استراتيجية القراءة النشطة KWLH
تعريف إستراتيجية K.W.L.H
1- Kاختصار كلمة KNOW
KNOW WHAT I ماذا أعرف؟
معلوماتي ، ما أعرفه سابقا حول الموضوع. وهنا لا بد أن يسأل الفرد نفسه عن المعلومات السابقة
عن الموضوع كما وكيفا ،لأنها تعتبر منطلق لتحديد نقطة البداية للتعلم ولتعديل التعلم السابق
ولكي لا ينطلق المتعلم من دون رؤية واضحة ووضعية مستعدة للانطلاق في التعلم
2- W اختصار كلمة WANT
WHAT I WANT TO LEARN ماذا اريد ان اعرف؟
وهنا يسأل الفرد نفسه عن المعلومات التي يحتاجها ويطلبها ..ومقدرة الفرد على
وضع الأسئلة المهمة والمتنوعة تعتبر ركيزة مهمة لتحديد أهدافه من التعلم.
3- Lاختصار كلمة ” LEARN
WHAT I LEARNED
ملخص ما تعلمت : ماذا عرفت الآن بعد التعلم ؟
وهنا يجب أن يلخص الفرد جملة ما خرج به من الأشياء والمعلومات الجديدة على
بنائه المعرفي والتي تختلف عن معلوماته السابقة وتعتبر إضافات جديدة.
4- H اختصار كلمة ” HOW
HOW CAN I LEARN MORE
كيف يمكنني معرفة المزيد؟
هذه الاستراتيجية للقراءة النشطة تساعد المتعلمين لعمل توقعات
عن القراءة التي يقومون بها.
و يمكن للمعلم تزويد المتعلمين بالجدول ادناه
لتسجيل البيانات بحسب هذه الاستراتيجية:
و يمكن للمعلم تزويد المتعلمين بالجدول ادناه
لتسجيل البيانات بحسب هذه الاستراتيجية:
|
|
||||||||||
انّ هذه الاسترتيجية يمكن للشخص ان يتعامل معها عن طريق الحديث الذاتي
والافضل من ذلك ان يقوم بتثبيتها عن طريق
كتابتها عندما يجلس للتعلم او لقراءة كتاب
او يجلس لسماع برنامج تعليمي
او ندوة علمية او اجتماعية .
|