طب الاسنان الشرعي _ تاريخ طب الاسنان الشرعى

      التعليقات على طب الاسنان الشرعي _ تاريخ طب الاسنان الشرعى مغلقة

تاريخ طب الاسنان الشرعى

فى عام 66م أمرت والدة نيرون جنودها بقتل امراة اسمها بولينا polina وامرتهم باحضار راسها كبرهان على موتها ولكنها لم تتعرف على راسها الا من خلال اسنانها الاماميه المتلونه .

ان اول حاله استخدم فيها طب الاسنان الشرعى بشكل رسمى كانت لشخص اسمه وريو تالبوت وهو مارشال توفى فى معركه كاستيلون عام 1453.

اول طبيب اسنان شرعى فى امريكا هو د كتور بول ريفر الذى تعرف على جثة احد الثوار الجنرال جوزيف وارن من خلال بعض التعويضات السنيه -جسر من الفضه والعاج – وكان ذلك عام 1776م .

* اول دليل سنى قبلت به المحكمه فى امريكا كان فى قضيه ويبستر بارك عام 1849 الذى ادين بجريمة قتل , يواسطة الدليل السنى. * فى عام 1946 نصح كل من دويلتى وغلاسفوا بوضع نظام فيه يمكن وضع 500 بطاقه تضم معلومات سنيه بدقيقه واحده فقط على الكمبيوتر وطور بنظام ليريث وهو نظام يعمل على البطاقات المثقبه لمطابقة النتائج .

تعتبر الأسنان العنصر الأخير الذي تحلل في الجثة لذا تساعد على تشخيص بعض الجرائم ، تعتبر العضة السنية مميزة للإنسان تماماً كبصمة الإبهام .

مؤخراً أدى اكتشاف سن في أفريقيا إلى تولد الجدل حول نظرية تاريخ بدء الخلق من جديد حيث اكتشف أطباء الأسنان الشرعيين أن السن المكتشف يعون لما قبل 400 ألف سنة .

يقدم تشريح الأسنان فكرة نسبية عن جنس المتوفى و عمره لذا لم يعد طبّ الأسنان مقتصراً على مساعدة المريض بإراحته و إزالة ألمه أو على إعادة التوازن في الناحية الوظيفية لفمه وأسنانه أو الناحية التجميلية لديه، بل تعدّاها ومنذ سنين عديدة إلى حقل الطب العدلي والجنائي وراح بكل ثقة يساهم في تحديد أسباب الأذيّة ونتائجها (تعطيل عن العمل أو عاهات دائمة) .

لكنَّ دوره الأساسي برز عندما استطاع تحديد هوية الجثة في وقت عجزت فيه بقية فروع الطب عن ذلك.

وما كارثة تسونامي ببعيدة إذ استطاع طب الأسنان الشرعي التعرف إلى 75% من الجثث ، إلّا أنّ دوره هذا ارتبط بأسس ومرتكزات لا بدّ من توافرها مبدئياً وهي سجلّات أو الهويات السنية للمتعرف عليهم أو المشكوك فيهم .