تحليل انماط الشخصية

      التعليقات على تحليل انماط الشخصية مغلقة

تحليل انماط الشخصية

جميع الأطباء النفسيين ينصحون دائما بأن يكون الإنسان في رحلة سعي دائم للتعرف على شخصيته ومعرفة سلبياتها وايجابياتها، وخصوصا لو كان يبحث عن النجاح والتألق والسعادة في حياته سواء المهنية أو الخاصة، فمعرفة الإنسان بنمط شخصيته بلا شك سيكون له أثر بالغ في محاولة تفادي الأنماط السيئة التي تظهر من خلال علاقاته وتعاملاته مع من حوله في الحياة، كما أن معرفته بالأنماط الايجابية التي يتمتع بها سيزيد من ثقته بنفسه، وتجعله يعمل على تنميتها بالقدر الذي يساعده على خلق مساحة من التفاؤل والسعادة يساعده على المزيد من التألق والنجاح.

إداركاً من مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لأهمية تحليل أنماط الشخصية بأسلوب MBTI  في تحسين كفاءة وفعاليات الإتصال على مستوى الداخلي للفرد في فهمه لذات ومستوى التواصل الخارجي في فهمه لمن حوله ، فقد قام المختصصين من خبراء مهارات النجاح بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي نهدف إلى أن تكون إضافة حقيقة لبرام التدريب تلبي إحتياجاتكم التدريبية وأن  .يكون هذا الاختبار عونا لكم لتحقيق التطور والتقدم المنشود في حياتكم وتطويراً لمنظماتكم، وان يكون سببا في حياة أكثر تفاؤل وسعادة.

إن مؤشر أنماط مايرز-بريجز (Myers-Briggs Type Indicator (MBTI هو أحد أشهر اختبارات الشخصية في العالم، وأول من طوَّر هذا الاختبار هي كاثرين بريغز وابنتها إيزابيل بريغز مايرز عام 1962م اعتماداً على كتابات ونظريات عالم النفس النمساوي كارل غوستاف يونغ في أنماط الشخصية.

إن اختبار تحديد وتحليل أنماط الشخصية بأسلوب MBTI  اختبار عالمي يهدف إلى التعرف على بعض المميزات والصفات التي تظهر على الإنسان من خلال توجهاته وردود أفعاله .

ويمكن استخدام هذا الاختبار لتوقع ردود الأفعال وأسلوب وطريقة التفكير لكل فرد، فمثلا عندما تقوم بعمل هذا الاختبار لنفسك، فإنك بهذا تتقرب أكثر إلى نفسك وتلقي مزيدا من الضوء على ملامح شخصيتك والتي تحاول أن تخفيها عن نفسك، كما أنك تتعرف أكثر على مميزاتك وايجابياتك، فتقوم بمحاولة تنميتها والعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل.

وتقدم هذه المادة فهما عميقاً جديداً لأنماط الشخصية بأسلوب MBTI  ، وذلك للمساهمة في فهم أعمق لنمط الشخصية الذي يعد وصف للمكونات الفطرية العامة للشخصية، والتي تتشكل بناء على اندماج عدد من السمات الفطرية” .

كما أننا نستعرف في هذه المادة العلمية لدورة  أنماط الشخصية بأسلوب MBTI  على مفهوم سمات الشخصية حيث تعتبر مفهوم يعبر عن السمة الفطرية استعداد فطري عام أو نزعة عامة تطبع سلوك الفرد بطابع خاص وتؤثر في اختياراته وقراراته، وهي موجودة في كل الناس لكن بدرجات متفاوتة” .

لكل إنسان سمات، واجتماع هذه السمات يكوِّن له شخصية منفردة، وتتمحور هذه السمات في أربعة أسئلة وأربع مجموعات 

من أين تستمد حيويتك ونشاطك ؟ 

“مجموعة الحيوية”والناس فيه إما (ذاتيI) أو (اجتماعيE).

كيف تدرك المعلومات والخبرات ؟

“مجموعة المعلومات” والناس فيه إما (حسيS) أو (حدسيN) .

كيف تتخذ قرارتك ؟ .

“مجموعة القرارات”والناس فيه إما (منطقيT) أو (عاطفيF) .

كيف تنظم العالم من حولك ؟ .

“مجموعة النظام” والناس إما (حازمJ) أو (مرنP) .

هذه أربعة أسئلة، وثمان سمات، وإجاباتها تُكوِّن 16 نمطاً من أنماط الشخصية :

•القائد الجماهيريENFJ : اجتماعي E، حدسي N، عاطفي F، حازم J.

•الجماهيريENFP : اجتماعي E، حدسي N، عاطفي F، مرن P.

•القائد المُلهَمENTJ : اجتماعي E، حدسي N، منطقي T، حازم J.

•الملهمENTP : اجتماعي E، حدسي N، منطقي T، مرن P.

•مدير العلاقات ESFJ: اجتماعي E، حسي S، عاطفي F، حازم J.

•الاجتماعيESFP : اجتماعي E، حسي S، عاطفي F، مرن P.

•الحازمESTJ : اجتماعي E، حسي S، منطقي T، حازم J.

•الحركيESTP : اجتماعي E، حسي S، منطقي T، مرن P.

•القائد الحدسي INFJ: ذاتي I، حدسي N، عاطفي F، حازم J.

•الحدسي INFP: ذاتي I، حدسي N، عاطفي F، مرن P.

•القائد المفكرINTJ : ذاتي I، حدسي N، منطقي T، حازم J.

•المفكِّر INTP: ذاتي I، حدسي N، منطقي T، مرن P.

•المربيISFJ : ذاتي I، حسي S، عاطفي F، حازم J.

•الفنانISFP: ذاتي I، حسي S، عاطفي F، مرن P.

•الجادISTJ : ذاتي I، حسي S، منطقي T، حازم J.

•المنطقيISTP :  ذاتي I، حسي S، منطقي T، مرن P.

وتشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل لمهارات استخدام أنماط الشخصية بأسلوب MBTI  ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتعليمية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتظافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب .

و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يحاوزنه ، وما يفيدون منه في ممارساتهم التعليمية .

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات تربوية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية التربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة الصف بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة.

لقد ركزنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .