تأثير الآفات الذروية على صحة الجسم

      التعليقات على تأثير الآفات الذروية على صحة الجسم مغلقة

 تأثير الآفات الذروية على صحة الجسم

(تأثير الآفات الذروية على صحة الجسم)

تؤثر الآفات الذروية على كل الجسم فهي تؤثر على المفاصل ، القلب ، العيون ، الكليتين ، الأوعية الدموية ، الرأس  و الأذن

يعتقد الكثير من الناس أن معالجة أمراض الفم و الأسنان ليست ضرورية ، لذلك وبسبب الإهمال تهمل صحة الفم والأسنان عند الكثيرين.

إن الكثير من حالات التهابات أعصاب ولب الأسنان التي لم تعالج تتطور في مراحل لاحقة إلى حالة التعفن ومن ثم  تكون الآفة الذروية .

الآفة الذروية : هي كيس إنتاني ( جرثومي ) قوامه دهني يتوضع على ذروة جذور الأسنان المتعفنة والمهملة.

 

في الحالة الوسطية التهاب نسج ما حول ذروية إذا كان مزمن ذو امتداد محدد يمكن أن يشخص بسهولة على الصورة الشعاعية في حال بقائه لمدة طويلة,,

 المشكلة تكبر عندما لا تظهر الأفة الذروية  في الصور الشعاعية بشكل جيد وهذا يحدث عندما تكون الآفة حديثة أو ذات حجم صغير وكذلك عندما تحجب المعالم التشريحية المجاورة لمنطقة الآفة تفاصيل هذه الآفة,, .

تستمر الآفة في الكبر إلى أن يحدث توازن في المحتويات أي توازن بين الوظيفة الدفاعية للنسج المحيط وبين الجراثيم والزيفانات المسببة للالتهابات .ينتهي هذا التوازن بتشكل الورم الحبيبي والذي قد يتطور إلى كيس و قد لا يتطور .

 الكيس ممكن أن يكون حجمه كحجم رأس الدبوس وممكن أن يتطور لينتشر في الفك كاملاً ليشكل مشكلة كبيرة للمريض ، والمشكلة تكمن في أن مكان تكون الكيس يمتص العظم ويختفي مما يشكل كارثة كبيرة للفك المصاب الذي قد يختفي جزء منه.

 

آلية تأثير الآفة

إن آلية تأثير الآفة الذروية على الجسم تعتمد على التأثير السمي و ألتحسسي  لذيفانات  أو سموم الجراثيم الموجودة في الآفة الذروية والتي تطلقها الجراثيم المتواضعة في هذه الأكياس  ،

تؤثر الآفات الذروية على كل الجسم  فهي تؤثر على المفاصل ، القلب ، العيون ، الكليتين ، الأوعية الدموية ، الرأس  و الأذن…..

جميع الدراسات الحديثة تؤكد تأثيرات التهابات اللثة على أمراض الجسم ومنها ، هناك بحث أكد تأثير التهابات اللثة على تكون الجلطات القلبية ، وفي دراسة أخرى على اعتلال عضلات وشغاف القلب.

كما رأينا إن إهمالك لأسنانك يعرضك للكثير من المشاكل الصحية الخطيرة لذلك كله سارع دائماً إلى فحص أسنانك بشكل دوري .. بعمل صورة شعاعية بانورامية للأسنان كل سنة  للكشف المبكر على أسنانك. 

اعداد : فرح علي