علاج شق الشفة والحنك

      التعليقات على علاج شق الشفة والحنك مغلقة

يمكن علاج شق الشفة والحنك بشكل مرضٍلعلاج الأطفال الذين يعانون من شق الشفة والحنك، هناك حاجة إلى فريق من الأخصائيين، بما في ذلك:

  1. أخصائي تقويم الأسنان
  2. الطبيب العام
  3. جراح الفك والوجه
  4. أخصائي الأذن والأنف والحنجرة
  5. جراح التجميل
  6. أخصائي علاج النطق

يجب أن يبدأ العلاج فوراً بعد الولادة. أهم شيء يجب مراعاته بعد ولادة الطفل هو تغذية الطفل وإذا كانت معلومات الوالدين في هذا المجال غير كافية، فسيواجه الطفل مشكلة.في هذا الصدد، يجب استشارة أخصائي تقويم الأسنان لتطوير أجهزة تقويم الأسنان إذا لزم الأمر لتغذية الطفل بشكل أفضل. تحتاج الشفة والحنك لدى هؤلاء المرضى إلى عملية جراحية لإغلاق الشقوق ويجريها جراح الوجه والفك، وعادةً ما يتم إصلاح الشفتين بعد 10 أسابيع من الولادة ويتم إصلاح الحنك قبل بلوغ سنة واحدة من العمر بواسطة جراح الوجه والفك. هؤلاء المرضى بحاجة إلى علاجات تقويم الأسنان الثابتة والقابلة للإزالة.يبدأ علاج تقويم الأسنان القابل للإزالة عادة في سن 5 و 6 سنوات ويستمر حتى حوالي 12 عامًا.الغرض من هذا العلاج هو توسيع القوس الفكي العلوي ومحاذاة الأسنان الأمامية وتصحيح العيوب. يجب إجراء المرحلة الأولى من علاج تقويم الأسنان قبل زرع العظام لإنشاء مجال مناسب لنمو الأسنان في الفك وفي موقع الشق. في هذه المرحلة، يجب إزالة الأسنان الزائدة حول الشق من خلال خطة علاج مناسبة.في العديد من المرضى الذين يعانون من شق الشفة والحنك، هناك الكثير من الأسنان الغائبة، وفي هؤلاء المرضى، يجب ملء الأسنان المفقودة بأسنان أخرى حسب الحاجة أو يمكن الاحتفاظ بمكان السن الغائب ووضع زرعات في مكانها.

يجب أن تتماشى علاجات تقويم الأسنان القابلة للإزالة مع محاذاة الأسنان العلوية والسفلية، وبما أن هؤلاء المرضى يعانون من انحسار الفك العلوي، فيجب توجيه الفك العلوي إلى الأمام باستخدام أجهزة الفك العلوي القابلة للإزالة لكي تتحرك الأسنان والفك إلى الأمام. بعد سن الثانية عشرة، يحتاج المريض إلى تقويم أسنان ثابت مع نمو الأسنان الدائمة، وبمساعدة تقويم الأسنان الثابت، يمكن محاذاة أسنان الفكين وتنسيقها.يجب على طبيب تقويم الأسنان توجيه الفك العلوي باستخدام علاجات تقويم الأسنان الأخرى واستخدام آليات تقويم الأسنان الأخرى.هذه العلاجات عادة ما تستمر لعدة سنوات.أثناء علاج تقويم الأسنان قد يحتاج المريض إلى علاج النطق، وعادة ما تتم إحالته إلى معالج النطق، أو قد يتطلب الأمر تطعيم العظام في حالة وجود شق في الفك العلوي، حيث يحال المريض من قبل أخصائي تقويم الأسنان إلى جراح الوجه والفكين لإجراء عمليات الزرع وإصلاح العظام.

في كثير من الحالات، إذا كان لدى المريض تعاون جيد وتمت إحالة المريض في الوقت المناسب، فيمكن تطوير جهاز تقويم الأسنان الفكي وقد لا يحتاج إلى عملية جراحية لتقديم الفك العلوي للأمام، ولكن إذا لم يكن لدى المريض تعاون جيد أو إذا كان العيوب كبيرة جداً، فقد يحتاج المرضى إلى إجراء عملية جراحية بالإضافة إلى تقويم الأسنان لتقديم الفك العلوي، فتجرى هذه العملية بعد بلوغ سن 18 سنة.في حالة إجراء جميع علاجات تقويم الأسنان في الوقت المحدد وإحالة المريض إلى أخصائيين آخرين في الوقت المناسب، مثل جراحي الوجه والفكين ومعالجي النطق والأذن والأنف والحنجرة، فيمكن علاجهم بشكل جيد.

يحصل العديد من الأطفال المولودين بشفة مشقوقة أو حنك مشقوق على الوجه المناسب مع الإدارة الصحية المثلى، ويتطابق أسلوب تكلمهم مع أقرانهم، وهي مهمة أطباء تقويم الأسنان لتوجيههم بشكل مناسب.