إجراء جراحة تقويم الفكين

      التعليقات على إجراء جراحة تقويم الفكين مغلقة

في جميع مرضى جراحة تقويم الفكين يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار الجراحة التي يحتاجها المريض: هل يريد الفك العلوي التحرك للأمام أم للخلف؟ أم أن الفك السفلي يريد أن يتحرك للأمام أم للخلف؟ هل من المفترض أن يدور الفك السفلي لتصحيح الانحراف؟ هل يحتاج الفك إلى Impact ؟ أو التحريك للأسفل؟ هل يجب أن يكون الفك العلوي أعرض أم أضيق؟ وينطبق الشيء نفسه على مريض Cl III، لكن العكس هو الصحيح، لأن مريض Cl II لديه فك صغير منحسر للخلف. تميل القواطع السفلية دائماً باتجاه الشفة، مما يعني أن الطبيعة تريد سحب الفك السفلي للأمام، ولكن نظراً لأن الفك السفلي كله منحسر للخلف، ولم تتمكن الطبيعة من تحريك الفك السفلي للأمام، فقد تمكنت من دفع القواطع السفلية للأمام. لذلك، في مريض Cl II، تميل قواطع الفك السفلي إلى الشفة. مع تقويم الأسنان قبل الجراحة، يجب تحريك القواطع السفلية نحو اللسان بحيث تكون الأسنان على قاعدة صحية. وهذا يعني أنه يجب إعطاء المريض المزيد من Overjet بحيث يكون لدى الجراح المزيد من الحرية والقدرة لدفع الفك السفلي إلى الأمام. وهذا يعني أنه بالنسبة لقواطع الفك السفلي لمريض Cl II، والتي تميل نحو الشفة بسبب Compensation، يجب أن يتم أخذ قوالب من Decompensate الفكين، ويجب إرسال القوالب إلى الجراح وإجراء العملية وفقاً لنوع التشوه الجراحي.

لذلك، في مرضى تقويم الفكين، نقوم أولاً بإجراء تقويم الأسنان، حيث تختلف إجراءاته تماماً عن تقويم الأسنان العادي، ثم يخضع المريض لعملية جراحية. بعد الجراحة يستمر تقويم الأسنان، والذي قد يستغرق من 6 أشهر إلى سنة. ثم تجرى علاجات تعويضية بوضع Pontic للحالات التي لا يوجد فيها أسنان للمريض (مثل لترال). في بعض الأحيان يتم إجراء عملية تجميل الأنف. يعتبر أخصائيو تقويم الأسنان والتعويضات السنية وجراحو الوجه والفكين أعضاءاً في هذا الفريق.

Pre.Sur: عندما يأتي المريض لجراحة العظام، يجب علينا أولاً عمل Align،Level لأسنانه، Level يعني أن تكون الأسنان في نفس الاتجاه من حيث البعد الرأسي، أي ألا يكون أحدها Intrude والآخر Extrude . قد يعاني المريض من Crowding الأسنان. يمكن إجراء Extraction. في حالة عدم وجود Crowding لا يتم إجراء Extraction، لذلك يجب أولاً أن تكون الأسنان منتظمة على صف واحد. أي يجب عمل Aligning،Leveing، للتلخص من Crowding، ثم يجب إجراء Dental Decompensation . على سبيل المثال، يجب أن نعمل بروكلاين لأسنان الفك السفلي في مريض Cl III والتي جعلتها الطبيعة لسانية.

وهذا يعني، يجب أن يتم عمل Decompensation . وهذا يعني تفاقم Cl III. لأن القواطع تعود إلى وضعها الطبيعي بعد الجراحة. لسوء الحظ، في بعض الأحيان لا يتم إجراء Arch Decompensation، لذلك لا يملك الجراح الحرية في غرفة العمليات ويحتار المريض بين الجراح والأخصائي، ولكن إذا كان من الممكن علاج المريض Cl III بتقويم الأسنان دون جراحة، يجب أن تكون الأسنان الأمامية للفك السفلي لينغوال، أي باستخدام بعض الأجهزة علينا سحب قواطع الفك السفلي والفك السفلي بأكمله للخلف.

الخطوة التالية هي عمل Coordinate للقوس لأعلى ولأسفل. لذلك، بعد Aligning،Leveling،Decrowding،Dental Decompensation، يتم تنسيق القوسين وإجراء الجراحة.
بعد الجراحة، يتم عمل IMF للفكين، أي يتم إجراء Intermaxillary Fixation، وفي هذه الحالة، يتم ربط الفكين العلوي والسفلي لمدة ثمانية أسابيع، ويأكل المريض باستخدام المصاصة. من الممكن استخدام البراغي وPlate، وفي هذه الحالة نلجأ إلى Rigid Fixationولن يتم توصيل الفكين بسلك.
شريحة لمريض نموذجي: تظهر الشرائح مريضاً عولج بتقويم الأسنان بشكل خاطئ بينما كان يحتاج إلى جراحة تقويم الفكين. المريض متضايق من ارتفاع الوجه. يعاني من Lip Incompeyency. الشفاه مفتوحة أكثر من 3-4 مم في وضع Rest . لا يمكنه إغلاق الشفتين إلا بحالة الشد والفك السفلي منحسر للخلف. قام طبيب الأسنان السابق بعمل Flare للأسنان العلوية والسفلية لتصل الشفتان إلى بعضهما. لكن المريض غير راضٍ عن شكل الوجه، غير راضٍ عن الفك المنسحر للخلف. علينا أن نعتبر المريض Cl II. يجب قلع الضواحك الأولى للفك السفلي ومنح المريض المزيد من Overjet. في هذا المريض، الفك العلوي ليس متقدماً إلى الأمام  كثيراً، نقوم بقلع الضواحك الثانية من الفك العلوي، والتي لها تأثير أقل على شكل الفك العلوي. إذن نقلع وحدتين من الفك العلوي (الضواحك الثانية للفك العلوي) ووحدتين من الفك السفلي (الضواحك الأولى للفك السفلي) في المريض.