مناقشة أطروحة دكتوراه لتدريسي من كلية طب الأسنان في جامعة كربلاء عن فرط نشاط الغدة الدرقية في كلية الطب / جامعة بابل

      التعليقات على مناقشة أطروحة دكتوراه لتدريسي من كلية طب الأسنان في جامعة كربلاء عن فرط نشاط الغدة الدرقية في كلية الطب / جامعة بابل مغلقة

أجريت في جامعة بابل كلية الطب مناقشة طالب الدكتوراه والتدريسي في كلية طب الاسنان /جامعة كربلاء محمد صاحب ال باشا عن اطروحته الموسومة والتي بعنوان دراسة ارتباط مرض جريفز المناعي الذاتي ومرض السكري من النوع 2 وفيروس الهربس البسيط -1)

تضمنت الدراسة فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة مرضية تتميز بإفراط الغدة الدرقية في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، المسؤولة عن تنظيم النمو والتطور والتمثيل الغذائي. وان الغدة الدرقية، التي تقع في الرقبة، هي المسؤولة عن إنتاج هذه الهرمونات ويعد مرض جريفز من أكثر الأسباب شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية. حيث ان اضطراب المناعة الذاتية يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية التي تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية.

هدفت الدراسة الى توضيح العلاقة المتبادلة بين الغدة الدرقية الهرمونية والأجسام المضادة الهرمونية مع العدوى الميكروبية (HSV-1) في المصل بين مرضى داء جريفز.

وأجريت الدراسة للكشف عن انتشار فيروس الهربس البسيط في مرض جريفز في المرضى المصابين وكذلك لمعرفة دور فيروس الهربس البسيط في تحريض مرض جريفز.
واشارت الدراسة إلى أن مستويات الأجسام المضادة لهرمون الغدة الدرقية تختلف اختلافًا كبيرًا بين مجموعات الدراسة المختلفة، مما قد يساعد في تشخيص وإدارة أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية مثل مرض جريفز .
وحصل الطالب على درجة الامتياز العالي.
فراقد عبد الرضا/اعلام الكلية