فني الأسنان

      التعليقات على فني الأسنان مغلقة
  • فني أسنان أو تقني الأسنان أو تِقْنُ الأسنان[1] (بالإنكليزية: Dental technician) هو عضو في فريق طب الأسنان، ويعمل في مختبر لصناعة الأسنان على إنشاء أسنان بديلة للمرضى (تعويضات سنية) وفق أوصاف ومقاييس بطلب من طبيب الأسنان، ومن هذه التعويضات: الجسور، والغرسات، وأطقم الأسنان.[2][3][4] يقوم فني الأسنان بإنتاج هذه التعويضات عن طريق العمل اليدوي الميكانيكي باستخدام آلات وأدوات خاصة.
  • ولا بد أن يكون فني الأسنان قد درس دراسة أكاديمية تؤهله للعمل بهذه المهنة، تتخلل هذه الدراسة معرفة معلومات طبية تتعلق بالفم والأسنان وتشريح الرأس والعنق والتعويضات السنية المختلفة، وتتخلل أيضا التعليم العملي في المختبرات الخاصة الذي تدرب الطالب على إنشاء التعويضات السنية.
  • تقني الأسنان (فني الأسنان المختبري) هو عضو في فريق طب الأسنان الذي، بناءً على وصفة طبيب أسنان، يبني أجهزة بطريقة مخصصة وأجهزة لطب الأسنان.[5][6]
  • هناك أربعة تخصصات رئيسية في تكنولوجيا طب الأسنان. وهي أدوات صناعة أسنان ثابتة تتضمن التيجان والجسور وزراعة الأسنان؛ أدوات صناعة أسنان قابلة للإزالة، تتضمن أطقم الأسنان لكامل الأسنان وأطقم الأسنان للبعض من الأسنان؛ أدوات صناعة الأسنان للوجه والفكين تتضمن أجزاء صناعية للعين وأجزاء صناعية لقحف الوجه؛ وتقويم الأسنان وتوابعه والذي يتضمن أجهزة تقويم الأسنان وواقيات الفم.
  • يتواصل طبيب الأسنان مع تقني الأسنان من خلال وصفات طبية ورسومات وقياسات أُخذت من المريض. الجانب الأهم من كل هذا هو طبعة الأسنان الذي يُصب فيه جبس الأسنان الحجري للحصول على نسخة طبق الأصل للتركيب البنيوي لدى المريض والذي يُعرف بـ قالب الصب للأسنان. يستطيع التقني بعدها استخدام هذا القالب لتصنيع الأسنان المطلوبة.