أقسام اللثة

      التعليقات على أقسام اللثة مغلقة

تنقسم اللثة تشريحيًا إلى مناطق هامشية ومتصلة وما بين الأسنان كالآتي[عدل]

يمكن تقسيم اللثة تشريحيا إلى لِثـَـة حرة، ملتصقة، وبين الأسنان. كلاسيكيا من الشائع عد المخاطية الفموية المغطية لباطن الخدود ولدهليز وأرض الفم جزءا مخاطيا من اللثة، إلا أن هذا الخلط الشائع تعوزه الدقة.

اللثة الحرة أو الحفافية (اللثة الهامشية)[عدل]

هي الحافة اللثوية الحرة التي تحيط بعنق السن مثل ياقة القميص، في 50% من الحالات، تكون مفصولة عن القسم الملتصق من اللثة بواسطة انخفاض ضحل يسمى بالثلم اللِّـثَـوِي، عرضها التقليدي حوالي 1 ملم، وهي تشكل الجدار الرخو للميزاب السني – اللِّـثَـوِي. يمكن إبعاد اللثة الحرة عن السن بسهولة بواسطة تيار هواء مضغوط أو بالمسبر اللثوي.

اللثة الحدية هي حافة اللثة المحيطة بالأسنان بطريقة تشبه الياقة. في حوالي نصف الأفراد، يتم ترسيم حدوده عن اللثة المجاورة والمرفقة بواسطة منخفض خطي ضحل، أخدود اللثة الحر. هذا الانخفاض الطفيف على السطح الخارجي للثة لا يتوافق مع عمق التلم اللثوي ولكن بدلاً من ذلك يتوافق مع الحد القمي للظهارة الموصلة. يختلف عمق هذا الأخدود الخارجي حسب مساحة تجويف الفم. الأخدود بارز جدًا على الجزء الأمامي من الفك السفلي والضواحك.

يختلف عرض اللثة الهامشية من 0.5 إلى 2.0 مم من قمة اللثة الحرة إلى اللثة المرفقة. تتبع اللثة الهامشية النمط الصدفي الذي تم تحديده بواسطة محيط تقاطع الملاط والملاط (CEJ) للأسنان. تتميز اللثة الهامشية بمظهر أكثر شفافية من اللثة المرفقة، ولكن لها مظهر سريري مماثل، بما في ذلك اللون الوردي، والبلادة، والحزم. في المقابل، تفتقر اللثة الهامشية إلى وجود التنقيط، والأنسجة متحركة أو خالية من سطح السن الأساسي، كما يمكن إثبات ذلك باستخدام مسبار اللثة. يتم تثبيت اللثة الهامشية بواسطة ألياف اللثة التي ليس لها دعم عظمي. يمكن أيضًا رؤية هامش اللثة، أو قمة اللثة الحرة، في الجزء الأكثر سطحية من اللثة الهامشية، سريريًا، ويجب تسجيل موقعها على مخطط المريض.[4]

اللثة الملتصقة (اللثة المرفقة)[عدل]

تكون متماهية مع اللثة الحرة، وهي مقاومة وذات قوام مطاطي، وملتصقة بإحكام إلى السمحاق المغطي للعظم السنخي. في الحالات الصحية يكون سطحها محببا نوعا ويعطي انطباعا شبيها بقشر البرتقال، أما لونها فكما الحال مع اللثة الحرة فهو زهري كاشف.

يحدها في الإتجاه التاجي الثلم اللثوي الذي يفصلها عن اللثة الحرة، ويحدها في الاتجاه الذروي الملتقى المخاطي اللثوي، والذي يفصلها عن المخاطية الفموية، وهي تختلف عن اللثة الملتصقة بعدم التصاقها للبنى التشريحية التحتية، وهذا تكيف وظيفي لإعطاء مجال حركة لدى فتح واغلاق الفم.

اللثة المرفقة مستمرة مع اللثة الحدية. تتصف بأنها متينة ومرنة ومرتبطة بإحكام بالسمحاق الكامن للعظم السنخي. يمتد الجانب الوجهي من اللثة المرفقة إلى الغشاء المخاطي السنخي الفضفاض والمتحرك نسبيًا، والذي يتم تحديده من خلال تقاطع اللثة المخاطية. قد تظهر اللثة المرفقة مع تنقيط السطح. النسيج عند التجفيف يكون باهتًا وثابتًا وغير متحرك، بكميات متفاوتة من التنقيط. يختلف عرض اللثة المرفقة حسب موقعها. يختلف عرض اللثة المرفقة على الوجه باختلاف مناطق الفم. بشكل عام يكون أكبر في منطقة القاطعة (3.5 إلى 4.5 ملم في الفك العلوي و 3.3 إلى 3.9 مم في الفك السفلي) وأقل في الأجزاء الخلفية، مع أقل عرض في منطقة الضواحك الأولى (1.9 ملم في الفك العلوي و 1.8 مم في الفك السفلي). ومع ذلك، قد تكون مستويات معينة من اللثة الملتصقة ضرورية لاستقرار الجذر الأساسي للسن.