الدراسة الذاتية للمدرسة

      التعليقات على الدراسة الذاتية للمدرسة مغلقة

الدراسة الذاتية للمدرسة 

ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺫﺍﺗﻳﺔ للمدرسة
الدراسة الذاتية:هي عملية التعرف على مواطن القوة و الضعف في العملية التعليمية من خلال تقييم كافة جوانب الاداء في المدرسة قياسا على معايير و مؤشرات الجودة.
الهدف من الدراسة الذاتية: هو تطوير و تحسين اداء  المدرسة ( تحقيق التحسن المستمر لخدمات المدرسة و برامجها و انظمتها لتوفير افضل المستويات التعليمية للمتعلمين).
مراحل الدراسة الذاتية
( الخطوات الاجرائية لتنفيذ الدراسة الذاتية).
1-    تحديد الاشكاليات:
         تشكيل الفريق الموسع(مجموعات التركيز) مهمته بحث الامور المقلقة التي تستدعي الاهتمام.
         عصف ذهني، تنظيم الافكار المطروحة،  تبويبها و اختيار الاشكالية الاكثر تشاركا  .
2-    يستلزم التقييم وضع معايير و مؤشرات(لوضع معايير يمكن الاعتماد على معايير وزارة التربية.)
3-    التخطيط لجمع الادلةعن مدى تحقق المعايير:
 
         بيانات متوفرة عن نسب النجاح ، نسب التسرب ،نسب الغياب، السجلات المدرسية…
         ادوات جمع البيانات: المشاهدات ، المقابلات ، الاستبيانات ، المناقشات الجماعية،  الاختبارات التحصيلية….
         الخطة الزمنية)إعدادالبرنامج الزمني للتنفيذ)
4-    تحليل البيانات
         المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات
         لابد من عرض البيانات على شكل جداول أو أي شكل من أشكال عرض البيانات بغية دعم النتائج و توضيحها
5-    قيّم وضع الاستنتاجات لكل معيار
         ﺳﺟﻝ ﺍﻟﻧﺗﺎﺋﺞ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻛﻝ ﻣﻌﻳﺎﺭ ﻣﺩﻋﻭﻣﺔ ﺑﺎﻷﺩﻟﺔ
         ضع استنتاجاتك حول كل معيار
 
6-    حدّد اهدافك التطويرية
         ﻭﺿﺢ ﺧﻁﺔ ﺍﻟﻌﻣﻝ ﺍﻟﺗﻲ ﺳﺗﻠﺗﺯﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﺔ، ﻭﺃﻱ ﻣﻌﻳﺎﺭ/ ﻣﺅﺷﺭ ﺗﺳﺗﻬﺩﻑ ﺗﺣﻘﻳﻘﻪ

يجب أن تنتهي عملية الدراسة الذاتية بإعداد تقرير موضوعي ونقدي مفصل يعكس الوضع القائم، ويحدد الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وفق منهجية تقوم على البراهين.