فرع صناعة الاسنان

رئيس الفرع :

أ.م.د اكرم شاكر اليساري

فرع صناعة الاسنان
تم استحداث الفرع في السنة الثانية لتأسيس الكلية في عام 2012 حيث يختص الفرع بتدريس المادة العلمية المقررة ضمن منهج علمي متكامل ومتمم لبعضه البعض حيث يبتدأ تدريس مادة صناعة الاسنان منذ الصف الثاني في الكلية وحتى الصف الخامس اي بواقع اربعة سنوات اكاديمية. وتتركز الدراسة في الصفين الثاني والثالث على الجوانب المختبرية اضافة الى محاضرات نظرية، بينما تتم الدراسة في الصفين الرابع والخامس لتشمل النواحي السريرية اي التطبيقات العيادية والتدريب على علاج المرضى بإشراف اساتذة متخصصين في هذا المجال.
كما يتم تدريس مادة مواد الاسنان للمرحلة الثانية بشقيها النظري والمختبري و مادة صحة المجتمع للمرحلة الثالثة. بالإضافة الى تدريس مادة تقويم الاسنان للمرحلة الرابعة والخامسة بجانبيها النظري والعملي. يتم تدريب الطلبة أولا على دمية (منيكان) تحاكي العمل الواقعي في مختبر صناعة الاسنان وهو واحد من اهم وأكبر المختبرات في كليتنا. ليتم تهيئة الطالب للعمل بشكل سريري على المرضى وتحت اشراف الكادر التدريسي في عيادات الكلية التعليمية في كلا المرحلتين الرابعة والخامسة.
الرؤية: توفير أفضل وأحدث طرق التعلم للطلبة مع خلق بيئة علمية بحته واعتماد برنامج أكاديمي للدراسة الاولية مع الاهتمام بالبحوث العلمية وكادر تدريسي ذو خبرة عالية في مجال صناعة و تقويم الاسنان و طب اسنان الاطفال و الطب الوقائي.
الرسالة: نقل المعرفة والقيم الأخلاقية للمهنة لإعداد جيل من الخريجين قادر على المنافسة محليا وعالميا في مجال تعويض وتقويم الاسنان مع تقديم خدمات علاجية متميزة لكافة شرائح المجتمع على مستوى المحافظة.
الأهداف:
1. اعداد كادر من أطباء الاسنان المتخرجين مؤهل للعمل في المؤسسات الصحية بمستوى مهني وعلمي عالي.
2. تقديم خدمات علاجية متنوعة حديثة ومتطورة للمرضى في مجال تعويض الاسنان وتقويم الاسنان و طب اسنان الاطفال و الوقائي.
3. تطوير الكوادر الطبية ورفدها بالمعلومات الحديثة ومواكبة التطور الحاصل في مجال طب الاسنان من خلال المشاركة بالمحاضرات والمؤتمرات والندوات وورش العمل داخل وخارج العراق.
4. العمل على توفير بيئة مناسبة للتعليم واكتساب المهارات من خلال تطوير المختبرات والعيادات التعليمية التابعة للفرع ورفدها بالمواد الحديثة.
5. تطوير الكادر التدريسي من خلال وضع خطط لإنجاز ومتابعة البحث العلمي
6. تعزيز روح التعاون والتواصل بين أعضاء الهيئة التدريسية للعمل بروح الفريق لتحقيق الأهداف المرجوة.