أعراض وطرق علاج التسمم الغذائي

      التعليقات على أعراض وطرق علاج التسمم الغذائي مغلقة

أعراض وطرق علاج التسمم الغذائي

الإصابة بحالات التسمم الغذائي تحدث غالباً بعد تناول وجبات ملوثة ، مثل اللحوم والبيض والأسماك الفاسدة ، وينصح الخبراء بتناول بعض الأطعمة والمشروبات بعد الإصابة ، علاوة على اتباع تعليمات صحية تقي من التسمم .

الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وتقلصات البطن .. هي الأعراض التقليدية للإصابة بالتسمم الغذائي ، وهي تظهر غالباً بعد ساعات قليلة من تناول وجبة ملوثة ، وظهور هذه الأعراض بعد تناول وجبات مثل الدجاج والسوشي والبيض والأسماك يعزز من احتمالية الإصابة بالتسمم .

ومن الأمور المهمة في علاج التسمم الغذائي ، تناول كميات كبيرة من السوائل لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح ، وينصح الخبراء بعدم الاكتفاء بالماء ، وإنما تناول مختلف أنواع الأعشاب الساخنة ، ويفضل في هذه المرحلة تناول التفاح والموز والشاي الأسود ، وفقا لموقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني .

عدم زوال هذه الأعراض يستدعي زيارة الطبيب ، كما أن وجود أعراض أخرى مثل الحمى والدم في البراز قد تشير إلى مشكلة أكبر من التسمم الغذائي ، ويجب الحذر بشدة في التعامل مع أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال والحوامل وكبار السن ، لأن تدهور الحالة الصحية عند هؤلاء الأشخاص يكون أسرع .

ويساعد اتباع بعض الإرشادات الصحية في تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي ومنها :

عدم تقطيع اللحوم والأسماك على نفس لوحة تقطيع الخضروات .

 غسل اليد بشكل جيد قبل إعداد الطعام .

 قلي اللحوم والأسماك قبل طهيها لفترة كافية بهدف قتل الميكروبات المحتملة.