وصف المقرر

جامعة
كربلاء   كلية طب الاسنان

باشراف
السيد عميد كلية طب الاسنان

أ.م.د  رؤوف رشيد ال طعمة

2023-2024

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

جـــــهاز الاشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والمعاهد للعام الدراسي 2023-2024

الجامعة : كربلاء

 الكلية: طب الاسنان

القسم العلمي: كليتنا ذات القسم الواحد

 تاريخ مليء الملف : 2024/4/8

دقـق الملف من قبل شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة واألاداء الجامعي:  م.م علي محمود ريشان

التاريخ  12\4 \2024   

التوقيع:

معاون العميد للشؤون العلمية:                                                 مصادقة السيد العميد:

أ.م علي سلمان عبد الامير                                                     أ.م.د  رؤوف رشيد ال طعمة

التوقيع:                                                                          التوقيع:

التاريخ:  14\4 \2024                                                                       التاريخ:  17\4 \2024  

وصف البرنامج الأكاديمي

 يوفر وصف البرنامج  الاكاديمي ايجازاً مقتضباً لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج.

  1. المؤسسة التعليمية : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  2. القسم العلمي / المركز: كلية طب  الاسنان/جامعة كربلاء
  3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني: كلية طب الاسنان
  4. اسم الشهادة النهائية: بكالوريوس طب وجراحة الفم الاسنان
  5.  النظام الدراسي: سنوي/مقررات/أخرى: سنوي
  6. برنامج الاعتماد المعتمد للدراسة: النظرية والعملية
  7. المؤثرات الخارجية الأخرى: المختبرات والمكتبة والانترنيت والعيادات التعليمية التابعة للمستشفى
  8. تاريخ إعداد الوصف 8/4/  2024
  9. أهداف البرنامج الأكاديمي:
  10.   معرفة وفهم مبادئ وأساسيات الطب بشكل عام وطب الاسنان بشكل خاص وما يتعلق بها من معايير محلية إقليمية دولية.
  11.   تنمية مهارات التفكير والتفكيرالناقد لجعل السلوك الطبي مبني على البينة وليس الحدس والاراء.
  12.   تنمية مهارات حل المشكلة واتخاذ القرار والتواصل الفعال.
  13.   القدرة على العمل بروح الفريق وتحمل الدورالقيادي المناط به عندما يستدعي الامر.
  14.  القدرة على العناية الصحية الشاملة وليس الاختزالية بمعنى ان يكون لطبيب الاسنان هويتان هوية الطبيب العام وهوية المتخصص بطب الاسنان.  
  15. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم.

 أ- الاهداف المعرفية

 أ1/ -تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بجراحة الفم وجراحة الوجه والفكين.

 أ2/ -تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لصناعة الاسنان.

 أ3/ -تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بالامراض العامة لجسم الانسان وعلاقتها بصحة الفم والاسنان وتأثيرها على خطة العلاج.

 أ4/ : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لتقويم الاسنان

 أ5/ : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتشخيص الفمي

 أ6/ : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتكنولوجية الحديثة كالليزر ودورها في علاج الاسنان

 أ7/ : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم  لامراض ما حول الاسنان

أ8/ : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لامراض الاسنان في األطفال والكبار والوقاية منها

 أ-9/: تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لامراض الوجه والفكين

ب –  الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب1/ : تخريج طلبة قادرين على معالجة إمراض الفم والاسنان وما حولها بكفاءة  

ب2/ : العمل على قيادة برامج الوقاية الصحية الخاصة بالفم والاسنان وبالتالي التقليل من نسبة الامراض  

ب3/ الحصول على المهارات المطلوبة لخطة ما بعد التخرج –الدراسات العليا  

ب4/ : التقدم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محلية وإقليمية عالمية  

ب5/ : التعلم المستمر مدى الحياة من خلال زرع مهارة التعلم والتفكير الناقد وكيفية الحصول على المعلومة الصحيحة

طرائق التعليم والتعلم

 –تزويد الطلبة بالاساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات و بالمعرفة والنظم الموضحة في الاهداف المعرفية لحل المشاكل العملية

 –توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الاكاديمي

 –تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية

-اعتماد نضم تقييم تؤكد على الكيف وليس الكم فقط من خلال اعتماد الحقيبة التعليمية (portfolio) هذا يساعد على التحول من تقييم التعلم  فقط (learning of) إلى التقييم لاجل التعلم (learning for)  مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية

 –اعتماد التعلم الالكتروني من خلال تحسين مهارات الطلبة في استخدام البرامج والمواقع التعليمية الافتراضية وتشجيع زيارة المواقع الاكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية.

  –تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف فروع طب الاسنان

 –الطلب من الطلبة اثناء الدروس السريرية القيام بإجراء بعض العمليات الجراحية بإشراف أساتذتهم.

 –زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي.

 –اقامة ندوات وورشات عمل خاصة بطب الاسنان بصورة دورية خاصة بطب الاسنان واستضافة اساتذة من بقية الكليات او محاضرين خارجيين

 طرائق التقييم

  • اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية التي تتطلب مهارات عملية
  • امتحانات يومية بأسئلة عملية
  • الامتحانات الفصلية
  • الامتحانات النصف سنوية والنهائية   
  • الحقيبة التعليمية ( portfolio )
  •  وضع درجات للواجبات البينية المكلف بها  
  •  درجات مشاركة ألاسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية.
  •  تقييم يومي لعمل الطالب في المختبرات العلمية والعيادات التعليمية

ج- الاهداف الوجدانية والقيمة

ج-1 من خلال ربط التغيرات على مستوى المريض بالعلامات السريرية

 ج-2 تمكن الطالب من التوصل الى العلاقات بين المسببات المرضية

ج-3 تمكين الطالب من استخدام وسائل التشخيص المتاحة لمعرفة الحالات المرضية

 ج-4 مهارات عملية تمكن الطالب من التوصل للعلاج من خلال ما رسم في ذهنه من الية حدوث المرض

طرائق التعليم والتعلم

  • تزويد الطلبة بالاساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات لحل المشاكل العملية.
  •  تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف فروع طب الاسنان
  •  الطلب من الطلبة خلال الدروس السريرية بإجراء بعض العمليات الجراحية وبإشراف أساتذتهم.
  • زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الاكاديمي.
  • اقامة ندوات وورشات عمل خاصة بطب الاسنان بصورة دورية خاصة بطب الاسنان واستضافة اساتذة من بقية الكليات او محاضرين خارجيين.

طرائق التقييم

امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية.

  • امتحانات يومية بأسئلة عملية.
  • امتحانات فصلية.
  • درجات مشاركة ألاسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية.
  • تقييم يومي لعمل الطالب في المختبرات العلمية والعيادات التعليمية.
  • وضع درجات للواجبات البيتية المكلف بها.

د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة  (المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

 د1/ : تمكين الطالب من مهارة التواصل والتفاوض في مختلف مجالات الحياة

 د2/ : تمكين الطالب من مهارة القيادة والادارة في المجال الخاص وباقي النشاطات األخرى

 د3/ : تمكين الطلبة من اجتياز اختبارات مهنية تنظم من قبل جهات محلية/إقليمية/دولية

 د4/ : تمكين الطلبة من تطوير ذاتي مستمر لما بعد التخرج

 طرائق التعليم والتعلم

 وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات طب الاسنان في العراق

  • مناقشة فقرات المناهج الدراسية وتغييرها بما يتلائم مع التطور الحاصل بعلوم طب الاسنان
  • وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة العمل
  • إرسال الطلبة للتدريب في مؤسسات ومستشفيات وعيادات الاسنان
  • تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع
  • دعوة بعض الجهات المهنية وتنظيم لقاءات مع الطلبة

طرائق التقييم

  • امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا
  • درجات مشاركة لاسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية
  • درجات محددة للواجبات البيتية
  • التخطيط للتطور الشخصي

-محاضرات للتنمية البشرية والقيام بإدخالها بالمنهج

-إدخال برنامج تعلم بمجاميع صغيرة للتفكير الناقد والتواصل والقيادة

  1. معيار القبول (وضع االانظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد( مركزي/حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.  
  2. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

ا- المكتبة المركزية في الجامعة ومكتبة الكلية

ب- شبكة المعلومات الانترنيت

ج- تجارب الجامعات العربية والعالمية

د- المناهج الدراسية الحالية

 نموذج وصف المقرر (فرع العلوم الطبية الاساسية)

 وصف المقرر

 يوفر وصف المقرر إيجازاً مقتضياً لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.  

  1. المؤسسة التعليمية: كلية طب الاسنان  
  2. القسم العلمي / المركز: فرع العلوم الطبية الأساسية
  3.  اسم / رمز المقرر: الاحياء الطبية، الفيزياء الطبية، الكيمياء  الطبية، الكيمياء الحياتية، الحاسبات، اللغة الانكليزية، حقوق إنسان ، اللغة العربية، مصطلحات طبية، جرائم البعث،انسجة طبية، علم الوظائف الحياتية(الفسلجة)، علم الادوية, احياء مجهرية)
  4. اشكال الحضور المتاحة :عملي ونظري
  5. الفصل / السنة: سنوي
  6. عدد الساعات الدراسية الكلي (120, 120, 120,120,30,30,15 15, 30, 120, 60, 60)
  7.  تاريخ إعداد هذا الوصف 8/4/2024
  8.  أهداف المقرر:

1) تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية التي تساعد على كيفية  الاقلمة مع الطرائق الحديثة لعلاج أمراض الاسنان والتجويف الفمي وطرق الوقاية من هذه  الامراض بالنسبة للصغار والكبار

2) تدريس الطالب العلوم الاساسية والداعمة لطبيب الاسنان وهي الحاسوب و الاحياء المجهرية والتشريح العام وتشريح الاسنان والفيزياء الطبية

3) تزويد الطالب بمعلومات عملية ونظرية على التعرف على تركيب الاسنان والنسيج الموجود داخل تجويف الفم

  • مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
  • ألاهداف المعرفية

أ1- تعليم الطالب كيفية الربط مابين المعلومات النظرية والجانب العملي التطبيقي في علاج أمراض الاسنان والفم المختلفة.

 أ2- تعريف الطلبة كيفية الاعتماد على أجهزة الاسنان المختلفة في انجاز مهمته لتشخيص أمراض الاسنان والفم

 أ3- تمكين الطالب من معرفة كيفية السيطرة على الامراض الانتقالية بين شخص وأخر

 أ4- تعريف الطالب طرائق تطوير مهارته الذاتية في عيادات الاسنان المختلفة

أ5- تمكين الطالب من معرفة كيفية إنشاء عيادات تخصصية في الاسنان

ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1- إكساب الطالب مهارات تطبيق الطرق العلمية فيما يخص حاجة عيادات الاسنان

 ب2- تدريب الطالب على مهارات الاجهزة المستخدمة في علاج إمراض الاسنان والفم

ب3- إكساب الطالب المهارات اللازمة لفحص جميع محتويات التجويف الفمي من أسنان وغيرها وكذلك اجراء العمليات الجراحية  لامراض اللثة المختلفة والاصابات الجراحية للوجه والفكين

طرائق التعليم والتعلم

إعطاء المحاضرات العلمية والنظرية من خلال شاشات العرض والبوربوينت والسلايدات والمجاهر والنماذج الصناعية التي تحاكي  الاسنان وتراكيب الفم المختلفة كخطوة اولى قبل البدء بالتطبيق الفعلي على النموذج الحي في عيادات الاسنان المختلفة

  طرائق التقييم

اجراء الامتحانات اليومية السريعةQuizzes , اجراء الامتحانات الشهرية, اجراء الامتحانات النهائية

 ج- ا الاهداف الوجدانية والقيمة

 ج1- تمكين الطالب من تطبيق المعلومات النظرية الطبية بصورة عملية

ج2- تنمية روح التفاعل مع مريض الاسنان والتواصل معه كجزء من كسب ثقة المريض الذي يخضع للعلاج

ج3- غرس مفهوم خدمة المجتمع والطريقة المثلى للوقاية من أمراض الاسنان من خلال إشاعة الوعي بين المواطنين في نظافة الفم وتنظيف الاسنان.

 ج-4 تنمية أخلاقيات مهنة طبيب الاسنان لدى الطلبة وذلك بإتباع السلوك المهني الصحيح

طرائق التعليم والتعلم

إعطاء المحاضرات العلمية والنظرية واستخدام عيادات الاسنان لتدريب الطلبة.

 طرائق التقييم

 الامتحانات اليومية السريعة Quizzes والشهرية والفصلية والنهائية وكذلك الاشراف على تنمية مهارات الطلبة في عيادات الاسنان كون الجانب العملي له درجة اعلي في التقييم وخاصة في المراحل المتقدمة من الكلية

 د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

 د-1 تنمية مهارات وقدرات الطلبة على استخدام أجهزة الاسنان المختلفة  

  1. بنية المقرر
األسبوعالساعاتاضافة مخرجات التعلماسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التقييم
اسبوعيا1نظري +2عملياضافة مخرجات التعلمحاسوبالامتحانات
اسبوعيا2نظري +2عملياضافة مخرجات التعلمفيزياء طبيةالامتحانات
اسبوعيا1نظرياضافة مخرجات التعلمحقوق إنسانالامتحانات
اسبوعيا1نظرياضافة مخرجات التعلملغة انكليزيةالامتحانات
اسبوعيا2نظري +2عملياضافة مخرجات التعلماحياء طبيةالامتحانات
اسبوعيا2نظري +2عملياضافة مخرجات التعلمكيمياء  طبيةالامتحانات
اسبوعيا 1نظري +2عملياضافة مخرجات التعلمعلم الادويةالامتحانات
اسبوعيا1نظرياضافة مخرجات التعلممصطلحات طبيةالامتحانات
اسبوعيا1نظرياضافة مخرجات التعلملغة عربيةالامتحانات
اسبوعيا1نظرياضافة مخرجات التعلمجرائم البعثالامتحانات
اسبوعيا2نظري +2عملياضافة مخرجات التعلم علم الوظائف الحياتيةالامتحانات
اسبوعيا2نظري +2عملياضافة مخرجات التعلمانسجة عامةالامتحانات
اسبوعيا2نظري +2عملياضافة مخرجات التعلمكيمياء حياتيةلامتحانات
اسبوعيا1نظري +2عملياضافة مخرجات التعلم احياء مجهريةلامتحانات
  1. البنية التحتية 

1-الكتب المقررة المطلوبة الكتب المنهجية المقررة

2-المراجع الرئيسية (المصادر) المصادر الساندة لكل مقرر

أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها )المجلات العلمية, التقارير(….,  المجلات العلمية في الاختصاصات الاساسية وطب الاسنان

      ب-المراجع  الالكترونية, مواقع االنترنيت,  موقع التعليم الاكتروني لجامعة كربلاء

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

تطوير المقررات الدراسية بما يتلائم مع التطورات العالمية في طب الاسنان

نموذج وصف المقرر (فرع جراحة الوجه والفكين)

 وصف المقرر

 يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة و لابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج

  1.  المؤسسة التعليمية: جامعة كربلاء / طب الاسنان
  2.  القسم العلمي / المركز: فرع جراحة الوجه والفكين
  3.  اسم / رمز المقرر: جراحة الفم والوجه والفكين , تشريح عام , طب عام, جراحة عامة, امراض اللثة)
  4.  أشكال الحضور المتاحة: نظري , عملي  
  5.  الفصل / السنة: سنوي
  6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي ): ( 60, 120 ,60, 60,60)
  7.  تاريخ إعداد هذا الوصف 8/4/ 2024
  8.  أهداف المقرر
  9. تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية حول علم جراحة الوجه والفكين 
  10. زيادة القدرات في مجال الجراحة في الجانب العملي والنظري.   
  11. توضيح أهم الامراض التي تصيب الوجه والفكين والتعرف على اهم العلاجات الناجحة لها
  12. توضيح أهم التغيرات التي تحصل على منطقة الوجه والفكين والعوامل المسببه لها وطرق علاجها 
  13.  مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

 أ- الاهداف المعرفية

 ا-1 التعرف على مفهوم علم جراحة الوجه والفكيين

 ا-2 تطورات المرض وسير المرض

 ا-3 التغيرات التي تطرأ على منطقة الوجه والفكين بعد ظهور المرض

 ا-4 توصل الطلبة الى معرفة الاحداث والعلامات السريرية وربطها مع التغييرات العامة للحالة المرضية.

  ا-5 التعرف على أهم الامراض التي تصيب الوجه والفكين

 ب –  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

 ب1- تدريب الطلبة على العمليات الصغرى الخاصة بالوجه والفكيين

 ب2 – زيادة أدراك الطلبة بالحالات المتقدمة التي تحتاج الى علاج في مراكز متخصصة

 ب3 – زيادة القابلية على التعرف على طرق التشخيص الحديثة

 ب 4- زيادة معرفة الطالب بطرق اخذ العينات من الحالات التي تحتاج الى فحص نسيجي طرائق التعليم والتعلم   

1-الجانب النظري: يتعلم الطالب أساسيات علم جراحة الوجه والفكين وربطها بالعلوم الاخرى

2-الجانب العملي: يتعلم الطالب في العيادات التعليمية التشخيص وقلع الاسنان والعمليات الصغرى  

 طرائق التقييم

1- الامتحانات النظرية ( اسبوعي، شهري، سنوي)

 2-الامتحانات العملية  (اسبوعي ، شهري، سنوي)

ج- الاهداف الوجدانية والقيمة

 ج-1 التعرف على علم جراحة الوجه والفكين بصورة تفصيلية

 ج-2 معرفة اهم الاعراض والعلامات للتكهن والاستفهام للوصول الى التشخيص الدقيق للمرض

ج-3 زيادة مقدرة الطالب بربط الاحداث للوصول الى التشخيص الدقيق

 ج-4 توسيع ذهن الطالب في مجال علم الامراض العام والخاص وأمراض جراحة الوجه والفكين طرائق التعليم والتعلم

  1-نظري/ عن طريق المحاضرات العلمية وبطرق توضيحية جديدة  

 2-عملي/ عن طريق محاضرات العملي في المختبروفي توضيح السلايدات المرضية وصور الاعضاء وتشريح الحالات المرضية

طرائق التقييم  

  1. الامتحانات النظرية  (يومي، شهري، سنوي)
  2. الامتحانات العملية (يومي، شهري، سنوي)

 د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة (المهارات األخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

 د-1 تمكين الطالب من كيفية تشخيص الحالة المرضية وطرق سير المرض

 د-2 تمكين الطالب من كيفية التعرف على التشخيص التفريقي للمرض ومقارنته مع الامراض الاخرى

 3-الكتب المقررة المطلوبة: الكتب المنهجية المقررة  

4-المراجع الرئيسية (المصادر): المصادر الساندة لكل مقرر

أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها كالمجلات العلمية والتقارير (في اختصاصات طب الاسنان وجراحة الوجه والفكين)

. ب-المراجع الاكترونية، مواقع الانترنيت. ….. (موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء)

الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التقييم
أسبوعيا1نظري +2عملياضافة مخرجات التعلمجراحة الوجه والفكين الثالثامتحانات
أسبوعيا2نظري + 4عملياضافة مخرجات التعلمجراحة الوجه والفكين الرابعامتحانات
أسبوعيا 2نظري + 4عملياضافة مخرجات التعلم  جراحة الوجه والفكين الخامسامتحانات  
أسبوعيا2نظري + 4عملياضافة مخرجات التعلمتشريح عام (الاول والثاني)امتحانات
أسبوعيا2نظري +  4عملياضافة مخرجات التعلمامراض لثة وما حول الاسنان (رابع، خامس)امتحانات
أسبوعيا1نظري + 2عملياضافة مخرجات التعلمجراحة عامة مرحلة رابعةامتحانات
أسبوعيا 1نظري +  2عملياضافة مخرجات التعلمطب عام مرحلة رابعةامتحانات
  1. بنية المقرر

11. البنية التحتية

12.خطة تطوير المقرر الدراسي

  1. زيادة الزيارات الميدانية للمستشفيات التعليمية
  2. لحث على زيارة مكتبة الكلية والمكتبة المركزية في الجامعة
  3. حث الطلبة على الاستفادة من التدريب الصيفي في المراكز الطبية التخصصية والمستشفى التعليمي

نموذج وصف المقرر (فرع التشخيص الفمي)

وصف المقرر

 يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. والبدء من الربط بينها وبين وصف البرنامج.  

  1. المؤسسة التعليمية جامعة كربلاء / كلية طب الاسنان
    1. القسم العلمي / المركز فرع التشخيص الفمي
    1. اسم / رمز المقرر: طب فم، امراض فم، أمراض عامة، أشعة أسنان, انسجة فم وعلم الاجنة
    1. أشكال الحضور المتاحة: نظري، عملي  
    1. الفصل / السنة: سنوي
    1. عدد الساعات الدراسية الكلي(90.90.120.120,90 )
    1. تاريخ إعداد هذا الوصف 8/4/ 2024  
    1. أهداف المقرر

 1- تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية على كيفية دراسة وتشخيص الحالات المرضية سريريا و مختبريا ابتداء من تسوس  الاسنان والى الامراض السرطانية المعقدة باستخدام كافة الوسائل التشخيصية المختبرية منها والشعاعية

 2- دراسة االاعراض والعلامات الفموية لبعض الامراض الجهازية

 3- دراسة  الادوية المستخدمة في طب الاسنان والمستخدمة في العلاجات المختلفة.

9.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

 أ-  الاهداف المعرفية

أ1- تمكين الطالب من معرفة وفهم علم طب الفم

أ2- تمكين الطالب من معرفة وفهم علم أشعة الوجه والفكين

 أ3- تمكين الطالب من معرفة وفهم علم ألامراض التي تصيب الجسم عامة والوجه والفكين خاصة

 أ4- تمكين الطالب من معرفة وفهم علم الادوية

 ب –  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

 ب1 – إكساب الطالب مهارات في كيفية اخذ الاشعة المستخدمة في طب الاسنان

 ب2 – إكساب الطالب مهارات في عملية قراءة السلايدات المرضية

ب3 – إكساب الطالب مهارات في كيفية اخذ التاريخ المرضي للمريض والتعامل مع الامراض التي قد تغير من طريقة علاج الاسنان

 طرائق التعليم والتعلم

المواضيع الاساسية الخاصة بالفرع من خلال ربط الجانب النظري بالجانب العملي تعليم الطالب نظرياً وعملياً

طرائق التقييم

 الامتحانات النظرية والعملية  (اسبوعية والشهرية(

ج-  الاهداف الوجدانية والقيمية

ج-1 مهارات تحليلية تمكن الطالب من معرفة تراكيب جسم الانسان المناعية

 ج-2 مهارات إبداعية تمكن الطالب من عملية التعقيم والتطهير بالمواد الكيميائية

ج-3 مهارات عملية تمكن الطالب من تطبيق الجانب النظري مع العملي في المختبرات

 طرائق التعليم والتعلم

تنمية القدرة لدى الطلبة حول موضوع الامراض الانتقالية تشخيصها ومخاطرها وطرق انتقالها بين الناس وكيفية علاجها والتعامل معها ,  الامراض السرطانية , أوصافها الإشعاعية وطريقة علاجها

 طرائق التقييم

 الامتحانات (النظرية والعملية) الاسبوعية والشهرية

 د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة (المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

  د-1 المهارة العامة والمنقولة  (المتعلقة بقابلية التطور الشخصي)

 د-2 تمكين الطالب من معرفة أهمية علوم التشخيص والعلاج وربطها مع بعضها البعض

  • بنية المقرر
الاسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التقييم
  اسبوعيا 2نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلمطب الفم المرحلة الخامسةامتحانات
  اسبوعيا 2نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلمامراض الفم المرحلة الرابعةامتحانات
  اسبوعيا 2نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلمأمراض عامة المرحلة الثالثةامتحانات
  اسبوعيا1نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلمأشعة أسنان المرحلة الثالثةامتحانات
  اسبوعيا 2نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلمانسجة الفم وعلم الاجنة المرحلة الثانيةامتحانات

10. البنية التحتية

11.الكتب المقررة المطلوبة: الكتب المنهجية المقررة

 12. المراجع الرئيسية (المصادر): المصادر الساندة لكل مقرر

  • الكتب والمراجع التي يوصي بها: )المجلات العلمية, التقارير(…., المجلات العلمية في الاختصاصات الطبية وطب الاسنان

 ب- المراجع الالكترونية: مواقع الانترنيت. ….. موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

 13.خطة تطوير المقرر الدراسي

 إضافة مفردات للمناهج ضمن التطور الحاصل في كل مقرر وبنسبة  لا تتجاوز %10

نموذج وصف المقرر (فرع معالجة الاسنان)

 وصف المقرر يوفر

 وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق  الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. و لابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج

  1. المؤسسة التعليمية: جامعة كربلاء / كلية طب الاسنان
  2. القسم العلمي / المركز: فرع معالجة الاسنان
  3. اسم / رمز المقرر: تشريح الاسنان، معالجة الاسنان، حشوات جذور، تيجان و الجسور
  4. اشكال الحضور: المتاحة نظري، عملي
  5. الفصل / السنة: سنوي  
  6. عدد الساعات الدراسية  الكلي (120.120.60.60)
  7. تاريخ إعداد هذا الوصف 8/4/ 2024   
  8. أهداف المقرر

ا.تمكين الطالب من فهم أجزاء السن الشكلية وكيفية معالجة  الامراض الناتجة عن التسوسات والتي تشمل الطبقة الخارجية للسن وعصب السن بالاضافة إلى الامراض المصاحبة للاسنان نتيجة فقدانها وطريقة تعويضها بالتيجان والجسور الثابتة 

 ب.تمكين الطالب من الاعتماد على المصادر الحديثة لغرض أجراء بحوث وسمنارات للبحوث المطلوبة منه.

  •   مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

 أ1 -تمكين الطالب من معرفة وفهم شكل الاسنان وتشريحها وأجزائها

 أ2 -تمكين الطالب من معرفة وفهم عمل تصاميم خاصة على الاسنان لغرض تعويضها وضيفيا وجماليا

 أ-3تمكين الطالب من تحسين الوضع الصحي للمريض ورفع الالم عنه من خلال حشوات الجذور

 ب –  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

 ب1 – اكساب الطالب مهارات في كيفية معالجة الاسنان

ب2 – اكساب الطالب مهارات في كيفية معالجة الالم

ب3 – اكساب الطالب المهارة في تجميل شكل الاسنان

طرائق التعليم والتعلم

استخدام الوسائل الالكترونية الحديثة إضافة الى المصادر والمراجع الخاصة بعلوم معالجة الاسنان والحشوات وحشوات الجذور إضافة الى المقاطع الفيديوية والتجارب العملية لتحقيق الفهم الكامل للمفردات والتطبيق العملي على المرضى في العيادات الخاصة لمعالجة  الاسنان بما يتفق مع المعاير العالمية.

 طرائق التقييم

  الامتحانات النظرية والعملية  (الاسبوعية والشهرية)

  ج-  الاهداف الوجدانية والقيمية

ج-1 تمكين الطالب من القابلية على تشخيص المرض

 ج-2 جعل الطالب قادراً على تصميم تعويضات الخاصة بداخل السن وتعويض السن كامل بالعلاجات السنية الثابتة

 ج-3 تمكين الطالب من الاختيار الصحيح للعلاج

 طرائق التعليم والتعلم

ربط المعلومات النظرية المتسلسلة والمترابطة مع الاختبارات المختبرية وبعض الاشكال والصور والمقاطع الفيديوية التي تجعل المقرر سلسلة بسيطة الفهم لدى الطالب

طرائق التقييم

 الامتحانات النظرية والعملية  ( الاسبوعية والشهرية)

 د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة  (المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي(

 د-1 المهارة في فهم الشكل الخارجي للسن بما بلائم جماليته ووظيفته

 د-2 المهارة في تصميم وتحضير مكان الحشوة بما يلائم ديمومتها ومحافضتها علي الاجزاء المتبقية من السن

د-3 المهارة في التعرف ودراسة التعويضات السنية الخاصة بالاسنان

 د-4 المهارة في معرفة علاج الجذور

10 .بنية المقرر

الاسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التقييم
اسبوعيا1نظري+ 2عمليإضافة مخرجات تعلمتشريح اسنان مرحلة اولىامتحانات
اسبوعيا 2نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلممعالجة اسنان مرحلة ثالثةامتحانات
اسبوعيا 2نظري+ 2عمليإضافة مخرجات تعلمتيجان وجسورمرحلة ثالثةامتحانات
اسبوعيا1نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلم معالجة اسنان مرحلة رابعةامتحانات
اسبوعيا1نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلمحشوات جذور+معالجة اسنان+ تيجان وجسور مرحلة خامسةامتحانات

11. البنية التحتية

 12. الكتب المقررة المطلوبة: الكتب المنهجية المقررة

 13. المراجع الرئيسية (المصادر): المصادر الساندة لكل مقرر

 أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها: )المجلات العلمية، التقارير،….) المجلات العلمية في اختصاص طب الاسنان

 ب-المراجع الاكترونية : مواقع الانترنيت ….. موقع التعليم الاكتروني لجامعة كربلاء

 14.  خطة تطوير المقرر الدراسي

 إضافة مفردات للمناهج تتضمن التطور الحاصل في كل مقرر وبنسبة التتجاوز %10

نموذج وصف المقرر (صناعة الاسنان)

وصف المقرر

 يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. و لابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.  

  1. المؤسسة التعليمية: جامعة كربلاء / كلية طب الاسنان
  2. الفرع العلمي / المركز: صناعة الاسنان
  3. اسم / رمز المقرر: مواد الاسنان، صناعة الاسنان، تقويم اسنان, طب الاسنان للأطفال, وقاية اسنان, طب مجتمع
  4. أشكال الحضور المتاحة: نظري، عملي
  5. الفصل / السنة: سنوي
  6. عدد الساعات الدراسية (الكلي):  30, 60,60,6 ,30
  7. تاريخ إعداد هذا الوصف 8/4/ 2024  
  8. أهداف المقرر
  9. التعرف على كيفية تعويض الاسنان المفقودة وخواص مواد الاسنان , تشخيص وكيفية وضع خطة علاجبة على مستوى المجتمع, تقويم ونعديل الاسنان بما  يتوافق مع الجمالية والوظبفة, معالجة ووقاية الاسنان من التسوس, كيقية معالجة اسنان الاطفال)
  10. طرق تشخيصها, طرق العلاج منها, طرق الوقاية   
  11. دراسة العلاقات بين الاجهزة التعويضية والحالات المعوضة
  12. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ-  الاهداف المعرفبة

أ-1 التعرف على كيفية صناعة االجهزة التعويضية

أ-2 طرق تشخيصها

أ-3 طرق العلاج منها

 أ-4 طرق وتعويض المفقودة من الاسنان و الانسجة المحيطة والحفاظ على الموجود

 ب –  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – ان يستطيع الطالب تشخيص حالات تعويض الاسنان المفقودة الكلية والجزئية.

 ب2 – يتعرف الطالب على مواد الاسنان وتفاعلاتها الكيمائية وخواصها الفيزيائية وكيفية استعمالها

 ب3 – تعليم الطالب على القيام بالخطوات المختبرية في عمل أطقم الاسنان التعويضية

ب4 -ادراك الطالب مدى اهمية تعويض الاسنان المفقودة بتركيب الاجهزة المتحركة

طرائق التعليم والتعلم

نظريا بالمحاضرات وعمليا في المختبر والعيادات السريرية

طرائق التقييم

 الامتحانات النظرية والعملية  ( الأسبوعية والشهرية والنهائية(

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج-1 التعرف على الامراض بصورة تفصيلية

 ج-2 معرفة أهم الاعراض والعلامات للتكهن والاستفهام للوصول إلى التشخيص الدقيق للمرض

 ج-3 زيادة مقدرة الطالب بربط الاحدا ث للوصول الى التشخيص الدقيق

 ج-4 توسيع ذهن الطالب في مجال علم تعويضات الاسنان

طرائق التعليم والتعلم

نظري/ المحاضرات النظرية

عملي/ المختبرات.العيادات. طرائق التقييم  

 1- الامتحانات النظرية  (اسبوعي ، شهري، سنوي)

 2- الامتحانات العملية  (اسبوعي ، شهري، سنوي)

 د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة  (المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي(

 د-1 المهارة في التعرف على األجهزة التعويضية للأسنان

  د-2 المهارة في طرق استعمالاتها وصناعتها

 د-3 المهارة في التعرف ودراسة العلاجات المختلفة

طرائق التقييم

نظري  امتحانات أسبوعيا , فصلية و امتحانات عملية

  1. بنية المقرر
الاسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التقييم
اسبوعيا 4نظري+8 عملي إضافة مخرجات تعلمصناعة أسنان (ثانية، ثالثة، رابع،خامس)امتحانات
اسبوعيا1نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلممواد أسنان (ثاتية)امتحانات
اسبوعيا1نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلمطب مجتمع(ثالثة)امتحانات
اسبوعيا1نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلموقاية اسنان (خامسة)امتحانات
اسبوعيا1نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلمطب اسنان أطفال (خامسة)امتحانات
اسبوعيا2نظري+4عمليإضافة مخرجات تعلمتقويم اسنان (رابع، خامس)امتحانات
  1. البنية التحتية
  2. الكتب المقررة المطلوبة: الكتب المنهجية المقررة
  3. المراجع الرئيسية (المصادر ) : المصادر الساندة لكل مقرر
  4. الكتب والمراجع التي يوصي بها )المجلات العلمية, التقارير(…., المجلات العلمية في اختصاص طب الاسنان
  5. المراجع الاكترونية:  مواقع الانترنيت. ….. موقع التعليم الاكتروني لجامعة كربلاء  
  6. خطة تطوير المقرر الدراسي

 اضافة مفردات للمناهج تتضمن التطور الحاصل في كل مقرر وبنسبة لا تتجاوز %10