اختيار فرشاة الاسنان

      التعليقات على اختيار فرشاة الاسنان مغلقة
Toothbrush

اختيار فرشاة الاسنان

عند شراء فرشاة الأسنان ، لاحظ أنك ستجد أحد هذه الكلمات soft , medium , hardعلى الغلاف؟ ما المقصود بها ؟ وماذا يجب أن تختار ؟ Toothbrush

تشير هذه الصفات إلى درجة صلابة أو خشونة شعيرات أو ألياف الفرشاة (bristles) فهناك ناعمة ، متوسطة ، وخشنة أو صلبة ماذا تختار؟

” خير الأمور الوسط ” .. حكمة طبقها في كل شيء إلا اختيار فرشاة الأسنان فرشاة الأسنان يجب أن تكون شعيراتها ناعمة (Soft or Extrasoftلكي لا تسبب انحسار اللثة وتآكل الأسنان.

ولكن إذا سألت الصيدلي مثلًا أي نوع تختار سيجيبك أغلبهم medium لماذا ؟ الغالبية لا يعرف الإجابة لأنه غير ملم بمواد طب الأسنان ، فيفتي بغير علم حتى لا يظهر كأنه لا يعلم ، فيختار أوسط الأمور.. ( وهذه حال من لا يعلم غالبًا تجده يختار الوسط .. فحتى في الاختبارات الموضوعية ، تكون”c” خيار من لا يعرف الإجابة )

تظاهر بأنك لم تقرأ هذه المعلومات واذهب إلى الصيدلية وجرب أن تسأل أي الفرش أفضل ، وسترى ما أعني ! أفعل ذلك أحيانًا وأجد أن أقل من 10% يوصي باستخدام الفرشاة الناعمة ، ولم أجد قط من أقر بأنه لا يعلم.وفي هذا مدعاة للقلق لأنهم مصدر معلوماتي مهم للمرضى الذين تعودوا على الوثوق بنصائح الأطباء والصيادلة.وما يثير القلق أكثر أن بعض الإجابات التي تلقيتها من المرضى تشير إلى أن أطباء أسنان هم من أوصوهم باستخدام فرشاة متوسطة أو خشنة، ولا أعلم مصدرًا يؤيد هذه التوصيات.

كذلك يعتقد البعض خطأً أنه كلما ازدادت صلابة ألياف الفرشاة زادت قدرتها على التنظيف وهذا اعتقاد خاطيء , لا تزيد خشونة الفرشاة إلا قدرتها على الضرر لا الفائدة فالدراسات تشير أن نسبة إزالة البلاك أو القدرة على التنظيف الجيد هي نفسها بغض النظر عن الخشونة ، ولكن المضاعفات تزداد باستخدام الفرشاة الخشنة أو حتى المتوسطة ، فيحدث انحسار اللثة وتآكل الأسنان اللذان يؤديان لحساسية الأسنان ، زيادة القابلية للتسوس ، والمشاكل الجمالية.

يجب أيضًا الحرص على استبدال فرشاة الأسنان كل 2-3 أشهر وذلك لأن أطرافها تتآكل وتفقد قدرتها على التنظيف السليم مع مرور الوقت.

أما بالنسبة للماركة والشكل فلا يمثلان فرقًا اختر ما ترتاح لشكله وطريقة استخدامه أكثر من نوع القبضة وشكل رأس الفرشة (مائل أو مستقيم ) وغيرها وكذلك الأمر بالنسبة للفرش الكهربائية ( الميكانيكية ) ، فلا يوجد فرق كبير في الكفاءة مقارنة بالفرش العادية ، ولكن البعض يفضل استخدامها لأنها قد تمنح إحساسًا بقدرة تنظيف جيدة.

القاعدة هي أنالفرشاة المناسبة هي التي تستطيع الوصول إلى جميع أسطح الأسنان بيسر والتي ترتاح لملمسها ووزنها في يدك ، وهذا يختلف من شخص لآخر, طريقة الاستخدام السليمة تبقى هي الأساس فعدد مرات استعمال الفرشاة ( مرتين باليوم على الأقل ) وكيفية الاستخدام أهم من النوع والماركة.

وتذكر أن فرشاة بسيطة ” تكدح وتشقى ” يوميًا أفضل من فرشاة ” كشخة ” ثابتة تزين مكانها حول المغسلة .

اعداد : مصطفى محمود