التعليم يترأس اجتماع هيأة الرأي .. والتصويت بالإيجاب على دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات مغلقة

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي اجتماع هيأة الرأي الاعتيادي الرابع للسنة 2023 بحضور السادة أعضاء الملاك المتقدم ورؤساء الجامعات الحكومية كافة.

ووجه وزير التعليم في مستهل الاجتماع باستكمال مجالات تحديث مناهج الهندسة والعلوم في الجامعات بغية التهيئة لتطبيق مسار بولونيا في العام الدراسي المقبل واستكمال متطلبات الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي ومراعاة كافة المستلزمات الخدمية واللوجستية والتعاون والتكامل مع مديريات التربية بشأن امتحانات الدراسة الإعدادية.

كما وجه التشكيلات كافة بإتمام الحسابات الختامية وإرسالها الى ديوان الرقابة المالية وإتمام الحسابات الختامية لصناديق التعليم العالي وصندوق دعم الأقسام الداخلية والمكاتب الاستشارية إضافة الى حسابات الموازنة التشغيلية والحسابات الاستثمارية فيما حث على تكثيف الجهد الميداني لمدراء أقسام المتابعة في الجامعات ومسؤولي شعب المتابعة في الكليات وتقديم الدعم اللوجستي لهم ومنحهم الصلاحيات اللازمة على وفق القانون وتمكينهم من أداء مهامهم المناطة بهم وعقد الورش والندوات التثقيفية لمحاربة المخدرات.

وناقش المجتمعون المحاور المدرجة على جدول الأعمال وصوتوا بالإيجاب على عدد من القرارات التي منها:

▪️ الموافقة على دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات العراقية المتضمن نوع النظام الدراسي وقبول الطلبة والتسجيل والتقييم والامتحانات.

▪️ تكييف أوقات الدوام الرسمي في المؤسسات الجامعية اعتبارا من العام الدراسي القادم لرفع الطاقة الاستيعابية وتحقيق متطلبات مسار بولونيا على وفق الأسس المنصوص عليها في قانون الخدمة الجامعية وقانون الخدمة المدنية.

▪️ معالجة حالات طلبة الزمالات الدراسية المرسلين عن طريقة دائرة البعثات قبل تعيينهم وذلك من خلال منحهم إجازات من دون راتب لإنجاز دراسة الكورسات وإجازات متعددة من دون راتب بصورة متقطعة للطلبة في المرحلة البحثية لوجود التزامات عقدية للطلبة بموجب عقود الزمالات الدراسية وحفاظا على المنح الدراسية المقدمة للعراق.

▪️ تشكيل لجنة وزارية تتولى مشروع التعديل الأول لتعليمات الأستاذ المتمرس.

واختتتم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي الاجتماع بالإشادة بجهود الجامعات وملاكاتها التدريسية والوظيفية في تحقيق مؤشرات الأداء والتفاعل مع متغيرات المعرفة والكشوفات العلمية وتعزيز متطلبات السمعة الأكاديمية.

دائرة الإعلام والاتصال الحكومي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي