فرع جراحة الوجه والفكين

رئيس الفرع :

الاسم : حامد ابراهيم محمد الجوراني

فرع جراحة الفم والوجه والفكين

تم استحداث الفرع في الثانية لتأسيس الكلية في عام 2012 حيث يختص الفرع بتدريس المادة العلمية المقررة ضمن منهج علمي متكامل ومتمم لبعضه البعض حيث يبدأ بتدريس مادة التشريح العام للمرحلة الأولى (التشريح البشري) ويكمل ذات المادة الدراسية في السنة الدراسية الثانية، حيث يتم دراسة المادة بشقيها العملي والنظري لمعرفة غالبية الأجزاء التشريحية لجسم الانسان مع التركيز على مناطق الوجه والفكين لما لها علاقة مباشرة بطب الاسنان وموضوع جراحة الفم والوجه والفكين.

اما مادة جراحة الفم (او جراحة الفم والوجه والفكين) فيبدأ تدريس هذه المادة الدراسية من المرحلة الدراسية من المرحلة الدراسية الثالثة ولغاية المرحلة الدراسية الخامسة (المرحلة المنتهية)، ضمن منهاج متكامل ومترابط حسب المرحلة الدراسية، حيث يبدا من المرحلة الثالثة بأساسيات التخدير ومعرفة أنواع التخدير (الموضعي، المناطقي والعام) والتركيز على التخدير الموضعي وتقنيات اعطاءه والمواد الدوائية والأدوات المستخدمة والمضاعفات المتوقعة والية التعامل معها وطرق العلاج والوقاية منها ، كما يتضمن منهاج هذه المرحلة مبادئ واساسيات قلع الاسنان ومعرفة التقنيات والأدوات المستخدمة لذلك الغرض، ومعرفة المضاعفات المتوقعة لقلع الاسنان وطرق الوقاية وكيفية علاجها ، وتتألف هذه المادة الدراسية قي هذه المرحلة من شقين نظري وعملي ، الجانب النظري يتم تغطيته بالمحاضرات والجانب العملي يتم اصطحاب الطلبة الى العيادات التعليمية للاطلاع والمشاهدة لطرق إعطاء التخدير الموضعي للمرضى من قبل
الاخصائي في جراحة الفم والوجه والفكين

اما في المرحلة الرابعة فيتم اكمال المنهج الخاص بجراحة الفم ويتركز بشقه النظري على محاضرات كيفية التعامل وتوفير العلاج الجراحي الأمثل الى المرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة والذين يحتاجون الى تحضير واستشارات طبية قبل البدء بالعلاج كما يتضمن المنهج معرفة اليات القلع الجراحي وطرق تشخيصه، اما الجانب العملي فيتم تدريب الطلبة على قلع الاسنان للمرضى في العيادات الطبية التعليمية في الكلية تحت اشراف أساتذة مختصين في جراحة الفم والوجه والفكين.

وفي المرحلة الخامسة يتركز المنهاج النظري على جراحة الوجه والفكين، والذي يتضمن :إصابات وكسور الوجه والفكين، طرق تشخيص وعلاج اورام الوجه والفكين الحميدة منها والخبيثة، اورام وامراض الغدد اللعابية، العلاجات الجراحية لتشوهات الوجه والفكين ، الجراحة التقويمية لعظام الوجه والفكين وزراعة الاسنان، اما في الجانب العملي فيستمر تدريب الطلبة على قلع الاسنان في العيادات التعليمية وتدريبهم لعمليات القلع الجراحي وكذلك ذهابهم الى المستشفيات التعليمية الحكومية للاطلاع ومشاهدة العمليات التي تجرى تحت التخدير العام من قبل أساتذة من كوادر الكلية التدريسية.

كذلك تعتبر مادة امراض وجراحة ما حول الاسنان من المواد الأساسية في منهاج طب الاسنان وهذه المادتين ضمن المواد الدراسية في الفرع ويتم تدريسها في المرحلة الدراسية الرابعة والخامسة، وتتألف من جانب عملي ونظري، الجانب العملي يتم تغطيته في العيادات التعليمية تحت اشراف أساتذة مختصين بالمادة الدراسية المذكورة. ويتم أيضا دراسة مادتي الجراحة العامة والطب الباطني في المرحلة الدراسية الرابعة من قبل أساتذة مختصين من كلية الطب.

الرؤية:
توفير أفضل وأحدث طرق التعلم للطلبة مع خلق بيئة علمية بحته واعتماد برنامج أكاديمي للدراسة الأولية مع الاهتمام بالبحوث العلمية وكادر تدر يسي ذو خبرة عالية في مجال جراحة الفم والوجه والفكين وامراض وجراحة ما حول الاسنان.

الرسالة:
نقل المعرفة والقيم الأخلاقية للمهنة لإعداد جيل من الخريج ي قادر على المنافسة وتقديم أفضل العلاجات الجراحية والعناية بالأسنان ومعالجة امراض اللثة وطرق الوقاية منها، لكافة شرائح المجتمع.

الأهداف:
1- اعداد كادر من أطباء الاسنان المتخرجين والمؤهلين لرفد المؤسسات التعليمية والصحية وتغطية احتياجاتها.
2- تقديم خدمات علاجية جراحية متنوعة وحديثة في مجال جراحة الفم وزراعة الاسنان وعلاج وجراحة امراض اللثة.
3- تطوير الكوادر الطبية ورفدها بالمعلومات الحديثة ومواكبة التطور الحاصل في مجال طب الاسنان من خلال المشاركة بالمحاضرات والندوات وورش العمل والمؤتمرات داخل وخارج العراق.
4- العمل على توفير بيئة مناسبة للتعليم واكتساب المهارات من خلال تطوير لمختبرات والعيادات التعليمية التابعة للفرع ورفدها بالمواد الحديثة.
5- تطوير الكادر التدريسي من خلال وضع خطط لإنجاز ومتابعة البحث العلمي وتطوير الكادر التدريسي من خلال وضع خطط لإنجاز ومتابعة البحث العلمي.
6- تعزيز روح التعاون والتواصل ب ي أعضاء الهيئة التدريسية للعمل بر وح الفريق لتحقيق الأهداف المرجوة.