3. التهيّج الناتج عن الطعام أو أدوات الأسنان

      التعليقات على 3. التهيّج الناتج عن الطعام أو أدوات الأسنان مغلقة

من الأسباب الشائعة لحساسية اللثة التهيّج الناتج عن نظامك الغذائي أو أدوات الأسنان. فمك متكيّف وحسّاس تجاه التغيّرات البيئية، تمامًا مثل أعضاء الجسم الأخرى. إذا كنت تستعمل أداة خاصة بالأسنان أو تتناول مأكولات أو مشروبات غير صحيّة بصورة متكرّرة، فقد يتسبّب ذلك في حدوث تفاعل يؤثّر على صحة فمك.

حساسية اللثة تجاه الطعام

إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة أو المشروبات الحمضية أو السكرية، فقد يتسبّب ذلك في التهاب لثتك أو الشعور بالألم. لهذا السبب، يعد اتباع نظام غذائي صحي وتجنّب المشكلة في المقام الأول خيارًا ذكيًا. بعض الأشياء التي قد لا تعتبرها غير صحية قد تكون حمضية، مثل الطعام الذي يحتوي على الطماطم أو المشروبات التي تحتوي على الليمون.

نصائح للعناية باللثة الحسّاسة بسبب النظام الغذائي السيء:

  • حد من المأكولات والمشروبات السكرية أو الحمضية أو تجنّبها
  • تمضمض باستخدام الماء أو غسول الفم بعد تناول شيء ما يحتوي على السكر أو الأحماض.
  • تناول علكة خالية من السكر أو منتجات الألبان حيث يحفّز ذلك إنتاج اللعاب الصحي
  • تناول وجبات الطعام بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة للمساعدة على الحد من الضرر الناتج عن الأحماض أو السكّر.
  • فرّش أسنانك لمدة دقيقتين مرتين يوميًا ونظّف بين أسنانك باستخدام أداة تنظيف بخيط الأسنان مرة واحدة يوميًا.

إلى جانب التسبّب في حساسية أو ألم مؤقّت، يمكن أن تزيد الأشياء الحمضية أو السكرية من احتمال إصابتك بمرض اللثة. اتبع أسلوب عناية جيّدًا بالفم وحدّد مواعيد دورية مع أخصائي الأسنان إذا كنت تعتقد أن نظامك الغذائي تسبّب في التهاب اللثة أو التهاب دواعم الأسنان.

حساسية اللثة الناتجة عن أدوات الأسنان

قد تعاني لثتك من الحساسية بسبب تقويم الأسنان أو المثبّتات أو واقي الفم أو أطقم الأسنان أو أي أداة أخرى ثابتة أو قابلة للإزالة. إذا كنت تستعمل أداة جديدة، فلا تقلق واعلم أنك قد تأخذ بعض الوقت حتى تعتادها.

إذا وجدت أن أداة الأسنان تعرضت للتلف أو البلي أو إذا كانت تتسبّب في التهاب دائم لفمك، فمن الجيّد تحديد موعد مع أخصائي الأسنان. حيث يمكنه تعديل الأداة أو التوصية بأداة أخرى بديلة لا تسبب الشعور بالضيق أو الألم.

قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت حساسية اللثة ناتجة عن التهاب اللثة أو التهاب دواعم الأسنان أو أي حالة أخرى. من الضروري ألا تتعامل مع حساسية اللثة فحسب، بل يجب علاج الأسباب وراء حدوثها لضمان عدم تطوّرها. لقد أديت مهمة ممتازة بتحضير نفسك للنجاح من خلال فهم بعض الأسباب المفاجئة لحساسية اللثة.