ظهرت زراعة الأسنان كأحد أفضل البدائل في تعويض الأسنان المفقودة، إذ تحاكي بشكل كبير الأسنان الطبيعية، كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة والأنسجة المحيطة بها، بل تعمل على تعويض جذور الأسنان المفقودة، سنعرف سويًا في هذا المقال ما هي خطوات زراعة الأسنان بالتفصيل.

      التعليقات على ظهرت زراعة الأسنان كأحد أفضل البدائل في تعويض الأسنان المفقودة، إذ تحاكي بشكل كبير الأسنان الطبيعية، كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة والأنسجة المحيطة بها، بل تعمل على تعويض جذور الأسنان المفقودة، سنعرف سويًا في هذا المقال ما هي خطوات زراعة الأسنان بالتفصيل. مغلقة

اخبار وزارية

ما هي خطوات زراعة الأسنان؟

ظهرت زراعة الأسنان كأحد أفضل البدائل في تعويض الأسنان المفقودة، إذ تحاكي بشكل كبير الأسنان الطبيعية، كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة والأنسجة المحيطة بها، بل تعمل على تعويض جذور الأسنان المفقودة، سنعرف سويًا في هذا المقال ما هي خطوات زراعة الأسنان بالتفصيل.

تمر عملية زراعة الأسنان بالعديد من المراحل، فنجد الترتيب كالتالي:

التخلص من السن المكسور أو المُصاب.

الاستعانة بالعظم الصناعي إذا لزم الأمر.

وضع الغرسة داخل عظم الفك.

الاندماج العظمي Osseointegration، والتئام الجرح.

وضع غطاء الزرعة Abutment.

تركيب الضرس.

الزيارة الأولى:

يبدأ الطبيب بفحص المنطقة التي سيضع فيها الزرعة، وقد يتطلب الأمر أخذ العديد من الصور الفوتوغرافية، وأخذ مقاسات للفم للحصول على قالب يحاكي شكل الفك لدراسته، إلى جانب تصوير أفلام أشعة سينية للضرس المراد تعويضه بالزراعة.

سيطلب الطبيب من المريض تصوير أنواع أخرى من أفلام الأشعة، تُعرف بأسم البانوراما، يستطيع من خلالها رؤية العظام بصورة أفضل، وتقييم حالة الضرس المراد تعويضه، ومكانه بالنسبة للقناة العصبية إذ كان ضرس سفلي، أو الجيوب الأنفية إذا كان ضرس علوي.

نحتاج في بعض الحالات إلى تصوير أشعة مقطعية كذلك، لتساعد الطبيب على تقييم جودة وكمية العظم الموجودة في منطقة الزراعة.

الزيارة الثانية:

يخلع الطبيب للمريض في الزيارة التالية الضرس المكسور أو المتهالك، أو أحيانًا يكون مجرد جذر متبقي يجب التخلص منه، بعد التأكد من صلاحية المريض لعملية الزرع، ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

يتم تخدير المريض بالتخدير الموضعي، حتى لا يشعر بأي ألم، خلال جميع خطوات عملية زراعة الأسنان بداية من الخلع حتى خطوة التركيب، كما يمكن الاستعانة بالأدوية المهدئة كذلك إذا لزم الأم حتى يشعر المريض بالراحة وعدم القلق.

يجري الطبيب قطع صغير في اللثة، يستطيع من خلاله كشف العظم، والوصول إلى جزء عميق فيه، لوضع الغرسة المصنوعة من معدن التيتانيوم داخل العظم، باستخدام أدوات ومثاقب خاصة، ثم يُضع غطاء على الغرسة Healing cap. يعمل هذا الغطاء على مساعدة العظام وأنسجة اللثة على الاندماج مع الغرسة، كما أنها تحمي الجزء العلوي من الزرعة من تراكم الجير، وبقايا الطعام عليها.

يغلق الطبيب مكان الزرع بالغرز الطبية، ثم ننتظر فترة اندماج الغرسة والعظم، لتعمل كدعامة قوية للتركيبة النهائية بعد ذلك.

تتراوح هذه الفترة من 2-6 أشهر اعتمادًا على جودة العظم، ويمكن أثناء هذه الفترة تصميم أسنان صناعية مؤقتة لتعويض الأسنان التي خُلعت من الناحية التجميلية فقط، لكن يجب عدم تعريض الغرسة في هذه الفترة إلى أي ضغط، أو قوة حتى تمام الالتئام.

الزيارة الثالثة:

يتابع المريض مع الطبيب بعد العملية، للتأكد من عدم وجود أي عدوى في مكان الزرع، والاطمئنان على سير عملية الالتئام.

يختبر الطبيب الغرسة بعد انتهاء فترة الشفاء للتأكد من نجاح عملية الزرع، وثبات الغرسة في مكانها، وقدرتها على تحمل قوة المضغ.

يكمل الطبيب عملية الاستعاضة عن طريق ربط جزء علوي في الغرسة، ثم تصميم التركيبة المناسبة سواء كان تاج، أو جسر.

منقول