*التهاب الجيوب الأنفية الحاد او المزمن

      التعليقات على *التهاب الجيوب الأنفية الحاد او المزمن مغلقة

* أسبابه

الجيوب الأنفية sinuses هي حجيرات مملوءة بالهواء توجد داخل عظام الجمجمة ولأنها تحيط بالأنف، فإنها تعرف أيضا باسم الجيوب المحاذية للأنف paranasal sinuses. ولدى كل منا أربعة أزواج من الجيوب.

ويبطن كل من هذه الجيوب، بغشاء يفرز المخاط وهو سائل مائي خفيف، يمر بحرية من الجيوب نحو الجزء الأعلى من تجويف الأنف.  وعندما تلتهب الجيوب يصبح المخاط ثخينا ولزجا، ولذلك لا يمكنه المرور من فتحات الجيوب الصغيرة المسماة ostia، التي تقود نحو الأنف وبهذا يتراكم السائل في الجيوب، مؤديا إلى زيادة الضغط وحدوث الألم ثم تدخل البكتيريا لتحول السائل الى قيح  وبذلك تصبح مصابا بالتهاب الجيوب الأنفية.

* أسباب التهاب الجيوب الأنفية. اولا هو خلل في فتحات الجيوب بسبب تضيقها بسس الحساسية المزمنه او استعمال القطرات غير المقنن  او ضغط عليها من انحراف الحاجز الانفي او تقخن الرفوف او الغشاء المخاطي للانف .

 توجد ملايين البكتريا وفطريات متنوعة داخل تجويف الانف وهو شي طبيعي ولكنة تستغل اي ضعف او خلل في تصريف الجيوب لتسسب المرض وتعقد علاجة وشفائه

لذلك فان اول خطوة لعلاج المرض هي في إعادة فتح ممرات تفريغ الجيوب ثم علاج الالتهابات البكتيرية او الفطرية.

* مثيرات التهاب الجيوب الأنفية

 البرد :الشخص البالغ يصاب في المتوسط بنزلتين إلى ثلاث نزلات من البرد سنويا، أما الطفل فيصاب بست إلى عشر نزلات. ونزلات البرد تنجم عن الإصابة بالفيروسات، وليس البكتريا، ولذلك فإن المضادات الحيوية غير مفيدة في علاجها. إلا أن الفيروسات تتسبب في تورم أنسجة الأنف وتغير طبيعة المخاط  وبالتالي انسداد الجيوب الأنفية.  يمكنك تحسين الأمر بالتمخط بشكل رقيق من الأنف، وعدم استعمال المضادات الحيوية .

ومن المواد المثيرة للحساسية، دخان السجائر والأدخنة الأخرى، التغير في الضغط الجوي عند الطيران أو الغوص في المياه، الزوائد الأنفية.

* الأعراض

1. الضغط المؤلم هو العرض الرئيسي  ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة، إذ يكون الألم في الجبهة عندما تلتهب الجيوب الأمامية، وفوق الوجنتين أو في الفك الأعلى والأسنان (الجيوب الفكية)، وخلف العينين (الجيوب المصفوية والوتدية) أو في أعلى الرأس (الجيوب الوتدية). ويزداد ألم الجيوب الأنفية عادة عند الانحناء إلى الأمام( مثلا في السجود.)

2. احتقان الأنف وانسداد التنفس، وظهور إفرازات بألوان غامقة من الأنف. ونزول قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم، فتشعر بطعم كريه غالبا مر ، وقد تظهر لديك رائحة كريهة في الفم أو سعال. كما قد تفقد مؤقتا حاسة الشم أو التذوق، وأخيرا فقد تشعر بالحمى، والأوجاع، والتعب.

* التشخيص:

1. من وصف المريض لاعراضة.

2. الفحص الدقيق لللانف بالناظور وخاصة فتحات الجيوب الانفية. 

3. المفراس المقطعي الحلزوني دوره في التشخيص للحالات التي لا تستجيب للدواء او  شك بطبيعة ونوع الالتهاب او في حالة الشك بوجود مضاعفات للمرض او اذا قرر الطبيب اجراء عملية ناظورية ..أما أشعة إكس فهي أقل فائدة.