دروس في القيادة من خياط حكيم

      التعليقات على دروس في القيادة من خياط حكيم مغلقة

دروس في القيادة من خياط حكيم

روبن شارما مستشار في القيادة

أقرأ حالياً في كتاب رائع عنوانه ( دليل العظمة ) لمؤلف مشهور و هو واحد من أنجح مدربي العالم في مجال القيادة و التفوق المهني والشخصي ، إنه روبين شارما وهو أيضاً صاحب سبعة من الكتب الأكثر مبيعاً في أمريكا و منها ( الراهب الذي باع سيارته الفيراري ) ، والكتاب جميل جداً فهو عبارة عن مقالات قصيرة عميقة و محفزة وملهمة وحافلة بالأفكار التي من الممكن أن تقودك للحياة التي تحلم بها بأسرع مما تتصوره،و بسبب نجاح الكتاب فقد أصدر الجزأ الثاني منه .

والجزأين الأول والثاني من دليل العظمة يستحقان القراءة فعلاً مرتين على الأقل , بل و مرات عديدة ، و أنا لا أبالغ حين أدعي أن هذا الكاتب الاصلع الفذ له أسلوب رائع في التحفيز والإقناع ، ويكفي أن باولو كويلهو مؤلف الخيميائي قال عنه ( إن كتب روبن شارما تساعد الناس في كل انحاء العالم على أن يحيوا حياة عظيمة ) ، اما ريتشارد كارلسون فقد قال ( يمتلك روبن شارما موهبة نادرة وهي تأليف كتب تغير بحق حياة من يقرؤها ) .

أما موضوعنا اليوم فهو عن إحدى المقالات التي أوردها روبن في كتابه ( دليل العظمة ) الجزء الأول ، حيث قابل روبن خياط العائلة وهو يعرفه منذ زمن طويل ، فثار فضوله و أحب أن يعرف أسباب نجاح هذا الخياط و لم يتردد في سؤاله عن ذلك ، تصوروا معي مدير مؤسسة للتدريب على القيادة والنجاح الشخصي والمهني ( وهو طبعاً روبن شارما ) ، يسأل خياط بسيط عن أسباب نجاحه و إستمراره في مهنته ، ربما يكون هذا هو واحد من أهم أسباب نجاح هؤلاء الخبراء ألا وهو فضولهم اللامحدود لمعرفة أسباب نجاح الآخرين ، فضلاً عن تواضعهم وتواصلهم مع كل فئات الناس .

يروي الخياط لروبين أنه هناك أربعة مبادئ رئيسية بسيطة حرص على إتباعها في ورشته طوال حياته ، و قد ساعدته هذه المبادئ على النجاح كثيراً ، و قد تعلم هذه المبادئ الناجحة من ملاحظته لأمه أثناء فترة نموه ، و يضيف الخياط – الذي يشعر بالإمتنان نحو أمه – أنها كانت واحدة من أروع الناس الذين عرفهم على الإطلاق .

و الآن سوف أعرض عليكم هذه المبادئ التي سوف تساعدكم في رفع معاييركم والتألق في العمل وفي البيت .

أربعة دروس في القيادة من خياط حكيم :

الدرس الأول : إستمرارية التحسن .

تحسن دائماً و بإستمرار ، و قم بأداء عملك بصورة أفضل ، لا ترضى أبداً بالمستوى المتوسط ، لقد قال الكاتب الإنجليزي الشهير وليام سومرست موم في بداية القرن الماضي : ( من الأمور الطريفة في الحياة أنك إذا لم ترضى سوى بالأفضل فسوف تحصل عليه ) .

الدرس الثاني : قوة الملاحظة .

تكلم مع من تعمل معهم وإستمع إليهم ، وإجعل عملك نصب عينيك دائماً ، لأنك لا تستطيع أن تتوقع إلا ما تلاحظه وتفحصه .

الدرس الثالث : مهارة التواصل .

كن طيباً مع جميع الناس ، تعامل مع عملائك بإحترام ، قدم لهم المثل الطيب ، وكن عطوفاً و تعامل مع الشكوى بسرعة ومهارة .

الدرس الرابع : ملكة التكيف .

الظروف تتغير دوماً ، و المنافسة تزداد وكل يوم يظهر منافس جديد في السوق ، والتقلب أصبح واقعاً جديداً ، فحافظ على سرعتك ومرونتك ، وعلى ذكائك وفطنتك .

أعزائي القراء أتمنى أن نتعلم جميعاً هذه الدروس في القيادة من هذا الخياط البسيط الذي ألهم خبير و مستشار قيادي مثل روبن شارما بالكتابة عنه ، ولنا في المستقبل وقفات مع دليل العظمة وبعض أهم ما جاء فيه .