مضاعفات ومشاكل مرضى الشفة المشقوقة والحنك المشقوق

      التعليقات على مضاعفات ومشاكل مرضى الشفة المشقوقة والحنك المشقوق مغلقة

مشاكل التغذية: لا تسبب الشفة المشقوقة الكثير من المتاعب في إطعام الطفل، لكن الشقوق الموجودة في الحنك يمكن أن تمنع الطفل من الرضاعة من الثدي أو زجاجة الحليب بشكل جيد. لأجل الرضاعة، يجب تفريغ الفم من الهواء، لكن وجود فجوة في الحنك يمنع ذلك. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الحنك المشقوق، فقد يدخل بعض الحليب في حلقهم أو يخرج الحليب من أنفهم عند شرب الحليب. إن استخدام جهاز تقويم الأسنان يمكن أن يمنع مرور اللبن من الفم إلى الأنف. يوضع جهاز تقويم الأسنان على سقف فم المريض أثناء الرضاعة الطبيعي، ويسهل شرب الطفل المريض للحليب عن طريق سد الشق.رؤوس المصاصات الطبيعية غير قابلة للاستعمال بالنسبة لهؤلاء الأطفال لأنهم لا يستطيعون الامتصاص بشكل قوي، لذلك يجب إطعامهم برؤوس مصاصة خاصة أو بوسائل أخرى.هناك أنواع من زجاجات الحليب والمصاصات لهذا الغرض. زجاجات الضغط هي واحدة من الأنواع التي تدخل الحليب بسهولة في فم الطفل دون هدر طاقة الطفل.

مشاكل الكلام: في مجموعة من المرضى الذين يعانون من الحنك المشقوق، تحدث مشاكل في النطق. هؤلاء الأطفال يبدؤون الكلام عادة في وقت متأخر أو يعانون من الكلام الأنفي. يمكن أن يساعد ترميم الشق في حل مشاكل الكلام. سيحتاج هؤلاء المرضى أيضًا إلى علاج النطق.

مشاكل السمع: أي خلل في الجهاز التنفسي العلوي يمكن أن يضعف وظيفة نفير أوستاش ويزيد من احتمال تراكم السوائل في الأذن الوسطى.هذا يزيد من احتمال التهاب الأذن الوسطى. فقدان السمع هو أيضا نتيجة لالتهابات الأذن الوسطى المتكررة. يجب فحص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 أشهر والمصابين بالحنك المشقوق بواسطة أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة.
المشاكل السنية الفكيةالحنك المشقوق يؤثرعلى عدد الأسنان. في هؤلاء المرضى، تغيب بعض براعم الأسنان ويمكن رؤية أسنان إضافية وتغير اللون على الأسنان الأخرى.هناك نسبة عالية من احتمال وجود أسنان صغيرة أو عدم وجود براعم الأسنان في منطقة الشقوق.عدم وجود براعم الأسنان في الفك العلوي ومضاعفات العمليات الجراحية السابقة يمكن أن يتسبب في إبطاء نمو الفك العلوي. نظراً لأن أسنان هؤلاء المرضى لا تنمو في الاتجاه الصحيح وبما أن الفك العلوي بطيء في النمو، فيجب مراقبة هؤلاء المرضى من قبل أخصائي تقويم الأسنان والعناية بالفم وتقديم الفك العلوي إلى الأمام عند الأطفال الذين يعانون من الشفة المشقوقة والحنك المشقوق.يقوم أخصائي تقويم الأسنان بمحاذاة الأسنان ويوجه الفك العلوي إلى الأمام، ويجب سد أية فجوات لدى هؤلاء المرضى بشكل مناسب، وإذا لزم الأمر، يمكن ملء مساحة الأسنان الغائبة باستعمال زرعات Implantالأسنان. يتم إجراء علاج تقويم الأسنان لهؤلاء المرضى باستخدام أجهزة تقويم الأسنان الثابتة والقابلة للإزالة.

المشاكل النفسيةيعاني هؤلاء الأطفال من عدم الثقة والمشاكل النفسية بسبب مظهرهم غير المناسب ومشاكل الكلام.في الوقت نفسه، يعاني الوالدان من مشاكل نفسية مثل الشعور بالذنب والقلق بشأن مستقبل الطفل.يجب أن يعامل الآباء الطفل الذي يعاني من شفة مشقوقة مثل الطفل العادي. إذا لم يسمح الوالدان للطفل بدخول المجتمع، فلن يتعلم الطفل الحياة والمهارات الحركية.