أسباب بصق الطفل الرضيع للدم

      التعليقات على أسباب بصق الطفل الرضيع للدم مغلقة

. تشقق حلمات الأم

يبصق الرضيع الذي يرضع طبيعيًا القليل من الدم من حلمة الأم المتشققة

لدى معظم الأطفال الذين يرضعون من الثدي، يكون الدم الذي يبصقه الطفل عادة من الأم وليس من نظام جسم الطفل. يمكن أن يحدث إذا كانت الأم تعاني من التهاب أو تشقق الحلمات.
من الشائع أن تعاني الأمهات المرضعات خاصة اللواتي بدأن للتو في الرضاعة من تهيج الحلمات بسبب الشد والضغط أو بسبب تعرض الجلد للفطريات .
ففي معظم الأحيان، يبصق الرضيع الذي يرضع طبيعيًا القليل من الدم من حلمة الأم المتشققة مما يزيد من تقلصات البطن لديه ويجعله يتقيأ. للتأكد يمكنك شفط بعض الحليب والتحقق مما إذا كان ينبعث منه دم.

2. ابتلاع الطفل دمًا أثناء الولادة

إذا بصق الطفل الرضيع دمًا بعد الولادة بفترة وجيزة، فلا داعي للقلق فقد يكون دم الأم الذي قد يبتلعه الطفل أثناء الولادة. ومع ذلك يجب مراقبة الطفل بشكل مستمر واستشارة الطبيب.

3. مشاكل بالمريء

قد يتسبب القيء القوي في حدوث تمزق صغير في الأوعية الدموية

في حالات نادرة، قد يتسبب القيء القوي في حدوث تمزق صغير في الأوعية الدموية الموجودة في المريء مما يسبب ظهور دم في بصق الطفل ولكن لا داعي للقلق لأنه يشفى بسرعة مع مرور الوقت من تلقاء نفسه.

أيضاً إذا كان الطفل يعاني من التهاب المريء، وهو أنبوب عضلي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة قد تلاحظ ظهور الدم في بصق الطفل.

أيضاً إذا ظهر دم في قيء طفلك بعد تناول حليب الثدي أو الحليب الصناعي، فقد يكون ظهور ذلك الدم نتيجة رد فعل تحسسي للحليب. ويعتبر القيء المصاحب للدم أيضًا أحد الأعراض المحتملة لمرض ارتجاع المريء عند الأطفال.

الارتداد أو الارتجاع الحمضي عند الرضع

4. تقرحات بالجهاز الهضمي

تقرحات الجهاز الهضمي تكون بالأساس في المعدة، أو المريء، أو الإثني عشر، والتي تكون بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية تحدث في القناة الهضمية، وتُسبب القيء والإسهال عند الرضع، وقد يستمر لبضعة أيام.

أيضاً قد تسبب التهاب الزائدة الدودية، والتي يتم وصفها بكيس صغير يشبه الإصبع متصل بالأمعاء الغليظة ألم شديد في البطن مع ظهور دم في القيء والبراز.