ما هي مراحل تسوس الأسنان؟

      التعليقات على ما هي مراحل تسوس الأسنان؟ مغلقة

يحدث تسوس الاسنان تدريجيًا على عدة مراحل بسبب تكون طبقة البلاك، وهي طبقة رقيقة شفافة تتكون من بقايا الطعام والبكتيريا واللعاب تلتصق بسطح السن وتؤثر على طبقة المينا، حيث تتغذى البكتيريا الموجودة فيها على بقايا الطعام منتجة أحماضًا ضارة تؤدي بمرور الوقت إلى تآكل المينا وظهور التسوس، وتشمل مراحل تسوس الأسنان ما يلي:

1- إزالة المعادن وظهور البقع البيضاء:
تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من نسيج صلب يحتوي على المعادن تفوق صلابته صلابة العظام يسمى المينا وبالرغم من قوة هذه الطبقة إلا أن تراكم بقايا الطعام ونمو البكتيريا عليها يؤدي إلى نزع المعادن من بعض المناطق فيها، ما يتسبب في ضعفها وظهور بقع بيضاء طباشيرية على السن أو الضرس.

2- تسوس المينا:
يستمر فقد المعادن من طبقة المينا وتتحول البقع البيضاء إلى بقع بنية داكنة، ثم تتشكل تجاويف صغيرة في طبقة المينا، يعتمد علاج التسوس في هذه المرحلة على عمل حشوة الأسنان لملء التجويف بعد إزالة التسوس وحماية السن.

3- تسوس العاج:
يستمر التسوس في التغلغل في هذه المرحلة حتى الوصول إلى طبقة العاج، وهي الطبقة التي تلي المينا وتتسم بأنها لينة ورخوة وأكثر حساسية للأحماض التي تنتجها البكتيريا؛ لذا فإن التسوس ينتشر فيها بمعدل أسرع، قد يشعر الشخص عند وصول التسوس إلى طبقة العاج بألم أو حساسية في الأسنان عند تناول السكريات، وكذلك الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة، ويرجع ذلك إلى احتواء طبقة العاج على أنابيب دقيقة تصل إلى عصب السن.

4- تسوس اللب:
يقع لب السن في المركز بعد طبقة العاج ويعد أكثر أجزاء السن حساسية لاحتوائه على الأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن الإحساس، وتغذية الأسنان، يعد تسوس اللب من أخطر أنواع تسوس الأسنان، حيث يصل التسوس إلى عمق السن ويؤدي إلى شعور الشخص بألم شديد وحاد نتيجة تورم منطقة اللب والضغط على عصب السن.

5- تكون الخراج او القيح:
قد يتفاقم تسوس لب السن مكونًا جيبًا مليئًا بالقيح في الجزء السفلي من السن نتيجة وصول البكتيريا إلى قاع جذور الأسنان، ويعد ذلك أشد درجات تسوس الأسنان، يتسبب الخراج وما يصاحبه من التهاب في هذه المنطقة إلى الشعور بألم شديد وحاد في السن قد يمتد إلى الفك.

6- فقدان السن:
ان عدم علاج السن بعد تكون الخراج او القيح واستمرار انتشار العدوى إلى عظام الفك يؤدي الى فقدان السن، وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تسوس الاسنان.

م.م. سلطان كريم سلطان
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي