فوائد قشر الرمان للجسم والأسنان

      التعليقات على فوائد قشر الرمان للجسم والأسنان مغلقة

” فوائد قشر الرمان للجسم والأسنان “

الرمان هو ثمرة مستديرة حمراء اللون من الداخل والخارج وتمتاز بطعم حلو لاذع. ويذكر أن الموطن الرئيسي للرمان شرق دول حوض البحر المتوسط. وجلبه المستكشفون إلى القارتين الأمريكيتين في منتصف القرن الثامن عشر. ويحتوي الرمان على العديد من مضادات الأكسدة وهو الذي يؤكده العلماء بأنه الفاكهة الأولى والأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات.

وذكره الله تعالى في القرآن الكريم ثلاث مرات تقديراً لدوره الكبير حيث قال تعالى:

  • في سورة الرحمن , “فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ.

  • في سورة الأنعام , “وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ” .

  • في سورة الأنعام ايضاً , “وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.

والعجيب أنه بالرغم من أن حبوب فاكهة الرمان تعد الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة بين كافة الفواكه, إلا أن قشور الرمان يتضاعف فيها مضادات الأكسدة مرتين على الأقل بالنسبة لحبوب الرمان نفسها. وعادة ما يتم تجاهل قشور الرمان الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة وبالتالي فهي تحتوي على فوائد كثيرة.

حيث يحتوي الرمان على 10 .1% مواد سكرية ، 1% حامض الليمون ، 84 .20% ماء ، 2 .91% رماد ، 3% بروتين ، 2 .91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات A, B ، C  … ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية  7 – 9 %.

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان للأسنان واللثة

فوائد قشور الرمان للحنجرة

فوائد قشر الرمان للكولسترول

فوائد قشر الرمان للبشرة 

 

اعداد : زينب رشيد