التمرينات الرياضية… تجعل قلب المسن أفضل من قلب الشاب الذي لا يمارسها

      التعليقات على التمرينات الرياضية… تجعل قلب المسن أفضل من قلب الشاب الذي لا يمارسها مغلقة

اخبار وزارية

http://dentistry.uokerbala.edu.iq/wp/wp-content/uploads/2015/05/images_Heart3.jpg

أظهرت دراسة جديدة أن التمرينات الرياضية المستمرة التي يمارسها الفرد طوال عمره تحفظ عضلة القلب لدى كبار السن لمستويات تعادل أو حتى تتجاوز حالة عضلة القلب لدى الشبان ممن لم يعتادوا على التمرينات الرياضية في اكتشاف مذهل يبرز قيمة التمرينات المنتظمة.

وهذه هي الدراسة الاولى لتقييم مدى آثار المستويات المتنوعة من التدريبات الرياضية التي تمتد طوال العمر على كتلة القلب، وقد تم طرحها في الاجتماع العلمي السنوي لجمعية القلب الامريكية في نيو أورلينز.

وتشير الى أن النشاط البدني يحفظ لعضلة القلب مرونتها كما هو الحال لدى الشبان، مما يظهر أنه عندما يكون الشخص غير معتاد على الرياضة فإن كتلة قلبه تتقلص بمرور كل عقد.

وعلى العكس من ذلك فإن اعتياد كبار السن على التدرب ست أو سبع مرات اسبوعيا طوال حياتهم كبالغين لا يحافظ على كتلة قلوبهم فحسب بل يزيد منها مما يجعل الكتلة أكبر من كتلة قلب الشخص البالغ الذي لا يمارس الرياضة ويتراوح عمره بين 25 و34 عاما.

وقال الدكتور بول بيلا -الباحث الذي قدم الدراسة خلال المؤتمر- “الامر الذي تتسم به عملية كبر السن في حد ذاتها هو تناقص كتلة القلب، خاصة العضلة الهيكلية”.

وأضاف “لكننا نوضح أن هذه العملية لا تقتصر على العضلة الهيكلية فحسب بل إنها تحدث لعضلة القلب أيضاً… عضلة القلب التي تضمر تصبح أضعف”.

الدراسة :
وشارك في الدراسة 121 شخصا من الاصحاء ليس لديهم تاريخ بمرض القلب، كان منهم 59 شخصا لم يعتادوا على ممارسة الرياضة.

وفي الدراسة الجديدة تم تقييم التمرينات الرياضية تبعا لعدد جلسات التدريبات التي تقوي الجهاز التنفسي والدورة الدموية في كل أسبوع بدلا من كثافتها أو مدتها.

وتم تقسيم المشاركين في الدراسة الى أربع مجموعات وهي مجموعة لا تمارس الرياضة، ومجموعة تمارس الرياضة بشكل غير منتظم (مرتان أو ثلاثة أسبوعيا)، ومجموعة ملتزمة بالتدريبات الرياضية (أربع أو خمس مرات اسبوعيا)، ومجموعة من الرياضيين المنتظمين ( ست أو سبع مرات اسبوعيا).

وأظهرت قياسات كتلة القلب التي تقاس بتكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي أن “كتلة القلب لدى المشاركين في الدراسة غير المعتادين على الرياضة تقلصت مع كبر السن، في حين أن كتلة القلب لدى من يمارسون الرياضة طوال حياتهم زادت مع زيادة معدل التمرينات الرياضية”.

وقال بنجامين ليفين من مركز ساوث وسترن الطبي التابع لجامعة تكساس الذي قاد الدراسة “تشير البيانات الى أنه اذا تمكنا من تحديد الاشخاص في منتصف العمر أي في النطاق العمري بين 45 و60 عاما وجعلناهم يقومون بتمرينات رياضية أربع أو خمس مرات اسبوعياً.. فإن هذا قد يساهم بصورة كبيرة في منع الإصابة ببعض أمراض القلب عند كبار السن بما في ذلك الازمات القلبية”.