ماذا تفعل عند إصابة طفلك برضوض الأسنان؟

      التعليقات على ماذا تفعل عند إصابة طفلك برضوض الأسنان؟ مغلقة

تشيع حوادث رضوض الأسنان بين الأطفال خاصة لمن هم في عمر المدرسة. بسبب طبيعة النشاطات في المدرسة ومستوى النشاط لدى الأطفال، تنتشر حوادث الأسنان واللثة. ورغم أنه لا يلزم زيارة طبيب الأسنان المختص بالأطفال (https://www.invisaligncenter.ae/pediatric-dentistry/) لكل حادثة، إلا إن بعضها يتطلب رعاية عاجلة من متخصص لإنقاذ السن وخفض المضاعفات.

ما هي رضوض الأسنان لدى الأطفال؟

رضوض الأسنان تعني أي ضرر يطال الأسنان أو ما يحيط بها، وتنشأ عادة بسبب حوادث تصيب الفم مما يؤدي إلى نزيف اللثة أو تهتك نسيج الشفة أو تخلخل أو سقوط الأسنان أو تصدعها. إصابات الفك نادرة الحدوث لكنها لا زالت ممكنة ويعتمد ذلك على مدى قوة الصدمة.

كيف يمكن علاج تلك الإصابات؟

تسبب رضوض الأسنان الآلام والتورم والنزيف مما قد يجعلها تجربة مرعبة لك ولطفلك. لكنها إصابة تتطلب علاجًا عاجلًا. وسنتعرض لما يجب فعله أدناه.

السيطرة على النزيف

أول ما يجب فعله هو السيطرة على النزف إن وجد، فقدان الدم قد يؤدي إلى الدوار. وهو أيضًا يصعب تقييم مدى الإصابة وتحديد العلاج المناسب. لذا عليك محاولة إيقاف النزف، عليك أولًا الضغط على منطقة النزف بضمادة باردة مبتلة. إذا كان طفلك يستطيع اتباع التعليمات، يتم إخبار الطفل بالعض على الضمادة لإيقاف النزف.

خفض التورم

على الرغم من استحالة تجنب التورم مطلقًا، حاول خفضه قدر المستطاع حتى يتسنى للجرح أن يشفى. يمكنك على سبيل المثال وضع الثلج المحاط بقماش على وجنة أو شفة الطفل. وإن أمكن، ضع مكعب الثلج بفم الطفل لمصه ولخفض التورم.

تناول المسكنات

قد تسبب رضوض الأسنان آلام لا تحتمل، لذا عليك تسكين الألم،  والعقاقير المسكنة قد تساعد في ذلك لكن طبيب تقويم الأسنان (https://www.invisaligncenter.ae/pediatric-dentistry/) ينصح باستخدام العقاقير المناسبة للأطفال فقط مثل الباراسيتامول والايبوبروفين. عند انحسار الألم، سيهدأ الطفل ويمكنك تركه بمفرده قليلًا للاتصال بطبيب الأسنان عند الحاجة أو لأي سبب آخر.

الاتصال بطبيب الأسنان

بعد أن يهدأ طفلك، قم بتقييم مدى الضرر واتصل بطبيب الأسنان، وسيرشدك الطبيب إلى الخطوات التالية اللازم اتخاذها. قد لا تدعو الحاجة إلى علاجات إضافية في بعض الحالات مثل الأسنان اللبنية المخلخلة، حيث ستسقط وتنمو بدلًا منها أسنانًا دائمة. لكن إذا كانت الأسنان الدائمة متضررة، سيتطلب طفلك فحصًا شاملًا لدينا في العيادة لتحديد ما إذا كان بحاجة إلى فنير أو تاج الأسنان. تهتكات أنسجة اللثة أو الشفتين يتطلب مضادات حيوية ومرهم لخفض الالتهابات والعدوى.

إذا اتبعت الخطوات السابقة سيصبح من السهل التعامل مع رضوض الأسنان. إذا لم تكن هناك حاجة بادئ الأمر لعلاجات ثم لاحظت وجود أي أعراض إضافية مثل التصبغ أو الشعور بآلام أو الصديد، عليك المسارعة بزيارة طبيب الأسنان.