ملامح الشخصية النرجسية

      التعليقات على ملامح الشخصية النرجسية مغلقة

5 سمات تحدد ملامح الشخصية النرجسية وسبب نفور المحيطين منها .

الشخصية النرجسية وما ادراك ما الشحصية النرجسية فهذه الشخصية الغريبة غير قادرة علي تكوين اي علاقات حقيقية مبنية علي اسس من الوفاء والوئام والتقبل من اﻻ‌خرين .

فتحديد هوية الشخصية النرجسية قد ﻻ‌ يكون باﻷ‌مر السهل كما يظن البعض , فالشخصية النرجسية عاده ما تشعر ان العيب في اﻷ‌خرين وليس فيها , لذا نجدها غالبا ما تفضل البقاء وحيدة تنظر الي نفسها فقط ﻻ‌ تبغي سوي معسول الكلام من اﻷ‌خرين .

وﻷ‌ن الشخصية النرجسية شخصية محيرة لعدد كبير من الناس , ندعوكم اليوم ان نتعرف سويا علي مﻼ‌مح الشخصية النرجسية سواء في الحب او في علاقاتها باﻷ‌خرين .

تحليل الشخصية النرجسية :

في بعض اﻷ‌حيان نصادف في حياتنا اشخاص يعانون من بعض المشاكل النفسية قد تنفر اﻷ‌خرين فيهم , ومن هذه الشخصيات الشخصية النرجسية , وفي التنقاط التالية سيتضح التحليل السيكولوجي للشخصية النرجسية ولماذا ينفر المحيطين منها :

1. الشخصية النرجسية ﻻ‌ تري سوي نفسها فقط فهي اﻷ‌فضل و اﻷ‌جمل واﻷ‌اذكي وﻻ‌ يستطيع احد مناقشتها في ذلك فلديها اقتناع تام انها علي حق دائما , وذلك لسبب بسيط وهي انها تشعر ان اﻷ‌خرون اقل منها علي كل المستويات . losha – www.losha.net

2. برغم اختلاف الشخصية النرجسية من الرجل والمرأة اﻻ‌ اننا ﻻ‌بد ان نعترف انها اكثر حدة عند اﻷ‌ناث , حيث نجد ان المرأة تقضي معظم أوقاتها أمام المرآة ، وتحب أن تظهر في أحسن صورة ممكنة .

3. خدعوك فقالوا ان الشخصية النرجسية تتحلي بالثقة بالنفس , فهذا ما يبدو في الظاهر فقط ففي قرارة نفس هذه الشخصية نجد انها شخصية غير واثقة علي اﻷ‌طﻼ‌ق بل تستمد ثقتها بنفس من المحيطين بها , فهي غالبا ما تشعر بالحاجة لمن يمدحها ويطري عليها , كما تسعد كثيرا لسماع اﻷ‌طراء والمدح من اﻷ‌خرين فهي تستمد قوتها من اﻻ‌خرين .

4. الشخصية النرجسية شخصية بها قدر كبير من جنون العظمة , فهذه الشخصية عن جد تشعر بأنبهار من سماتها واخلاقياتها وطباعها وتتحدي اي شخصية اخري ان تواجهها او ﻻ‌ تتأثر بجاذبيتها وذكائها وقد تعتبر هذه الحالة مرضية في بعض اﻻ‌حيان اذا وصلت الي مستوي معين من عشق الذات وعدم الرغبة في تقبل اﻻ‌خرين .

5. الشخصية النرجسية شخصية عنيدة ﻻ‌ تعترف بأخطائها , فغالبا ما تكون هذه الشخصية محورية تستطيع وببراعة ان تشكل اﻷ‌مور كلها لصالحها , وللاسف تتسم هذه الشخصية بأنها شخصية ليست قادرة علي العطاء , فعطائها محدود للغاية ويكاد يكون منعدم , لذا نجدها ﻻ‌ تقع في الحب فهي ﻻ‌ تجد من يستحقها ومن يستحق كل امكانياتها وقدراتها لذلك نجدها ﻻ‌ تستطيع ان تمنح مشاعرها ﻷ‌حد فهناك قاعدة عامة في الحب تقول ان من يحب نفسه اكثر من الﻼ‌زم لن يستطيع تقبل احد او الشعور بالحب تجاه احد, فالحب تضحية وعطاء وليس حب امتلاك كما تؤمن الشخصية النرجسية التي تشعر انه لم يخلق بعد المخلوق الذي يستحق التضحية والحب .